جدة تحيي ذكرى التكعيبي ياسر أزهر

الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) تنظم معرضا للفنان السعودي الراحل ياسر أزهر.
هشام بنجابي: ياسر أزهر كان صديقا لكل الفنانين وترك كنزا من الأعمال الفنية التي تعطي بعدا جماليا وفكريا
صباح محمد أزهر: المعرض كان بمثابة تحقيق لحلم شقيقها

في مبادرة لافتة، وفي استجابة لإقتراح من الفنان القدير هشام بنجابي، نظمت الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) بمدينة جدة معرضا للفنان السعودي الراحل ياسر أزهر، تم خلاله عرض قرابة 36 لوحة فنية من تراث الفنان الراحل، وذلك برعاية المهندس صالح التركي، أمين مدينة جدة.
ومن بين المعروضات، لوحات نالت جوائز، وجرى عرضها علي الجمهور، دون أن تطرح للبيع، حيث فضلت عائلة الفنان الراحل الإحتفاظ بها لتبقي كإرث فني لأبنائه ولأحفاده .
 وحضر افتتاح المعرض من الشخصيات العامة، الدكتور طلال أدهم والدكتورة نوال أدهم وعدد من رجال الأعمال في مقدمتهم الشيخ أنس صيرف، والدكتورمحمد عيد السريحي مستشار جمعية الثقافة والفنون بجدة .
وقال الفنان التشكيلي هشام بنجابي، إن الفنان الراحل، ياسر أزهر، كان صديقا لكل الفنانين وترك كنزا من الأعمال الفنية التي تعطي بعدا جماليا وفكريا، وبقدر ما كان فنانا فريدا، فقد كان إنسانا نبيلا وأصيلا، يقدر الأخوة والصداقة. وأن الراحل استطاع التعبير عن حبه لوطنه المملكة العربية السعودية، بأعمال فنية تنتمي لأكثر المدارس الفنية صعوبة، وهي المدرسة التكعيبية.
وأنه ترك مجموعة من الأعمال التي لم تعرض من قبل، ومن هنا جاءت فكرة المعرض، وهي عرض تلك الأعمال، وتقديمها للجمهور لأول مرة، وذلك تخليدا لذكراه العطرة. 

fine arts
من تراث الفنان الراحل

وقالت الفنانة الدكتورة، منال الرويشد رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون (جسفت) إن الجمعية اختارت أن يتم استعادة القراءة في تاريخ وسيرة الفنان الراحل ياسر أزهر، وعطائه الفني، وذلك في إطار مد الجسور بين الفنانين، الراحلين والفنانين المعاصرين وخاصة الشاب منهم.
وقالت صباح محمد أزهر، شقيقة الفنان الراحل، إن المعرض كان بمثابة تحقيق لحلم شقيقها الذي كان يحلم بإقامة معرض فني لأعماله التشكيلية، وأنه حين شاهدت اللوحات شعرت بمشاعر جياشة، وبعظمة تلك الأعمال وخطوطها وألوانها، خاصة وان كل لوحة كان لها قصة وحكاية، وتعبر جميعها عن مشاكل المجتمع، وانتصارات وانكسارات عالمنا العربي. 
ولفتت إلى ان الفنان الراحل ياسر أزهر، كان متاثرا في بداياته بأسلوب الفنان بىكاسو، ثم تحول إلى المدرسة التكعيبية، وأكدت على شعورها بالفخر لتحقيق حلم شقيقها من خلال تنظيم معرض للوحاته.
وقدم عمار ياسر أزهر، نجل الفنان الراحل، الشكر لأمين أمانة جدة، صالح التركي، والفنان هشام بنجابي، على إحياء ذكرى والده، وقال بأنه يشعر بالفخر والفرح بإقامة معرض فني خاص لأعمال والده التشكيلية.
وقالت ابنة الفنان الراحل، شمس ياسر أزهر، إن من يشاهد لوحات والدها، يشعر وكأنها مطبوعة بمشاعر فنان متميز ومختلف. وأكدت على سعادتها الغامرة بتحقيق حلم والدها بإقامة معرض لأعماله الفنية.
وقالت نور ياسر أزهر، نجلة الفنان الراحل، بأن والدها كان يعمل على إقامة معرض شخصي لأعماله، لكن القدر كان أسرع، ورحل دون أن يتمكن من تحقيق ذلك الحلم، وأشارت إلى أن فكرة المعرض جاءت بعرض من الفنان هشام بنجابي، الذي اقترح عمل معرض شخصي لوالدها. وحول رؤيتها لفن والدها؛ قالت نور بأن والدها كان صاحب فكر وأسلوب فني نادر، وكان له بصمة خاصة في أعماله.
وقال جمال أزهر، مساعد أمين بلدية جدة سابقاً، إن الفنان الراحل خدم وطنه بكل إخلاص. وأما صباح أزهر، الأخت الصغرى للفنان الراحل ياسر أزهر فقالت وهي تتجول بين اللوحات، وتجيب على استفسارات الزوار، بأن  الفنان ياسر أزهر، كان يجسد واقع المجتمع السعودي، ويناقش قضاياه ومشاكله، ويرصد منجزاته.
وعبر نبيل أزهر، شقيق الفنان الراحل ياسر محمد أزهر، عن سعادته بافتتاح معرض يضم الثروة الفنية الفريدة التي تركها شقيقه، وقدم الشكر للفنان هشام بنجابي على مبادرته بإقامة المعرض، وجهده المخلص، وشرحه المستفيض لجمهور المعرض. 
يذكر أن الفنان التشكيلي ياسر أزهر رحل فجأة في شهر سبتمبر/أيلول عام 2015، وكان أحد التشكيليين المساهمين في الساحة التشكيلية عبر المشاركة في المعارض منذ انطلاقتها، وتركزت أعماله على الجداريات التي تحمل هوية الحجاز والزخرفة الإسلامية، وترأس قبل وفاته قسم رعاية الأعمال الفنية بأمانة جدة، كما أعد دراسة أطلق عليها اسم خريطة الأشكال الجمالية، وذلك للخروج بخريطة خاصة عن مجسمات جدة من الناحية الفنية جمع فيها إحصائية الأعمال الفنية التي امتلكتها الأمانة وجميع الأعمال الفنية القائمة بجهود أفراد ومؤسسات وشركات.

وتولى الفنان التشكيلي ياسر أزهر رئاسة قسم رعاية الأعمال الفنية بأمانة جدة، ونفذ دراسة للخروج بخريطة خاصة عن مجسمات جدة سميت خريطة جدة للأعمال الفنية جمعت الأعمال الفنية التي امتلكتها الأمانة وجميع الأعمال القائمة بجهود أفراد ومؤسسات وشركات، ووضعت الأعمال الفنية على شكل نقاط على خريطة جدة للأعمال الفنية، بحيث إنك بضغطة زر الفارة على النقطة المعنية يظهر الموقع، وبالتالي تظهر صور المجسم واسم الفنان واسم العمل الفني وخامة العمل الفني وتاريخ الإنجاز والجهات التي تبرعت به.. وتركزت أعماله على الجداريات التي تحمل هوية الحجاز والزخرفة الإسلامية.