اكتشاف مستطيلات صخرية في السعودية أقدم من أهرامات الجيزة

السعودية تعثر بعد القيام بأبحاث ممولة من قبل هيئة 'العلا' الملكية المهتمة بالمحافظة على التراث على هياكل حجرية تعد من الأقدم في العالم.

الرياض - أعلن وزير الثقافة السعودي بدر بن عبدالله أن بلاده عثرت على هياكل حجرية "تعد من الأقدم في العالم".
فيما وصفت دراسة أميركية الهياكل المكتشفة، وهي على شكل مستطيلات صخرية بأنها أقدم من أهرامات الجيزة المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.
وقال عبدالله في تغريدة عبر حسابه الموثق على تويتر إن "الاكتشاف عثر عليه في شمال غربي السعودية"، ووصفه بأنه "أثري مهم".
وأوضح أن "الاكتشاف يؤكد أن الهياكل الحجرية الضخمة بتلك المنطقة تعد من الأقدم في العالم، حيث يتجاوز عمرها أكثر من 7000 عام".
والبحوث الخاصة بهذا الاكتشاف الأثري ممولة من قبل هيئة "العلا" الملكية التي أسستها السعودية من أجل الحفاظ على تراث منطقة شمال غرب البلاد، حيث توجد العديد من هذه المستطيلات الصخرية.
وشارك الوزير السعودي في تغريدته رابطا لدراسة أميركية عن هذا الاكتشاف تم نشرها في دورية "أنتيكويتي" العلمية.
وأفاد باحثون في الدراسة بأن آلاف الهياكل الأثرية الصخرية الموجودة في صحراء بشمال غرب السعودية يبلغ عمرها أكثر من 7 آلاف عام، ما يجعلها أقدم بألفي عام من أهرامات الجيزة المصرية.
وتظهر بعض هذه الهياكل على هيئة جدران منخفضة تأخذ شكل المستطيلات، ويعتقد الباحثون أنها ربما بنيت لتوجيه وإرشاد موكب خلال مسيره.
ويرجح الباحثون أن أحد المستطيلات الذي قاموا بمسحه تم بناؤه عن طريق نقل أكثر من 12 ألف طن من حجر البازلت، وهي مهمة شاقة لا بد أنها استغرقت عدة اشهر حتى تكتمل.
وأشارت الدراسة إلى العثور في مقدمة جدران العديد من هذه المستطيلات على حجر صغير أو مكان يبدو أنه استخدم لتقديم قرابين الحيوانات.