الخطاب الإعلامي العراقي.. في ملتقى المستقبل الحواري الثاني

الأوراق البحثية المقدمة في جلسات الملتقى تناولت واقع الخطاب الإعلامي في العراق وما يواجهه من تحديات والسبل لمعالجتها.

شهدت كلية المستقبل الجامعة بمحافظة بابل يوم الأحد التاسع عشر من مارس/آذار 2023 انطلاق أعمال (ملتقى المستقبل الإعلامي الحواري الثاني.. تواصل)، حيث ناقش عدد من الباحثين واقع الخطاب الإعلامي العراقي، وكيفية النهوض به قدما إلى الأمام.

وشارك في أعمال ملتقى المستقبل الإعلامي الحواري بنسخته الثانية أساتذة الإعلام في العراق والمراكز البحثية ووزارة الثقافة وعن وزارة الداخلية اللواء سعد معن مدير العلاقات والإعلام بالوزارة رئيس خلية الإعلام الأمني الداخلية وممثل عن رئاسة الوقف السني، وبمشاركة أكثر من جامعة عراقية حكومية وأهلية، تمثلت بالجامعة العراقية وجامعة النهرين والجامعة المستنصرية وجامعة سامراء وجامعة ذي قار وجامعة بابل وجامعة السليمانية وعدد من الكليات الأهلية، كما شهد الملتقى حضور شخصية أكاديمية عربية من الجزائر جامعة مستغانم الدكتورة نصيرة قدري.

وناقش الملتقى بواقع جلستين 13 ورقة بحثية تناولت الخطاب الإعلامي لوسائل الإعلام العراقية من جوانب متعددة، الأمنية، الثقافية، التقنية والموضوعية، إضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وافتتح رئيس قسم الإعلام في كلية المستقبل الجامعة أ.م.د. أكرم فرج الربيعي الملتقى بكلمة عمادة الكلية، قبل أن يدعو الباحثين إلى المنصة ويترأس بنفسه إدارة جلسات الملتقى.

وأشار الربيعي إلى أن عدد الأوراق التي قدمت إلى الملتقى بلغ 44 ورقة تناولت واقع الخطاب الإعلامي العراقي وما يواجهه من تحديات، إضافة إلى السبل والمعالجات التي بإمكانها أن تسهم في تطوير واقع الخطاب الإعلامي العراقي للانتقال به إلى الحالة الأفضل التي يتمنها العراقيون لبلدهم.

وتوزعت الأوراق المقدمة على أربعة محاور هي: الخطاب الإعلامي في ظل البيئة الرقمية وتقنياتها، الدراسات المنهجية في تحليل الخطاب الإعلامي، مستلزمات تطوير الخطاب الإعلامي في وسائل الإعلام العراقي والموضوعية والتحيز في الخطاب الإعلامي العراقي.

وألقى كلمة العمادة رئيس قسم الإعلام في كلية المستقبل الجامعة الأستاذ المساعد الدكتور أكرم فرج الربيعي، وشكر السيد عميد كلية المستقبل الجامعة الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي الباحثين المشاركين في الملتقى.

ملتقى المستقبل الحواري الثاني
مشاركة أكثر من جامعة عراقية

وكان كاتب هذه السطور الباحث الإعلامي حامد شهاب قد قدم هو الآخر ورقة بحثية أضيفت إلى قائمة البحوث التي تم تقديمها إلى ملتقى الحوار وكان بعنوان (الخطاب الإعلامي العراقي.. ملاحظات للارتقاء بمضامينه) قدم فيها تصوراته عن واقع الخطاب الإعلامي العراقي، مشيرا إلى أن هناك (خطابات إعلامية) وليس (خطابا إعلاميا عراقيا)، ووضع الباحث ضمن ورقته جملة مؤشرات، تناولت ما يواجهه الخطاب الإعلامي العراقي من عراقيل وأزمات، وكيف يسهم الباحثون في وضع تصورات عملية بهدف تطويره.

واستمرت أعمال ملتقى المستقبل الإعلامي الحواري الثاني بكلية المستقبل الجامعة ليومين للفترة من 19 مارس/آذار وحتى 20 مارس/آذار 2023، وتشكل أعمال المؤتمر والبحوث التي قدمت خلاله انطلاقة واعدة في وضع تصورات عملية للخطاب الإعلامي العراقي، واقعه ومشكلاته وكيفية تهيئة ظروف أفضل لغرض تطوير مضامينه، بما يسهم في الحفاظ على اللحمة الوطنية العراقية المتماسكة وتمتين أطر التعايش السلمي المجتمعي والمحافظة عليه من عوامل التشتت والافتراق والتشرذم.

وفي ختام الملتقى شكر عميد كلية المستقبل الجامعة الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي الباحثين المشاركين في الملتقى وقدم لهم درع الملتقى والشهادات التقديرية.