وضع الكمامة داخل المنزل يصد كورونا

باحثون يشددون على أهمية استخدام الكمامات والتطهير والتباعد الاجتماعي داخل المنازل لمنع انتقال كوفيد_19، ويعتبرون ان الكمامات المصنوعة من القطن تكبح الفيروسات.
عدم وضع الكمامات القطنية داخل المستشفيات أو لمقدمي الخدمات الصحية

لندن - شجعت دراسة حديثة نشرت في مجلة طبية بريطانية على ارتداء الكمامات داخل المنزل واعتبرت انها تؤدي إلى منع انتقال فيروس كورونا المستجد داخل البيوت بما يضمن سلامة المقيمين داخله.
والمعروف ان الوباء العالمي المستجد ينتشر بالخصوص وبدرجة كبيرة بين العائلات والأقارب عند تواجد مصاب بكوفيد19 في صفوفهم بسبب التعامل المباشر معهم والاتصال الدائم معهم وقضاء فترات طويلة بينهم.
ويؤكد خبراء أن كبح انتشار الفيروس داخل الأسرة أمر حاسم لاحتواء الفيروس بشكل أوسع.
وتشير نتائج الدراسة الجديدة، بناء على مقابلات مع أسر صينية أجراها أطباء وأكاديميون في أستراليا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا، إلى أن الاجراءات الاحترازية مثل استخدام الكمامات والتطهير والتباعد الاجتماعي داخل المنازل يمكن أن تمنع انتقال كوفيد19.

ويؤكد معدو الدراسة وخبراء من مركز بكين لمكافحة الأمراض أن البحث يظهر أن ارتداء الكمامات في المنزل فعال بنسبة 79 بالمئة في منع انتقال العدوى قبل ظهور الأعراض عند أول شخص مصاب.
وتوصي المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها الأشخاص العاديين بوضع أقنعة واقية قماشية قابلة للغسل في الأماكن العامة، وبالتالي حصر استخدام أجهزة التنفس الأحادية الاستخدام والأقنعة الجراحية على أفراد الطواقم الطبية والفئات الأكثر عرضة للإصابة.
وأكدت دراسة كندية سابقة أن الأقنعة القماشية يمكنها منع انتشار فيروس كورونا عن طريق حجز ما يصل إلى الفم بنسبة 99% من الجسيمات المعدية، وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل البريطانية".
وكشف باحثون أن أقنعة القماش خاصة المحتوية على عدة طبقات من القطن تمنع فيروسات تنتشر في الهواء ومنها فيروس كورونا، حيث إن طبقات القماش تقلل من جزيئات معدية تتسلل لمن يرتديها من خلال السعال والعطس.
أوضح الباحثون أن بعض تركيبات الكمامات المصنوعة من القماش تمنع أكثر من 90% من الجسيمات، في حين أن القناع المكون من ثلاث طبقات يمكن أن يقلل من انتقال الكائنات الحية الدقيقة وملوثات الأسطح والفيروسات بنسبة تصل إلى 99%.
واعتبر خبراء إن الكمامات المصنوعة من القماش لها قدرة على حماية الفرد من الرذاذ المتناثر من الشخص المصاب بفيروس كورونا، الا انهم أكدوا أن الكمامات القماشية ليست فعالة مثل الماسك الجراحي، ولكن يمكن استخدامها للأشخاص العاديين خلال فترات عملهم، وخروجهم للشارع.
 وشددوا على عدم وضع الكمامات القطنية داخل المستشفيات أو لمقدمي الخدمات الصحية.
ويجمع العديد من الباحثين على أن ارتداء الكمامة القماش أفضل بكثير من عدم ارتداء أي كمامات.
واشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن غسل اليدين بانتظام أكثر فعالية من وضع القفازات للوقاية من الفيروس.