لقاء رباعي تشاوري في العقبة يسبق جولة بلينكن

العاهل الأردني يجتمع مع الرئيس المصري وولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء العراقي لبحث المستجدات الإقليمية والدولية على ضوء الحرب في أوكرانيا وتداعياتها السياسية والاقتصادية على المنطقة.

عمان - عقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الجمعة لقاء رباعيا ضم ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في العقبة جنوب المملكة بحث المستجدات الدولية والإقليمية، فيما يأتي هذا الاجتماع التشاوري قبل جولة خارجية لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تشمل كل من إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر.

ومن المقرر أيضا أن يلتقي ولي عهد أبوظبي في الرباط بالوزير الأميركي، فيما يشارك وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في قمة تستضيفها إسرائيل ويشارك فيها نظراءه من المغرب والبحرين والولايات المتحدة.

وذكرت قناة 'المملكة' الرسمية أن اللقاء كان "تشاوريا" في المدينة التي تطل على البحر لأحمر على بعد 325 كلم جنوب عمان. وقال مصدر مسؤول فضل عدم الكشف عن اسمه إن "اللقاء التشاوري الأخوي تناول المستجدات الدولية والإقليمية الأخيرة".

وحضر اللقاء بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي أيضا ولي عهد الأردن الأمير حسين بن عبدالله ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي الأمير تركي بن محمد بن عبدالعزيز والشيخ حمدان بن محمد بن زايد والشيخ محمد بن حمد بن طحنون.

وقال الكاتب والمحلل السياسي عريب الرنتاوي لوكالة الأنباء الفرنسية "إن اللقاءات التشاورية لا ينتج عنها اتفاقيات أو تفاهمات وإنما الكل يحاول تحسس موطئ أقدامه في ظل المشهد الدولي والإقليمي".

وأضاف الرنتاوي وهو مدير مركز القدس للدراسات السياسة، أن الحرب في أوكرانيا "تضع معظم هذه الأطراف (الأردن والعراق ومصر والإمارات) في خانة حرجة فمعظمها حليفة وصديقة لواشنطن تاريخيا لكنها ترتبط مع موسكو بعلاقات ومصالح عميقة جدا".

وأوضح أن "هذه الدول لا تستطيع أن تدير ظهرها لواشنطن ولا تستطيع أن تجاريها في نفس الوقت وتقامر بعلاقات مفيدة لها مع روسيا"، مشيرا إلى أن لقاء العقبة جاء "في إطار سلسلة من اللقاءات التي نشطت نتيجة تطورات في الإقليم وعلى المستوى الدولي وكثفت مساعي إخماد الحرائق قبل اندلاعها".

وأعلنت إسرائيل الجمعة أنها ستستضيف لقاء "تاريخيا" يومي الأحد والاثنين يجمع بين وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين وهي ثلاث دول عربية قامت مؤخرا بتطبيع علاقاتها مع تل أبيب.

كما يأتي لقاء العقبة بعد أيام قليلة على لقاء ثلاثي جمع السيسي والشيخ محمد بن زايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في شرم الشيخ.