مناقصة سعودية بحرينية تضع عمادا لجسر جديد بين البلدين

المشروع المشترك يشمل إنشاء مسارين لسكة الحديد لنقل البضائع والركاب يربط شبكة سكة الحديد في الدمام بمملكة البحرين وإنشاء 4 مسارات للسيارات.
سيتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص
موازنة تُقدر بنحو 4 مليارات دولار

الرياض - أعلنت السعودية والبحرين الأربعاء طرح مناقصة الخدمات الاستشارية لإدارة المرحلة الانتقالية لمشروع الجسر الموازي لجسر الملك فهد الأسبوع القادم، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

جاء الإعلان من جانب وزير النقل السعودي نبيل بن محمد العامودي ووزير المواصلات والاتصالات البحريني، كمال بن أحمد محمد، على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المنعقد في الرياض.

وانطلقت فعاليات منتدى مستقبل الاستثمار، الثلاثاء وتستمر حتى الخميس.
ونقلت (واس) عن العامودي، قوله، إن "المشروع سيتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص، حسب التوجيهات الملكية في كلا البلدين".

وفي مارس/ آذار 2017، أعلن وزير المواصلات والاتصالات البحريني، كمال أحمد محمد، أن دراسة الجدوى الأولية لمشروع السكة الحديدية، وجسر الملك حمد بالتنسيق مع الجانب السعودي، قدرت موازنتهما، بنحو 4 مليارات دولار.
 

جسر الملك فهد
اولى ثمار منتدى مستقبل الاستثمار

وأضاف الوزير حينذاك أن المشروع "يشتمل على إنشاء مسارين لسكة الحديد لنقل البضائع والركاب، يربط شبكة سكة الحديد في الدمام (شرق السعودية) بمملكة البحرين، وإنشاء 4 مسارات للسيارات على جسر الملك حمد".

واتفق البلدان على إجراء دراسة لمشروع جسر الملك حمد، الذي سيكون موازيا لجسر الملك فهد الحالي.

ويعد جسر الملك حمد ثاني جسر يربط البلدين، بعد جسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين بطول يبلغ 25 كيلومترا وعرض 23.2 مترا وافتتح رسميا في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1986.