نائل العدوان يتأمل أحوال الوطن في 'الطاسوس'

محتوى الكتاب الجديد للروائي الأردني يتنوع بين القصة والمقالة التي تأتي بلغة سردية سلسة وساخرة تلفت النظر لمشاكل المواطن بطريقة واقعية وواعية.
مكنون يخفي بين طياته طرحًا سياسيًا تارة واجتماعيًا تارة أخرى
العدوان ينكأ الجروح ويسبر الأغوار ويركز على المشاكل الاجتماعية في المدينة والقرية الأردنية
نائل العدوان يمسك مقود السرد بذكاء

عمان - صدر للروائي والقاص الأردني الدكتور نائل العدوان مؤخراً مؤلف جديد بعنوان "الطاسوس، تأملات في أحوال الوطن" عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، ويقع الكتاب في 135 صفحة من القطع المتوسط.
يتناول العدوان في الطاسوس العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية والتي تدور رحاها في الأردن، ويعالج العدوان هذه القضايا بطريقة مغايرة لما ألفناه، فيقسم الكتاب الى خمسين مقالاً تتنوع أجناسه بين القصة والمقال التي تتناول بمعظمها مشاكل المواطن التي يعانيها، بلغة سردية سلسة وأدب ساخر يلفت النظر وبصورة واقعية وواعية، مُستخدماً اللغة العامية المحكية في بعض الأحيان، وغائراً في جوف الرمزية أحيانا أخرى، ليدرك القارئ أنه أمام عمل يستحق الوقوف عند مكنوناته وادراك الرسائل التي يبثها العدوان من خلال  تأملاته التي يخص بها الوطن ويكشف من خلالها المستور دون مواربة أو مجاملة  خاصة تلك المتعلقة بحقوق المواطن والوطن.

"الطاسوس، تأملات في أحوال الوطن"
قضايا تدور رحاها في الأردن

يُقدم الإعلامي باسل العكور )رئيس تحرير موقع جو 24 (مؤلف الطاسوس حيث يضيء لنا العكور بأن "مجموعة تأملات العدوان تحمل ثيمة خاصة، وتنوعًا في الطرح والأسلوب، فنسيج (الحدوتة) حاضر في مكنونات المقال أو القصة، وهو مكنون يخفي بين طياته طرحًا سياسيًا تارة واجتماعيًا تارة أخرى، وبين هذا وذاك، يجيد العدوان نكأ الجروح، وسبر الأغوار، والتركيز على المشاكل الاجتماعية في المدينة والقرية الأردنية".
أما الروائي والقاص زياد محافظة والذي كتب كلمة الغلاف فيبين لنا "أن نصوص الطاسوس لا يكفيكَ أن تمرَّ بموازاتها، بل عليك اختراقها والاشتباك معها ومع شخوصها الذين يشبهوننا في كل شيء. ولعل من حسن حظنا أن تفلّتَ القاص في داخل نائل، وأمسكَ مقود السرد بذكاء، فجاءت هذه المقالات التي تنوّعت بين السياسي والاجتماعي والوطني والإنساني، أقربَ لمجموعة من القصص الرشيقة، التي تستدرجك لتدخل أجوائها بمتعة لافتة، لكن قبل أن يتاحَ لك فكّ رموزها ودلالاتها، يجرحُ نائل عِرْقَ الحَكايا ليتركَها تنزفُ أمامك على مهل".
يذكر أن للعدوان العديد من المؤلفات والابداعات في الرواية والقصة والشعر منها: رواية مذكرات من تحت بيت الدرج، رواية غواية لا تود الحديث عنها، مجموعة المرفأ، رواية نكاية بالشعراء، رواية كأنه الموت، رواية غبار القمر.