نازحون في سوريا فريسة لبرد الشتاء وقسوته

لاجئون في مخيم دير بلوط يعيشون على القليل مع محدودية الموارد بما في ذلك الطعام والدواء والملابس الشتوية والوقود.

دمشق - تتعرض ألوف من عائلات النازحين لقصف موجات البرد في مخيم بشمال سوريا في الوقت الذي تستعد المنطقة لشتاء قاسٍ جديد.
ولا تجد الرياح الباردة والأمطار الغزيرة صعوبة في اختراق الخيام والملاجئ الواهنة في مخيم دير بلوط بالقرب من مدينة عفرين الشمالية على الحدود مع تركيا.
وتجعل هذه الأوضاع الصعبة والأحوال القاسية الكثيرين في المخيم فريسة لبرد الشتاء وقسوته.
وقال أبوعلاء الذي يعيش في المخيم مع أبنائه الستة "حياة إحنا عايشينها بدي اقولك من قلة الموت.. عايشينها من قلة الموت.. جابونا على شيء مجهول.. محناش كنا عارفين شو المصير إلي احنا وصلناله. حطونا بخيم.. عم تشتي علينا من فوق.. منلاقيها بالمشمعة.. عم تطلع المي (المياه) من تحتينا.. صار يجينا فيضانات.. يعني مي (مياه) من فوق قبلناها.. أما من تحت ما بتتسكر لا بالمشمعة ولا بالباطون. حسبي الله ونعم الوكيل. الوضع سيء جداً".
وتعيش في مخيم دير بلوط حاليا أكثر من 350 أسرة فرت من مخيم اليرموك، بالإضافة إلى سوريين آخرين فروا من جنوب دمشق.
وأعلنت الحكومة السورية في مايو/أيار تطهير مخيم اليرموك، الذي كان في السابق أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في سوريا إثر اتفاق لإجلاء المعارضة المسلحة.
وحوصر المخيم من قبل الجيش منذ استولى عليه المعارضون المسلحون في عام 2012. وفر معظم المدنيين منه عندما طرد تنظيم الدولة الإسلامية المعارضة المسلحة المعتدلة نسبيا في عام 2015، لكن الآلاف بقوا في المخيم. وفر كثيرون منهم في وقت لاحق.
وقال عبود، وهو لاجئ فلسطيني فر من مخيم اليرموك مع عائلته، إن الكثيرين يعيشون على القليل مع محدودية الموارد بما في ذلك الطعام والدواء والملابس الشتوية والوقود.
وأضاف "احنا وضعنا مأساوي.. احنا 350 عائلة من مخيم اليرموك.. بعد ما ادمر مخيم اليرموك طلعونا على الشمال.. فاجينا على منطقة دير بلوط.. فجينا نتفاجئ إن احنا على أساس كنا طالعين على بيوت.. فقعدنا بخيم. أكلنا. شربنا.. نمنا.. بالخيمة، وكل يوم عن يوم نستنى الكرتونة لتيجي. يعني إذا اجت الكرتونة إحنا أكلنا.. إذا ما اجت الكرتونة فإحنا ما بناكل".
وقتلت الحرب الأهلية في سوريا مئات الآلاف وأرغمت الملايين على الفرار في أسوأ أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. واستدرجت الحرب في سوريا قوى إقليمية وعالمية.