نوع من اللقاح يؤجج أمراض المناعة الذاتية

اللقاحات الحية تهدد صحة وسلامة مرضى الروماتيزم، وباحثون يطورون جهازا يزرع تحت الجلد في منطقة الرقبة لتخفيف آلام المفاصل.

برلين - شددت الجمعية الألمانية للروماتيزم على خطورة نوع من اللقاحات على أشخاص يعانون من أمراض المناعة الذاتية كالروماتيزم مثلا.
واعتبرت الجمعية إن اللقاحات الحية تهدد صحة وسلامة مرضى الروماتيزم.
واللقاحات الحية هي لقاحات تعتمد على جراثيم حية ولكنها ضعيفة، في حين تعتمد اللقاحات غير الحية على جراثيم ميتة.
وتصنع اللقاحات باستخدام العديد من المكونات المختلفة، وقد تحتوي على فيروسات حية مُليَّنة (أوهنت أو غُيِّرت حتى لا تسبب المرض)، أو فيروسات معطلة أو مقتولة.
وأوضحت الجمعية أن مرض الروماتيزم وعلاجه المتمثل في مثبطات المناعة يتسببان في إضعاف جهاز المناعة، وبالتالي ترفع اللقاحات الحية خطر الإصابة بعدوى. لذا ينبغي تفضيل اللقاحات غير الحية عن اللقاحات الحية.
ويعتبر الروماتيزم من الأمراض الشائعة والمنتشرة في العديد من مناطق العالم.
ونجح باحثون هولنديون في تطوير جهاز يزرع تحت الجلد في منطقة الرقبة يمكنه تخفيف آلام المفاصل للمصابين بمرض الروماتيزم، وسيكون بديلا عن الأدوية والعقاقير المسكنة الآلام.
وأوضح الباحثون بالمركز الطبي الأكاديمي في أمستردام أن التجارب الأولية أثبتت أن الجهاز غيّر حياة المرضى بشكل كبير، إذ خفّف من آلام مرض الروماتيزم المبرحة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجسم أنسجة وخلايا المفاصل، وفق ما ذكرته صحيفة غارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني.
وأضافوا أن حجم الجهاز الجديد لا يتعدى قطعة نقود معدنية كبيرة تزرع في الرقبة، ويقوم بتغيير إشارات الجهاز العصبي للجسم بهدف تقليل عوامل الالتهاب وتفادي هشاشة العظام في مرحلة متقدمة.
وأشار الباحثون إلى أن الجهاز الجديد يحفز العصب المبهم، وهو العصب الذي يربط الدماغ مع عدة أعضاء في الجسم، وينظم أيضا وظائف حيوية في الجسم مثل التنفس ونبضات القلب.
وذكرت دراسة سابقة أجرتها جامعة فريدريك شيلر في يينا أن بعض الآلام الروماتيزيمية بالمفاصل يمكن الحد منها عن طريق الصوم عن بعض المواد تحت إشراف طبي.
وأظهرت الدراسة أن الصوم عن العصائر تحت الاشراف الطبي ساعد على الحد بشكل كبير من آلام المفاصل لدى بعض المرضى خلال 15 يوما، وتحسنت وظائف المفاصل لدى المرضى كما تحسنت صحتهم بشكل عام