وحدها مكملات حمض الفوليك تنقص خطر السكتة الدماغية

دراسة كندية تجد ان العنصر الغذائي له أثر في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، في حين لا تعود مكملات فيتامين 'د' والكالسيوم وفيتامين 'سي' بأية فوائد تذكر في الوقاية.
مكملات حمض الفوليك تحد من مخاطر الأمراض القلبية الوعائية
السكتة الدماغية واحدة من الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم

اوتاوا - أظهرت دراسة كندية حديثة أن مكملات حمض الفوليك تحد من خطر إصابة الأشخاص بخطر السكتة الدماغية.
الدراسة أجراها باحثون بقسم العلوم الغذائية في جامعة تورنتو الكندية ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية "Journal of the American College of Cardiology" العلمية.
ويوجد حمض الفوليك في الخضروات المورقة مثل السبانخ واللفت والخس والفاصوليا والبازلاء المجففة.

كما يوجد بكثرة في الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومي بأنواعه الخضراء والحمراء والصفراء والخرشوف وبذور عباد الشمس وغيرها.

ويحتوي الكبد أيضا على كميات عالية من الفولات وكذلك خميرة الخبازين وبعض حبوب الإفطار الكاملة (الجاهزة للأكل، وغيرها) تحتوي على 25 بلمئة إلى 100 بالمئة من الكمية الغذائية الموصى بها لحمض الفوليك.

وأوضح الباحثون أن الهدف من الدراسة كان مراجعة الفوائد المحتملة التي تعود على الأشخاص من تناول المكملات الغذائية والفيتامينات في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، راجع الفريق نتائج 179 دراسة أجريت في هذا الشأن في الفترة من يناير 2012 حتى أكتوبر 2017.

خضروات وغلال وبيض
مصادر متنوعة لحمض الفوليك

ووجد الباحثون أن مكملات الفيتامينات المتعددة وفيتامين "د" والكالسيوم وفيتامين "سي" لا تعود بأية فوائد تذكر للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية واحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية.
في المقابل وجد الباحثون أن مكملات حمض الفوليك فقط كان لها الأثر في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأشار الفريق أن نتائج الدراسة تتوافق مع دراسة أجريت عام 2015، كشفت أن مكملات حمض الفوليك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومخاطر السكتة الدماغية بنسبة عشرين بالمئة.

وقال الدكتور ديفيد جينكينز قائد فريق البحث إن "مكملات حمض الفوليك تعتبر أحد التوصيات المهمة للحد من مخاطر الأمراض القلبية الوعائية وأبرزها السكتة الدماغية".
 

والسكتة الدماغية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم، وتسبب عبئا ثقيلاً من الناحية الإنسانية والاقتصادية على المجتمعات.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتى في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، مضيفةً أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30 بالمئة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام.