نتائج إيجابية في تجارب المرحلة الثالثة للقاح لكورونا في الإمارات


الإمارات انطلقت في المرحلة الثالثة من تجربة لقاح كوفيد-19 المطور من طرف شركة الأدوية الصينية المملوكة للدولة سينوفارم.
'سينوفام' اجتاز بنجاح المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية

بكين - قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في مؤتمر صحفي في بكين إن الصين والإمارات رصدتا بعض النتائج الإيجابية في تجارب المرحلة الثالثة للقاح كوفيد-19.
كانت الإمارات قد وافقت يوم الاثنين على الاستخدام الطارئ للقاح لفيروس كورونا بعد ستة أسابيع من بدء التجارب السريرية له داخل البلاد.
وبدأت الإمارات في يوليو/تموز المرحلة الثالثة من تجربة لقاح كوفيد-19 الذي طورته شركة الأدوية الصينية المملوكة للدولة سينوفارم.
وذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في تغريدة على تويتر أن اللقاح سيتاح "لأفراد خط الدفاع الأول لتوفير كافة وسائل الأمان لهؤلاء الأبطال وحمايتهم من أي أخطار".
ويأتي الإعلان وسط زيادة في عدد حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في الإمارات التي سجلت 1007 حالات يوم السبت وهو أعلى مستوى منذ بداية الوباء. 
وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إن السلطات أجازت الاستخدام الطارئ للقاح بعد تقييمه استنادا إلى معايير محددة وبعد اختباره على 31 ألف متطوع.
وأضافت أنها رصدت أعراضا بسيطة ولم تسجل أي أعراض جانبية خطيرة. وقالت إنه "تم تجربة اللقاح على ألف متطوع يعانون أمراضا مزمنة ولم تحدث أي مضاعفات".
وحصلت سينوفارم على الموافقة على تجربة اللقاح في أواخر يونيو/حزيران. وذكر بيان لحكومة أبوظبي في يوليو/تموز أن اللقاح التجريبي اجتاز المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية بعد أن أنتج جميع المتطوعين أجساما مضادة بعد جرعتين في غضون 28 يوما.
وتقول مراكز مكافحة الأمراض إن اللقاحات غير النشطة، المصنوعة من فيروسات غير نشطة (ميتة) أو من بروتين فيروسي، معروفة جيدا وتستخدم في علاج أمراض مثل الإنفلونزا والحصبة.