First Published: 2015-06-23

ناصر القصبي يريد تحميل العراقيين وحدهم عبء الدولة الإسلامية

 

هذه الروح تسللت من نجد إلى العراق والشام، ثم أصابت الجميع بالعدوى.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: أسعد البصري

ناصر القصبي في "بيضة الشيطان" يوجه نقدا فكاهيا للدولة الإسلامية في سيلفي رمضاني لطيف. ركزت الحلقة على "جهاد النكاح" و"السبايا" والإتجار بالنساء، وكذلك ركزت على "قتل الدواعش للأطفال والشيوخ" هذه حلقة فكاهية من فنان موهوب مثل القصبي. رغم ملاحظاتي الكثيرة ولكن الشهادة لله ضحكت والحلقة ممتعة جدا.

يمكن اعتبار ناصر القصبي اليوم بأنه الوريث للفن الساخر بلا منازع في عموم الوطن العربي، فهو يذكرنا بمواهب اختفت كاسماعيل ياسين وغوار الطوشة وعادل إمام.

الدواعش لا يقتلون الأطفال لأنهم لم يجر عليهم القلم شرعا، ولا يوجد فلم واحد بهذا الخصوص. هناك فلم للحشد الشيعي وهم يقتلون طفلا. و"جهاد النكاح" خرافة لا أساس لها من الصحة، أما أن تنتهي الحلقة بذبح الإبن لأبيه فهذه مبالغة. إلا إذا كان المقصود بأن الدواعش قد تمردوا على آبائهم المتمثلين بفقهاء السلفية الكبار، كما أنهم قد تمردوا على آبائهم اللاحقين في تنظيم القاعدة التقليدي.

مع هذا الحلقة ناجحة فنيا والقصبي موهوب حقاً. نريد من الفنان المبدع القصبي سيلفي عن الحوثيين خصوصا ونحن نسمع عن سقوط أبطال من الجيش السعودي على حدود جازان دفاعا عن الوطن ضد عملاء إيران. ونريد سيلفي لطيف عن حرق الميليشيات الشيعية للمدنيين السنة في العراق ونهب بيوتهم. وعن اغتصاب البغداديات الحرائر في السجون العراقية.

نريد سيلفي عن تعذيب السجناء في أبو غريب على يد الأميركان. وعن هدم الفلوجة مرتين وضربها بالأسلحة المحرمة. وعن هدم حمص وحلب ودرعا، عن مليون قتيل سني عراقي على يد عملاء إيران، وعن عشرة ملايين نازح سوري على يد العلويين وحزب الله. نريد سيلفي عن عائلة تبيع بيتها وتدفع فدية للميليشيات وفي النهاية يستلمون ولدهم جثة مشوهة. وعن عائلة سنية أخرى تخاف استلام جثة أبيها من الطب العدلي لأن الجثة مجرد كمين لباقي أفراد العائلة.

نريد سيلفي عن معاناة أب يراجع دوائر الدولة ببغداد لتغيير اسماء ولديه عمر وعائشة ويدفع الرشوة لإتمام ذلك. مادمت تورطت بموضوع كهذا فعليك أن تسعف نفسك بسيلفي واحد ضد إيران حتى تتوازن فكرتك، خصوصا وأن بعض المغرضين يقولون بأن حلقاتك بإخراج رجل من النجف ولن يسمح بالسخرية من الحشد الشعبي مثلا.

ناصر القصبي أبدع في "بيضة الشيطان" وكلامنا لا يؤثر على نجاحه، حتى لو لم يسخر من الحوثيين في حلقة ثانية. إلا أننا لا نعتقد بأن سخرية القصبي ستؤثر على مجرى المعارك في الرمادي مع الحشد الشعبي. ولا أعتقد بأن الدولة الإسلامية ستنسحب من تدمر والرقة مباشرة، لأن القصبي أوحى بأن قادة الدواعش عراقيون وليسوا سوريين.

يبدو أن الفن هو الآخر قد دخل في دائرة الإستقطاب الطائفي في المنطقة. فهناك جدل كبير في مصر حول سفر فنانين مصريين الى العراق وارتدائهم ملابس الحشد الشيعي، مع الطواف بالأضرحة. ويبرر هؤلاء الفنانون تعاطفهم مع الحشد الشعبي بكراهيتهم للدواعش الذين يشكلون خطرا على مصر. بينما الحشد الشعبي فهو لا يشكل خطرا على مصر، فكل ما يقوم به هو قتل وحرق سنة العراق ونهب بيوتهم، وهذا لا يشكل مشكلة عند هؤلاء الفنانين. حتى أن هناك إشاعة بأن الفنان أحمد ماهر قد دعا لإنتاج عمل درامي ضخم، يقال أنه بتمويل عراقي لدعم الحشد الشعبي.

نتمنى حقاً صدور أعمال درامية جادة لتفسير ما يحدث في المنطقة بحيادية. نريد عملا يفسر لنا كيف يمكن ظهور دولة جديدة في المنطقة مثل الدولة الإسلامية؟ وكيف يمكن لجماعة أن تقاتل دون شراء سلاح أو ذخيرة بل تعتمد على الغنائم من ثكنات ومشاجب أعدائها الفارين؟ وكيف يمكن لمئة ألف مقاتل أن يخوضوا معارك كبرى دون تقديم أسرى؟ في الحرب العالمية الأولى مثلا آلاف الجنود أسرى، وفي الحرب العالمية الثانية حتى ابن ستالين أسره الألمان. الجيش النازي بعظمته وقع خيرة ضباطه بالأسر. الدواعش لا يقعون في الأسر كيف؟ زعيمهم يقول لهم "فليقاتل واحدكم ولو وحده منتظرا بالله وعده"!

اليوم وأنا أسبح وحدي في الخليج جاءتني فكرة فلم درامي هائلة للفنان القصبي. لو أن البغدادي التقى بمواطن مسلم سني سوري أو عراقي. وأمر لجنة القيادة العسكرية بطاعته، ووضع 150 ألف مقاتل تحت إمرته، وقال له أنا سأتفرغ للعبادة، أنت تحمل المسؤولية عن سنة العراق وسوريا، ثم تركه وذهب إلى جبل من الجبال. ماذا سيفعل هذا الرجل العادي أمام زحف قاسم سليماني نحو المدن السنية؟.

شخصيا أعتقد الخصومة بين الفنانين والدواعش محتومة، فكيف لمجموعة هواة انتاج إصدارات هوليودية تحصد هذا العدد المليوني من المشاهدات، هذا يهدد مهنة الممثلين والمنشدين المحترفين، ومن باب التحدي على الفنانين الرد على إصدارات هؤلاء الهواة، الذين باتوا يتحدونهم في رزقهم ومهنتهم وحرفتهم.

السعودية تريد حصر الدواعش بهوية عراقية، وهذا ربما يحملنا مسؤولية أكبر من حجمنا وليس حقيقة. صحيح اليوم وبعد الإنتصارات أصبح 70% من معسكرات الدولة الإسلامية في سوريا من السوريين، كما أصبح 80% من معسكرات الدولة الإسلامية في العراق من العراقيين، إلا أن الحقيقة يجب أن تُذْكَر لله والتاريخ، ولا تحملوا العراقيين المساكين وحدهم المسؤولية الخطيرة عن هذا المشروع.

هل البغدادي المولود سنة 1972 هو المهندس الفعلي لفكرة الدولة الإسلامية؟ هذا غير ممكن ولا يُصدق. نحن العراقيون مثل السوريين والمصريين، هربنا مئة مرة من الأميركان بجيش صدام حسين، وكما عاد الجيش المصري حافيا في حرب حزيران 1967 عدنا حفاة على "طريق الموت" من الكويت وحفر الباطن، وكما خسر الجيش السوري الجولان خسرنا شمال العراق ثم العراق كله باحتلال أميركي، حتى قادة البعث الكبار سلموا أنفسهم للأميركان. ليس عندنا العقيدة الذي يقاتل بها الدواعش.

العراقيون والسوريون لم يبنوا دولة من قبل، منذ صدر الإسلام وعمر بن الخطاب حتى العثمانيين والإنگليز والفرنسيين. طوال تاريخنا نرتجف من الشاه الصفوي والسلطان العثماني والخليفة القرشي، وأخيرا المندوب السامي البريطاني. حتى البعث لم يتجرأ على الخريطة سوى مرة واحدة بغزو الكويت، وتم طرده وهزيمته شر هزيمة. الذي بنى دولة فعلا في التاريخ الحديث بالسيف وعقيدة التوحيد وفرض حدودها وعقيدتها على الإستعمار هم النجديون.

لم تبدأ داعش بهؤلاء المقاتلين الحاليين، بل بخمسة آلاف سعودي صدموا العالم بجرأتهم، وهم الذين كانوا القاطرة التي سحبت خلفها كل هؤلاء المقاتلين. وكما هناك لوبي يهودي، ولوبي شيعي، فهناك أيضاً لوبي ومحفل سني. فقهاء سلفيون جلسوا في الصحراء تحت القمر وفكروا ببغداد شيعية تماماً بعد تهجير السنة، وبتهجير ملايين السوريين من أرضهم بقسوة لا مثيل لها.

هؤلاء الفقهاء الغامضون فكروا بدمج البلدين لأسباب ديموغرافية عقائدية، فليس بين العراقيين مَن يحفظ الآية "وأخرجوهم من حيث أخرجوكم" وليس بينهم مَن يجرؤ على تطبيقها، هذا تخطيط رجال مجهولين ومغامرين من السعودية "خوارج وأولي عزم"، لقد قام أسلافهم بشيء مشابه قبل ذلك.

ثم أن البغدادي يسمي نفسه بـ"القرشي" أي أنه يوحي بأصوله السعودية أيضاً. لا تحملوا العراقيين وحدهم المسؤولية عن خيال ومشروع متطرف كبير كالدولة الإسلامية. الإنطلاقة كانت بمتمردين سعوديين والكل يعلم ذلك.

المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي قال مرة بأن الدولة الإسلامية تتعمد وضع سعوديين بالواجهة، وأنها توكل إليهم كتابة خطب الجمعة والأناشيد "تنظيم داعش يريد انعكاس لغتنا وشخصيتنا في خطبهم" وهذا صحيح في البداية. كانوا هم القاطرة كما يبدو، حتى انتشر نفوذهم على مدن واسعة، وصرنا نرى جنسيات كثيرة أخرى مع الوقت.

الفنان السعودي ناصر القصبي فنان موهوب إلا أنه يريد رمي مسؤولية الدولة الإسلامية على الشخصية العراقية حصرا. نحن لا نمتلك هذه الخميرة، المرح في القتال، والمرح في الموت، هذه الروح تسللت من نجد إلى العراق والشام، ثم أصابت الجميع بالعدوى مع الإنتصارات التي حققتها الدولة الإسلامية.

 

أسعد البصري

الاسم يوسف يوسف
الدولة البرازيل-ساو باولو

صدام رحمه الله اختئ بخندق او غار على غرار النبي محمد لكثره الخونه في العراق وليس من امريكا ومن ادخل العراق بهاذا النفق المظلم هم الخونه ممن اتو العراق كالجردان خلف الدبابات الامريكيه وباعو اعراضهم وشرفهم لينهبو ثروات العراق ويسلمو العراق لايران

2015-07-08

الاسم وليد
الدولة العراق

من العجب العجاب ان العالم كله ووسائل اعلام داعش تؤكد قتل الاطفال واخرهم تم صلب طفلين لمخالفتهما صيام شهر رمضان والسيد البصري ينفي ، وجهاد النكاح اجمعت عليه الدنيا كلها وظهرت من الفيديوات المسربة عملية بيع وشراء اليزيديات التي ابكت حتى الحجر وانت تنكر كل هذا لكي تلعن الحشد ا

2015-06-25

الاسم ابو حسين
الدولة الخليج العربي

ها ها ها. مقال ممتع وفيه كثير من المصداقية على الاقل في الجزء الخاص بنجد وابنائها الابطال احفاد الصحابة. فهم من دوخ الاتحاد السوفيتي في افغنستان والشيشان والصرب في يوغسلافيا.

2015-06-24

الاسم عبالمجيد حسين الموسوي
الدولة العراق \\ الحله

لم يدخل الامه في هذا النفق غير السفياني المقبور صدام عوجا حفره الذي دمر الجيش وحزب البعث والعراق والامة العربيه بحروبه السخيفه العبثيه ونفسه المرتد السفياني \\ هو من فتح الباب للصهيونيه الداعشيه

2015-06-23

الاسم عبالمجيد حسين الموسوي
الدولة العراق \\ الحله

لم يدخل الامه في هذا النفق غير السفياني المقبور صدام عوجا حفره الذي دمر الجيش وحزب البعث والعراق والامة العربيه بحروبه السخيفه العبثيه ونفسه المرتد السفياني \\ هو من فتح الباب للصهيونيه الداعشيه

2015-06-23

الاسم ahmad
الدولة Canada

مقال ممتع و اراء تدعو للتأمل

2015-06-23

الاسم صفاء رعد العيساوي
الدولة العراق \\ الانبار

والله يا اسعد البصري يؤسفنا ان يكون في داخلك كل هذا الاندفاع لتحسين داعش الذي هو مجرد دميه صهيونيه امريكيه \\ وتذكر ان دينهم سفياني وليس دوله اسلاميه \\ لعن الله داعش والسفيانيه

2015-06-23

الاسم ابراهيم الاوسي
الدولة العراق

استاذ اسعد المخرج اوس الشرقي هو ابن كامل الشرقي البعثي العروبي الهارب من العراق اخر رئيس تحرير لمجلة الف باء وابن الشاعرة البعثية السيدة الفاضلة ساجدة الموسوي هؤلاء لا علاقة لهم بالصفوية

2015-06-23

 
أسعد البصري
 
أرشيف الكاتب
نداء عربي إلى كردستان المحاصرة
2017-10-01
هل السنة العرب مع الأكراد؟
2017-09-30
جهاد النكاح في العراق
2017-06-13
طهران تعيش هاجس التغيير الداخلي
2017-05-20
زيارة الكاظم تجمع الشيعة وتفرق العراقيين
2017-04-21
الخطر الأول الذي يهدد العرب
2017-04-13
المطرب حسين نعمة واجتثاث البعث
2017-04-01
بعد خطبة النهاية الداعشية، على سنة العراق تقديم قيادات مقبولة
2017-03-23
الطائفية الثقافية في العراق
2017-03-03
ماذا عن سنة العراق لو تمت المصالحة بين السعودية وايران؟
2017-02-06
المزيد

 
>>