العراق والأردن يبحثان إقامة المدينة الاقتصادية المشتركة

وزير الصناعة العراقي يحث خلال استقباله لنظيرته الأردنية على تفعيل معطيات القمة الثلاثية بين البلدين إلى جانب مصر لتطوير مجالات التعاون وتعزيز الشراكة الصناعية بين الطرفين.
وزيرة الصناعة الأردنية ترجب بمقترح العراق توسيع المشاريع الصناعية والاقتصادية بين البلدين

بغداد - دعا وزير الصناعة والمعادن العراقي منهـل عزيـز الخبـاز اليوم الإثنين إلى تفعيل مُعطيات ونتائج القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، وإقامة المدينة الاقتصادية المُشتركة والتعاون بين القطاع الخاص من خِلال شراكات حقيقية تُعزز من العلاقات والشراكة الصناعية بين العراق والأردن. 

كما دعا الوزير العراقي في جولة مباحثات مع وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مهـا علـي التي وصلت بغداد اليوم، إلى توقيع اتفاقيات يتم تنفيذها وفق جدول زمني مُحدد لتكون خطوة بالاتجاه الصحيح نحو التعاون والشراكة في شتى المجالات الصناعية بين العراق والأردن. 

 وأضاف قائلا إنه سيتم تكليف الشركة العراقية الأردنية لإعداد وتقديم دراسة متكاملة تشمل تصاميم وتحليل مالي مُتكامل والاتفاق مع شركة استشارية لتنفيذ التصاميم والعروض بتوقيت مُحدد للسير بمشروع المدينة الاقتصادية.

وأوضح وزير الصناعة العراقي قائلا إنه سيجري تفعيل التعاون في صناعات الأدوية والصناعات الأخرى المُستهدفة لتكون بداية حقيقية لتطبيق مُقررات القمة الثلاثية الرئاسية العراقية والمصرية والأردنية، وتوجيهات قادة الدول الثلاث التي ركزت على تحقيق تكامُل صناعي لتعزيز الاقتصاد في الدول الثـلاث.

مـن جانبها، أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية أن زيارة الوفد الأردني للعراق جاءت لمُتابعة نتائج القمة الثُلاثية على المُستوى الثُنائي وتأكيدات القادة حول تعزيز التكامُل الاقتصادي في ظل الرغبة الجادة والحقيقية للدول الثلاث الأردن والعراق ومصر  وما تم التركيز عليه خِلال القمة من التكامُل الاقتصادي وخاصةً في المجالين الصناعي والتجاري. 

ورحبت  الوزيرة الأردنية برغبة العراق  بإقامة المعارض وعقد المؤتمرات، مشيرة إلى أن هُناك العديد من المشاريع والصناعات التي يُمكن الانطلاق منها والاستفادة من الفُرص المُتاحة وزيادة مُستوى التعاون الصناعي والاقتصادي والتبادُل التجاري وتذليل الصعوبات بين البلديـن.

 وبحسب بيان لوزارة الصناعة والمعادن العراقية، فإن الاجتماع ناقش مُقـررات القمـة الثُلاثيـة  بين العراق والأردن ومصر  في بغداد الشهر الماضي وملفـات المدينـة الاقتصاديـة المُشتركـة ومُذكـرة التفاهُـم ومشاريـع التعـاون والتكامُـل الصناعـي وإقامـة المؤتمـرات والمعـارض التخصُصيـة.

وانطلقت في مارس/آذار الماضي اجتماعات الثلاثية التنسيقية بين الأردن ومصر والعراق، لتعزيز التعاون المشترك خاصة في الجانب الاقتصادي وتعميق التكامل في مجال الطاقة بين الدول الثلاث.

وتشترك البلدان الثلاثة في مباحثات لإنشاء مشروع لنقل النفط والغاز من مدينة البصرة العراقية (جنوب)، إلى مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر، وصولا إلى مصر.

وتبحث الاجتماعات إلى جانب الطاقة التعاون في مجالات التكامل الصناعي والتعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية، كذلك في مجال القوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية.

وبحثت الاجتماعات إلى جانب الطاقة التعاون في مجالات التكامل الصناعي والتعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية، كذلك في مجال القوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية.