مصر تعيد فتح بعثاتها الدبلوماسية في ليبيا

القاهرة تتفق مع السلطات الليبية على إعادة فتح السفارات والقنصليات المصرية في مدينتني طرابلس وبنغازي في أقرب وقت.


السيسي يؤكد تسخير كل الإمكانات لدعم المرحلة الانتقالية في ليبيا


توافق مصري ليبي حول إعادة العمالة المصرية وتسيير حركة النقل بين البلدين

القاهرة - أعلنت مصر الخميس التوافق مع السلطات الليبية على إعادة فتح بعثاتها الدبلوماسية في العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي (شرق) في أقرب وقت.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس وزراء بلاده مصطفى مدبولي، للاطلاع على نتائج زيارة الأخير رفقة وفد وزاري رفيع إلى ليبيا، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأفاد البيان بأنه تم "التوافق مع السلطات الليبية حول إعادة فتح البعثات الدبلوماسية المصرية في ليبيا في كلٍ من العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي في أقرب وقت".

وأشار إلى أنه تم التوافق أيضا على "اتخاذ إجراءات عاجلة لعودة العمالة المصرية إلى ليبيا، وتيسير حركة التنقل بين البلدين".

واتفق البلدان كذلك وفق البيان على "سرعة وضع الضوابط والأطر الخاصة لتنظيم وضع العمالة المصرية، إضافة إلى الاستعانة بالشركات المصرية، خاصةً في قطاعات الكهرباء والبنية التحتية والإسكان والمواصلات، لتنفيذ المشروعات المختلفة المقرر طرحها خلال الفترة القادمة في ليبيا".

ووجه السيسي بتسخير إمكانات بلاده لـ"تقديم كافة أوجه المساعدات لدعم الليبيين في جميع المجالات، بما يساعد على تحسين ‏الأوضاع الاقتصادية، وتحقيق الأمن والاستقرار، ودعم تنفيذ خارطة الطريق المتوافق عليها وصولا إلى الاستحقاق الانتخابي الليبي في ديسمبر/كانون أول المقبل".

بدوره أشار مدبولي إلى "الاتفاق على تحديد موعد لاستئناف انعقاد أعمال اللجنة المصرية الليبية العليا المشتركة خلال الأسابيع المقبلة، وذلك لأول مرة بعد توقفها منذ عام 2009"، حسب البيان ذاته.

والثلاثاء زار مدبولي العاصمة الليبية طرابلس، على رأس وفد يضم 11 وزيرا بالحكومة المصرية، وهي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس حكومة مصرية منذ عام 2010.

وتدعم مصر التي تعد حدودها الغربية متاخمة لليبيا، الحكومة الليبية الحالية، بحسب أكثر من بيان صادر عن الرئاسة والخارجية المصريتين.

وبعد سنوات من الصراع المسلح تشهد الأزمة الليبية انفراجة في الفترة الأخيرة بعد تمكن الفرقاء الليبيين من التصديق على سلطة انتقالية موحدة، تسلمت مهامها في 16 مارس/ آذار الماضي برئاسة عبدالحميد الدبيبة.