لا تستهينوا بالتهاب حوض الكلى

أطباء يحذرون من مرض شائع يصيب الكلى يحدث غالبا بسبب البكتيريا ويؤدي الى مخاطر صحية كبيرة أبرزها الفشل الكلوي وحتى تسمم الدم وتلوثه.

برلين - حذر أطباء الجمعية الألمانية للمسالك البولية من مرض شائع يصيب الكلى يحدث غالبا بسبب البكتيريا ويؤدي الى مخاطر صحية كبيرة ابرزها الفشل الكلوي وحتى تسمم الدم وتلوثه.
وتهاجم البكتيريا المسالك البولية العليا ووفقا للأطباء وتتسبب في شل حركتها في أحيان كثيرة.
وتصيب عدوى المسالك البولية أي جزء من الجهاز البولي، وهو الكليتان والمثانة ومجرى البول، وتشمل معظم العدوى المسالك البولية السفلية، أي المثانة ومجرى البول.
وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية من الرجال، ويمكن أن تكون العدوى المقتصرة على المثانة مؤلمة ومزعجة، وتتسبب في عواقب وخيمة إذا انتقلت العدوى إلى الكليتين.
وقال الأطباء إن التهاب حوض الكلى يعد من أمراض الكلى الشائعة ولكن العديد من المرضى يستهينون بها.
 وأضاف الأطباء أن أعراض التهاب حوض الكلى، أبرزها الحمى والارتجاف وآلام الجانبين وآلام الظهر، بالإضافة إلى الإعياء والغثيان والصداع وفقدان الشهية.
وأكد الأطباء ضرورة علاج هذا الالتهاب في وقت مبكر لتجنب الدخول في دوامة من الامراض الخطيرة والمزمنة مثل الفشل الكلوي.
وأوضح أطباء الجمعية الألمانية أنه يتم علاج التهاب حوض الكلى بواسطة المضادات الحيوية، مع إمكانية اللجوء إلى الأدوية المعالجة للحمى.
ونصحوا بشرب السوائل بكمية كافية مع الحرص على التبول بانتظام، للوقاية من التهاب حوض الكلى.
ووافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على عقار جديد مضاد للجراثيم، لعلاج التهابات المسالك البولية، كجزء من الجهود المستمرة لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات للعقاقير.
وأوضحت الهيئة، في بيان أن العقار الجديد الذي يطلق عليه اسم "فيتروجا"، يستهدف علاج المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا من التهابات المسالك البولية، بما في ذلك التهابات الكلى، والذين لديهم خيارات محدودة للعلاج أو لم يستجيبوا للعلاجات التقليدية.
وقال جون فارلي، مدير عام مكتب الأمراض المعدية في مركز تقييم الأدوية والأبحاث في هيئة الغذاء والدواء الأميركية: "توفر الموافقة على العقار الجديد خيارًا إضافيًا للعلاج للمرضى الذين يعانون من التهابات المسالك البولية والذين لديهم خيارات علاجية قليلة".