لا تقبلوا أو تعانقوا الطيور الداجنة لتجنب داء السلمونيلا

المراكز الاميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تصدر توصية طريفة تتمثل في عدم تقبيل الطيور الداجنة والامتناع عن الأكل والشرب بالقرب منها لانها قد تحمل بكتيريا تسبب الإسهال والحمى.
العدوى تنتقل من خلال تناول منتجات الألبان التي تحمل المرض

واشنطن- في مواجهة ازدياد عدد الإصابات بداء السلمونيلا في الولايات المتحدة، أصدرت السلطات الصحية توصية طريفة إذ طلبت من الأميركيين التوقف عن تقبيل دجاجاتهم وغيرها من الطيور الداجنة.
وقالت المراكز الاميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) وهي وكالة الصحة الفدرالية الرئيسية في البلاد في بيان "لا تقبلوا أو تعانقوا الطيور الداجنة، ولا تأكلوا أو تشربوا بالقرب منها".
ووفقا للهية نفسها، فإن الزيادة في عدد الإصابات بداء السلمونيلا مرتبطة جزئيا بهذا السلوك: تم تسجيل 163 إصابة منذ منتصف شباط/فبراير بما فيها 34 استدعت دخول المستشفى.
وأضافت أن "مقابلات مع المرضى أظهرت أن الاتصال بالدواجن ربما كان مصدر الوباء".

مقابلات مع المرضى أظهرت أن الاتصال بالدواجن ربما كان مصدر الوباء

وحذرت المراكز الأميركية من أنه حتى لو بدت نظيفة، فإن هذه الدواجن، مثل الدجاج أو البط، قد تحمل السالمونيلا، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب الإسهال والحمى والقيء. كما أوصت السلطات الصحية بغسل اليدين جيدا بعد ملامسة الدواجن وعدم تشجيع الأطفال على اللعب معها.
وعادة، تنتقل العدوى من خلال تناول البيض أو منتجات الألبان التي تحمل المرض. ويتم تسجيل عشرات الملايين من الإصابات كل عام، لكنها نادرا ما تكون قاتلة.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تنتقل عدوى إنفلونزا الطيور إلى البشر من خلال الاتصال المباشر مع الحيوانات أو البيئات الملوثة.
أعلنت روسيا في وقت سابق اكتشاف أول حالة انتقال لسلالة "إتش5إن8" من إنفلونزا الطيور إلى البشر، وقامت بإبلاغ منظمة الصحة العالمية بالأمر.
جاء ذلك بحسب ما نقلت صحيفة "موسكو تايمز" المحلية عن رئيسة الخدمة الفيدرالية لحماية حقوق المستهلك آنا بوبوفا.
وقالت بوبوفا إن الخبراء في مركز "فيكتور" اكتشفوا المادة الوراثية لسلالة "إتش5إن8" لدى سبعة من عمال مزرعة دواجن جنوبي البلاد.
والمزرعة هي ذاتها التي تم فيها رصد تفشي الفيروس بين الطيور في ديسمبر/كانون الأول.
وأوضحت بوبوفا أن العمال "لم يعانوا من أي أعراض صحية خطيرة".
وأشارت إلى أنه "تم إرسال كافة المعلومات المتعلقة بأول حالة انتقال فيروس "إتش5إن8" إلى البشر لمنظمة الصحة العالمية".