First Published: 2016-12-29

فيسبوك يستحوذ على شركة تتبع حركات العين

 

عملاق التواصل الاجتماعي يستحوذ على الشركة الناشئة 'ذي آيي تريبل' لإثراء وتطوير تجربة الواقع الافتراضي من خلال نظارته أوكولوس.

 

ميدل ايست أونلاين

رهان المستقبل

واشنطن - سارع عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك الى الاستحواذ على الشركة الناشئة "ذي آيي تريبل" لتقنيات تتبع العين، لاثراء وتطوير تجربة الواقع الافتراضي من خلال نظارته "أوكولوس" Oculus.

وكانت فيسبوك قد دفعت حوالي ملياري دولار لشراء "أوكولوس" وتكلم رئيسها التنفيذي مارك زاكربرغ عن "رهان" للمستقبل.

وبالإضافة إلى التطبيقات الخاصة بألعاب الفيديو والسينما، تأمل فيسبوك تحويل "أوكولوس" إلى منصة تواصل تسمح مثلا بالمشاركة في صفوف على الانترنت واستشارة الطبيب عن بعد والتبضع في متجر افتراضي.

وأعلنت الشركة الأكثر شعبية على مستوى العالم عن الصفقة الجديدة ولم تفصح عن شروطها، موضحة أنها ستسخّر تقنيات تتبع العين الجديدة الخاصة بالشركة الدنماركية، في إطار تحسينها خدمة المستخدمين.

وكانت شركة "ذي آيي تريبل" ظهرت في عام 2011، وشارك في تأسيسها أربعة طلاب من جامعة تكنولوجيا المعلومات في العاصمة كوبنهاغن.

وعملت الشركة على جعل إمكانات تتبع العين متوافرة في شكل أكبر للجماهير.

واعتبرت الشركة الرائدة في مواقع التواصل ان تتبع العين جزء بالغ الأهمية بالنسبة إلى مستقبل تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

وتمكنت "ذي آيي تريبل" من بيع 10 آلاف وحدة من نظامها لتعقب وتتبع العين، وأطلقت عام 2016 نسخة مسماة "ايس تريبل تراكر برو".

وكانت أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم استحوذت على أوكيولوس التي أنشئت منذ عامين في يوليو/تموز مقابل ملياري دولار في رهان على أن التقنية التي لم يتم اختبارها بعد ستنشأ كمنصة جديدة للاتصالات والتواصل الاجتماعي الافتراضي.

وذهب المؤسس والرئيس التنفيذي لعملاق التواصل الاجتماعي مارك زوكربيرغ إلى القول بأن فيسبوك تنظر إلى الواقع الافتراضي على أنه مستقبل التواصل الاجتماعي.

وأشار زوكربيرغ في مارس/آذار في منشور له على صفحته عبر فيسبوك إلى أنه وفي الوقت الذي تُعتبر فيه الأجهزة المحمولة هي منصة الحاضر، يتجهز الجميع الآن لمنصات المستقبل.

وتغزو اجهزة الواقع الافتراضي العديد من المجالات من بينها الطبية والترفيهية.

وفي حين لا تتوافر تقديرات للحجم المحتمل لتطبيقات الواقع الافتراضي في السوق في مجال الرعاية الصحية يقول المحللون إن النجاح في هذا المضمار ربما يحث على التوسع في الاستعانة بها في مجموعة متنوعة من الصناعات والمجالات مثل التعليم والموضة ووسائل الاعلام والاتصالات.

والحجم المحتمل لهذه الأسواق ضخم وربما يتجاوز خمسة مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث القادمة وذلك وفقا لبعض التقديرات لاسيما ان استخدامات جهاز الواقع الافتراضي قد تجاوزت مجرد ألعاب الفيديو.

كما يقول الأطباء والباحثون إن اجهزة الواقع الافتراضي الطبية الباهظة الثمن لا تزال مطلوبة لدراسات معينة بسبب دقتها في رصد التحركات الحساسة ولان المرضى الذين يعانون من حروق شديدة في الوجه لا يمكنهم استخدام جهاز اوكيولوس.

 

العبادي: تنظيم الدولة الاسلامية ينهار في تلعفر

البارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأخير استفتاء الانفصال

أوبك تجري تقييما جديدا لمستوى الالتزام بخفض الانتاج في سبتمبر

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركته ضد الدولة الإسلامية

القوات العراقية تقتحم مركز قضاء تلعفر

قضية ضد رئيس ومفتي تونس لمساندتهما مبادرة المساواة في الارث

عواصم خليجية تطوي الخلاف مع بغداد لتحجيم النفوذ الإيراني

ماتيس في بغداد للتفاهم على تلعفر

جماعة ليبية مسلحة تصد المهاجرين عن أوروبا

الأردن وتركيا مع احياء مفاوضات فاعلة بين اسرائيل وفلسطين

معركة تلعفر تنذر بمآس انسانية شبيهة بمآسي الموصل

توقعات بانخفاض شهري حاد في امدادات أوبك

حزب الله يستخدم لأول مرة طائرات بلا طيار في سوريا

القوات العراقية تستعيد السيطرة على أربع قرى غرب تلعفر


 
>>