بوتين يعد العالم بلقاحات للسرطان قريبا

الرئيس الروسي يعلن ان علماء بلاده يقتربون من إنتاج لقاحات فعالة للشفاء من مرض الخبيث، والجيل الجديد من الأدوية المعدلة للمناعة.

موسكو - اعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال الجلسة العامة لمنتدى "تقنيات المستقبل" المنعقد في موسكو، إن العلماء الروس يقتربون من إنتاج لقاحات فعالة للشفاء من مرض السرطان.

وأعرب بوتين في كلمة خلال مشاركته في منتدى تكنولوجيا المستقبل، عن أمله في أن يتم استخدام اللقاحات بشكل فعال كوسيلة علاج.
وأشار الرئيس الروسي إلى أنه تم افتتاح أكثر من 500 مركز لعلاج السرطان في جميع أنحاء روسيا في السنوات الخمس الماضية.
وأضاف قائلا: "تم وضع معايير عالية فيما يتعلق بالتشخيص والعلاج في جميع أنحاء البلاد. ونتيجة لذلك، تم الآن اكتشاف أكثر من نصف حالات الأورام في المراحل الأولية"

وأوضح بوتين أن روسيا "تقترب من إنتاج لقاحات لمرضى السرطان وجيل جديد من الأدوية المعدلة للمناعة، حيث تم تسجيل إجمالي 530 دواء محليا في عام 2023 بفضل العلماء والأطباء".

وأضاف: "نحن على وشك إنشاء ما يسمى باللقاحات المضادة لعلاج مرضى السرطان والجيل الجديد من الأدوية المعدلة للمناعة، وآمل أن يتم استخدامها بشكل فعال قريبا كطرق للعلاج الفردي"

بالطبع هناك العديد من الاكتشافات المثيرة الآن

وأكد بوتين: "بالطبع هناك العديد من الاكتشافات المثيرة الآن، ونحن نتطلع إلى مثل هذه الاكتشافات في المستقبل".

هذا وأشار بوتين، إلى الاستعداد لمواجهة أي تحديات، بما في ذلك التهديد بتفشي أوبئة عالمية جديدة.

وبحسب الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، فإنه حتى عام 2020، تم تسجيل هذا المرض لدى 18 مليون شخص، منهم 9.3 مليون حالة لدى الرجال، و8.8 مليون لدى النساء.

وتطفوا على السطح بين الحين والاخر شائعات بشأن إصابة فلاديمير بوتين بمرض السرطان، اخرها تستند الى تسريب مئات الصفحات من وثائق وزارة الدفاع الاميركية الخاصة بالحرب في أوكرانيا ومسائل حساسة تهم الأمن القومي.

وتعمل عدد من الدول وشركات الأدوية تعمل على لقاحات السرطان، فقد وقعت المملكة المتحدة العام الماضي اتفاقية تعاون مع شركة "بيونتك" ومقرها ألمانيا، لبدء التجارب السريرية التي من شأنها توفير علاجات "مفصلة لكل مريض" وتهدف للوصول إلى عشرة آلاف مريض بحلول عام 2030.

كما تعمل شركتا "موديرنا" و"ميرك آند كو" على تطوير لقاح تجريبي يعمل على تقليل فرص الوفاة أو تكرار الإصابة بسرطان الجلد، وهو أكثر أنواع السرطانات فتكاً، إلى النصف.

وفي الوقت الحالي، توجد ستة عقارات مرخصة ضد فيروسات الورم الحليمي البشري (HPV) التي تسبب العديد من أنواع السرطان، من بينها أورام عنق الرحم، بالإضافة إلى لقاحات أخرى ضد التهاب الكبد بأنواعه، الذي يمكن أن يسبب سرطان الكبد.