دراما رمضان بين العزوف والإقبال

المسلسلات المصرية كما هو معتاد تجتذب الاهتمام الأكبر للجماهير العربية، فماهي الأعمال التي لاقت اعجاب الجماهير بشكل فاق كل التوقعات؟

بعد انتهاء النصف الأول من شهر رمضان المبارك  أصبحنا أمام إمكانية تقييم المسلسلات التلفزيونية وما حققته من إقبال جماهري.

شهد هذا الموسم الرمضاني منافسة قوية بين دراما المسلسلات فمنها ما نالت الاعجاب ومنها ما حظيت بانتقادات لاذعة ومنها ما لم تحقق اي نجاح جماهيري يذكر.

وكما هو معتاد تجتذب المسلسلات المصرية الاهتمام الأكبر للجماهير العربية . فماهي أعمال الدراما المصرية التي لاقت اعجاب الجماهير بشكل فاق كل التوقعات ؟

من أهم المسلسلات التي حققت انتشارا واسعا مسلسل "نعمة الأفوكاتو" من بطولة مي عمر والتي تدور قصتها حول محامية ناجحة تتعرض للغدر من قبل زوجها والذي يقوم بدوره النجم احمد زاهر، وتدخل ايضا في صراعات اجتماعية مع ضرتها التي تؤدي دورها الفنانة اروى جودة.

وحقق مسلسل "نعمة الافوكاتو" نجاحا غير متوقع واستطاع أن يتجاوز أعمال النجوم الكبار المتنافسين في دراما رمضان، بصمة النجاح كانت تحت قيادة المخرج الكبير محمد سامي  .

وحقق مسلسل "محارب" الذي يقوم ببطولته النجم حسن الرداد نجاحا جماهيريا منتظرا، وتدور قصته حول شاب صعيدي هارب من الثأر لجأ إلى العيش في القاهرة، يتعرض لأزمة تتسبب في انقلاب حياته راسا على عقب، أزمة بثيرها محامي "يقوم بالدور احمد زاهر"  عندما يحاول بشتى الطرق ايذاء "محارب".

يسجل هذا المسلسل عودة النجم حسن الرداد إلى الدراما التلفزيونية في الموسم الرمضاني بعد انشغاله بالأعمال السينمائية.

يعد مسلسل "محارب" من اهم المسلسلات نظرا للحبكة الدرامية المدروسة فيه بمساعدة المؤلف محمد سيد بشير والمخرجة شيرين عادل ومشاركة أدوار  البطولة فيه نيرمين الفقي ومنة فضالة وماجد المصري وملك احمد زاهر وغيرهم.

ومن اهم المسلسلات التي تعرض في رمضان مسلسل "كامل العدد+1" بطولة دينا الشربيني وشريف سلامة، وهو مسلسل اجتماعي يناقش الكثير من  القضايا المتداولة حاليا في المجتمع منها  قضايا السوشيال ميديا ومدى تاثيرها على المراهقين والاطفال .

لقد نجح صناع هذا المسلسل في جذب جماهير من مختلف الاعمار خاصة الاطفال والمراهقين.

ومن المسلسلات التي ناقشت أيضا مواضيع التيك توك مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" بطولة سلمى ابو ضيف وهي فتاة من أسرة فقيرة تقوم بإنشاء حساب على التيك توك وتزداد شهرتها من خلاله الى ان تقع في الكثير من المشاكل بسببه، وتشاركها في البطولة ليلى زاهر.

وكسب مسلسل "أشغال شقة" إقبالا جماهيريا في ساعة ذروة البث، بطولة النجم هشام ماجد وهدى المفتي وهو من الاعمال الكوميدية المتميزة لهذه السنة القائم على قصة بسيطة محورها هو ايجاد عاملة تدير شؤون البيت.

تطلبت المعالجة الدرامية للقصة الاعتماد على ضيوف الشرف المتمثلين في ايمان السيد انعام سالوسة وانتصار رحمة احمد.

وكان مسلسل "امبراطورية ميم" مفاجأة للجمهور بتحويله من السينما إلى التلفزيون، وتدور احداثه في إطار اجتماعي تشويقي قائم على الصراع بين الأجيال وطرق التربية الحديثة التي يتبعها الكثير من الآباء، يجسد فيه الفنان خالد النبوي شخصية مختار أبو المجد، الذي يصبح مسؤولا عن أولاده الستة بعد وفاة زوجته ميسون، ويجد نفسه مضطرًا لتربية أولاده بمفرده وأن يصنع حياة مختلفة لهم، وبدأت مشاعره تتحرك تجاه مي التى تجسد دورها الفنانة حلا شيحة، حيث تربط بينهما علاقة قرب بسبب أن أولادهما في مدرسة واحدة ومن سكان منطقة واحدة.

أما مسلسل "الحشاشين" فله حديث خاص لما أثاره من جدل كبير.