موانئ أبوظبي تتولى إدارة وتشغيل ميناء سفاجا المصري

الاتفاقية تأتي في إطار تفعيل خطة التعاون الكبير بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبوظبي لإقامة عدد من المشروعات الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية بمصر.

القاهرة - وقعت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء اتفاقا مع مجموعة موانئ أبوظبي لتشغيل وصيانة محطة سفاجا 2 متعددة الأغراض بميناء سفاجا، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري نشرته وزارة النقل المصرية على حساباتها الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي.

وقال وزير النقل المصري كامل الوزير إن محطة سفاجا 2 الجديدة ستستوعب مليون حاوية سنويا وستستقبل سبعة ملايين طن من البضائع، مضيفا أن الوزارة استثمرت 3.6 مليار جنيه (116.7 مليون دولار) لتطوير ميناء سفاجا.

وذكر البيان أن المشروع الذي تبلغ مساحته 810 آلاف متر مربع سيبلغ طول رصيفه 1100 متر وعمقه 17 مترا.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووزير النقل كامل الوزير وسفيرة دولة الإمارات لدى القاهرة مريم  الكعبي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر محمد عبدالرحيم والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي محمد جمعة الشامسي.

ويتضمن العقد منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بنطاق ميناء سفاجا لشركة سفاجا لتشغيل المحطات بنظام المناطق الحرة الخاصة، وفق نص البيان.

وستكون مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع  30 عاما تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع. وقال وزير النقل المصري إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار تطوير كافة الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات والاستغلال الأمثل لموقعها الاستراتيجي على البحرين الأحمر والمتوسط وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي.

وتابع أن الهدف من ذلك ضمان أعلى مستوى من الكفاءة ومواكبة التطور الملاحي والتجاري العالمي والنهوض بالاقتصاد القومي وتأهيل الموانئ البحرية وجذب خطوط الملاحة والتجارة العالمية بواسطة شركات مصرية وطنية لإنشاء البنية الأساسية.

كما أوضح أن الاتفاقية تأتي في إطار تفعيل خطة التعاون الكبير بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبوظبي لإقامة عدد من المشروعات الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية بمصر.

وأكد أنه تم الانتهاء من حوالي 85 في المئة من أعمال البنية التحتية على أن يتم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية التي تنفذها شركات وطنية مصرية بحلول أبريل/نيسان 2024، وأن يتم بدء أعمال البنية الفوقية في الربع الثاني من العام الجديد.

وقال إن الاتفاقية تهدف إلى ضخ استثمارات جديدة بالسوق الوطنية ورفع معدلات نمو الاقتصاد المصري وزيادة الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي والعمل على زيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت وخدمة التجارة الدولية، إضافة إلى تشغيل خدمات ملاحية مباشرة عبر تطوير حلول متكاملة للنقل والتداول بين محطات الحاويات البحرية وخدمات النقل متعدد الوسائط، إلى جانب رفع تصنيف الميناء عالميا.

وبحسب تصريحات الوزير المصري من المقرر أن تستوعب المحطة نحو مليون حاوية سنويا واستقبال بضائع عامة تقدر بحوالي 7 ملايين طن، مضيفا أن المحطة ستسهم في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل.

وأوضح كامل الوزير أن انشاء المحطة يدخل في إطار تنفيذ الممر اللوجستي المتكامل ( سفاجا - قنا - أبو طرطور) أحد الممرات اللوجستية الدولية الـ ?? التي تنفذها مصر لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات .

وأشار البيان إلى أن هذا التوقيع يأتي في إطار خطة التعاون الكبير بين وزارة النقل المصرية وموانئ أبوظبي لتنفيذ مجموعة من المشروعات الإستراتيجية في مجال الموانئ البحرية، بموانئ البحر الأحمر، في مجالات متعددة ضمن أنشطة النقل البحري، فيما يخص إدارة وتشغيل أرصفة ومحطات السفن السياحية في موانئ شرم الشيخ والغردقة والسخنة بتشغيل خط بحري يربط بين موانئ حوض البحر الأحمر، وكذا نشاط سفن الدحرجة (محطات السيارات) لميناء السخنة، ونشاط الحاويات والصب الجاف النظيف وغير النظيف والبضائع العامة بمحطة سفاجا.