الامن والتنمية يا عرب

القمة العربية بشعارها هي دعوة للعودة إلى العقل.

مر الزمن بطيئا على العالم العربي. زمن عزيز تم هدره وسط نزاعات وخصومات لم ينتج عنها إلا الدمار. ذاكرة الأجيال مليئة بالثقوب مثل جدار الاعدام. أجيال ضحينا بها من أجل لا شيء. لا تعليم ولا صحة ولا رقي ولا ثقافة ولا تصنيع بعدما غادرنا الزمن الزراعي وصارت شحة المياه عنوانا لمرحلة، غابت فيها السيادة مما سمح للآخرين باستضعافنا وحرماننا من حقوقنا. وإلا ما معنى أن تتصدر إسرائيل وإيران وتركيا قائمة الدولة القوية في الشرق الأوسط ويتم طرد دول عربية، لديها كل مؤهلات القوة من تلك القائمة؟

حروب من فوق وحروب من تحت. دول تخلصت من طغاتها فغاصت في وحل قبليتها وطائفيتها وجهاتها كما لو أن العمى أصابها وصارت تنظر إلى العصر باعتباره عدوا. خائفة ومنهارة الأعصاب ومبتذلة في تعبيرها عن نفسها ولا تملك أي نوع من اللياقة في تقبل بالآخرين. تثير الشفقة وفي الوقت نفسه تُحاصر بالحرمان والقسوة والاهمال. كل واحدة من تلك الدول تعيش وضعا يُرثى إليه لا يستحقه شعبها. فلا الليبيون ولا السوريون ولا اليمنيون ولا العراقيون يستحقون ما انتهوا إليه من غير أن يرتكبوا ذنبا. ذنبهم أنهم صبروا أكثر مما يتحمل الصبر. وذنبهم أنهم لم يثقوا بإرادتهم لصنع مصيرهم.

في الماضي الذي صار يبتعد كانت هناك خطط للتنمية وكان هناك أمن تحميه دول قوية. لم نكن نفهم ما معنى خطة التنمية الخمسية، غير أن المصانع كانت تستوعب أعدادا هائلة من العاطلين من العمل ولم يكن الأمن مشكلة. فالبلاد تحرسها جيوش قوية والمواطن ينسى باب بيته مفتوحا. لا أحد يحمل السلاح في الشارع ولم يكن مشهد القتل جزءا من الدرس اليومي. كان هناك طغاة ولم يكن المواطنون سعداء بوجودهم غير أن الوطن كان آمناً وكانت الدولة تعمل بإخلاص وحرص وأمانة. كان المواطنون وطنيين من غير أن يفكروا في وطنيتهم. كانوا حراسا من غير أن يكلفهم أحد بالحراسة.  

ليذهب الطغاة إلى الجحيم. ولكن كل شيء ذهب معهم. تلك هي الكارثة. لا أعتقد أن أولئك الطغاة يبتسمون لما انتهت إليه الأوضاع في بلدانهم. الطغاة لا يشمتون. الحوثي يعبث باليمن. لن يسر ذلك علي عبدالله صالح. الفساد يمرح في العراق. لن يسعد ذلك صدام حسين. اما القذافي فإنه يتأمل بأسى ما انتهت إليه بلاد، كان قد اختصر دولتها بشخصه. سيقول "إني أعرفهم" وهو على خطأ. الصحيح أنهم لم يتعرفوا على أنفسهم. أما بشار الأسد فإنه لن يتمكن من إعادة صياغة دولة ورثها عن أبيه.

ربع قرن من الزمان أو أكثر مر وشعوبنا العربية تقف خارج التاريخ. حتى الربيع العربي حضر كئيبا. كذبوا علينا حين سموه ربيعا. كان الإسلام السياسي في انتظارنا ليقفل الأبواب علينا في مصر وتونس والعراق وسوريا واليمن ولبنان. فصارت مشكلاتنا تلتف كالأفعى حولنا وما من أمل للخروج إلى العالم وتنفس هوائه. لسنا من سكان القرن الواحد والعشرين ميلادي. لم نعد نملك دولا قادرة على تنمية شعويها ولم تعد تلك الدول قادرة على الدفاع عن أمنها. إنها دول مخترقة من الداخل والخارج. وصرنا فرجة لمَن يرغب في استهلاك أعصابنا وسرقة ثرواتنا. فلإيران كلمة في العراق وسوريا واليمن ولبنان ولتركيا كلمة في العراق وسوريا ولإسرائيل كلمة في كل مكان.   

"الأمن والتنمية" هو شعار القمة العربية التي عُقدت في جدة وحضرها لأول مرة الرئيس السوري بشار الأسد بعد قطيعة دامت أكثر من عشر سنوات. ذلك الشعار هو حاجة من أجل استعادة وضع سوي ينبغي أن تعيشه الدول. فالمنطقة عاشت عبر ربع قرن من الزمن حياة لا تمت إلى الحياة الحقيقية بصلة. لقد استهلكت الحروب العبثية والمجانية كل طاقاتها. وما من مشروع حقيقي بين المتخاصمين للنهوض بأحوالها. وليس أدل على ذلك من الصراع بين خصمي السودان اللذين يقتتلان على سلطة، يعرفان جيدا أن الأرض التي تحكمها يمكن أن تكون سلة غذاء للعالم العربي. مجنونان يعبثان بسلسلة من ذهب.

القمة العربية بشعارها هي دعوة للعودة إلى العقل. ألا يمكن أن يولد العربي العاقل في لحظة هزيمة؟ ليس الزمن في صالحنا بالتأكيد. وليس العالم معنا بالتأكيد. علينا تقع مسؤولية حماية أمننا وعلينا أن نبحث عن سبل تنميتنا.