مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يضخ دماء جديدة

إدارة جديدة للمركز الصحفي ولمسابقتي أسبوع النقاد وسينما الغد.

باريس ـ من هدى الزين  

 مرحلة جديدة يدخلها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي استعدادًا لدورته الأربعين، والتي تقام في الفترة بين 20 و29 نوفمبر/تشرين الأول المقبل. المهرجان قام بتشكيل فريق الإدارة الفنية والإعلامية، والذي يتضمن تعديلات في مديري المسابقات الموازية للمهرجان.
في النسخة الخامسة للبرامج الموازية والتي أطلقها رئيس المهرجان الأسبق سمير فريد في الدورة السادسة والثلاثين للمهرجان، سيتولى الناقد أسامة عبدالفتاح إدارة أسبوع النقاد الدولي المخصص لأفلام العمل الأول والثاني لمخرجيها، ويدير الناقد أندرو محسن مسابقة سينما الغد المخصصة للأفلام القصيرة وأفلام الطلبة. بينما يستمر نائب المدير الفني للمهرجان أحمد شوقي مديرًا لمسابقة آفاق السينما العربية.
أما إدارة المركز الصحفي للمهرجان فسوف يتولاها الناقد خالد محمود، والذي سيقوم بالإشراف على فريق متخصص للتعامل مع الصحافة المطبوعة والإلكترونية المحلية والعربية والدولية، بالإضافة لمواقع التواصل الاجتماعي.
عن هذا التغيير يقول رئيس المهرجان محمد حفظي "الاختيارات انطلقت من السعي لتطوير الإدارة بما يُناسب الصورة الجديدة التي نرغب في إيصالها للعالم عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كحدث كبير ومُعاصر، يعمل كجزء من الصناعة والثقافة السينمائية في العالم كله، وليس في مصر أو المنطقة العربية فقط".
ويرى المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن الاختيارات تعكس "رغبة الإدارة في ضخ دماء جديدة في أقسامه المختلفة، بما يمنح المهرجان مزيدًا من الحيوية والتفاعل مع متطلبات العمل الحديثة".
الناقد أسامة عبدالفتاح قال عن تولي أسبوع النقاد الدولي "يمتلك الأسبوع خصوصية في البرمجة واختيار الأفلام على أسس فنية بحتة، واكتشاف مواهب سينمائية جديدة من خلال أعمالها الأولى أو الثانية. أمر سيستمر على الأسس التي وُضعت منذ تأسيس البرنامج عبر مديريه السابقين، مع سعي لخوض آفاق جديدة بالتعاون المثمر مع جمعية نقاد السينما المصريين".
مدير مسابقة سينما الغد أندرو محسن تحدث عن رؤيته للنسخة الجديدة من المسابقة فقال: "المسابقة حققت نجاحًا كبيرًا في دوراتها السابقة، سنحاول الحفاظ على هذا النجاح، مع العمل على إضافة المزيد من التنوع في الأفلام المقدمة؛ لنعطي مساحة أكبر للأفلام التسجيلية وأفلام التحريك، بجانب الحرص على ضم أفلام مميزة من بعض الدول التي لم يسبق لها المشاركة في المسابقة".
وبالنسبة لعمل المركز الصحفي بتصميمه الجديد يرى الناقد خالد محمود أن "لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى قيمة كبيرة إقليميًا ودوليًا، مما يستوجب وجود مركز صحفى متطور يعكس كافة الفعاليات بالسرعة والدقة المنشودة، وييسر مهمة الزملاء الصحفيين والإعلاميين المصريين والعرب والأجانب. سياسة ستنعكس على آليات الاعتماد وأساليب تداول أخبار المهرجان ومستجداته لحظة بلحظة، وفق خطة طموحة تليق بمكانة ومستقبل الكيان السينمائي الكبير، وتستفيد من الإسهام الكبير الذي قدمته الإدارة السابقة للمركز الصحفي عبر السنوات الماضية".
هذا ويستعد المهرجان للإعلان عن فتح باب التقدم للأفلام الراغبة في المشاركة في الدورة الأربعين انطلاقًا من يوم 21 مايو/آيار الجاري.