تعهد سعودي بمد السودان حزمة مساعدات اقتصادية جديدة

السلطات السعودية تدفع منحة بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك في إطار حزمة مساعدات اقتصادية جرى الإعلان عنها عام 2019 لمساعدة الخرطوم على مواجهة الانهيار الاقتصادي.
التضخم في السودان يقفز إلى نسبة 330 بالمئة

الخرطوم - قال مصدران رسميان سودانيان إن السودان حصل على تعهد جديد من السعودية بأن تدفع منحة بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك في إطار حزمة مساعدات اقتصادية جرى الإعلان عنها في الأساس عام 2019.

وزار رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ومسؤولون آخرون كبار السعودية هذا الأسبوع سعيا لتعزيز التعاون في وقت تواجه فيه السلطات الانتقالية في السودان صعوبات في معالجة أزمة اقتصادية طويلة الأمد.

ولم يصدر تعليق فوري عن وزارة المالية السودانية أو من مركز التواصل الدولي الحكومي السعودي.

وتعهدت السعودية والإمارات في أبريل/نيسان 2019 بمساعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار للسودان، وذلك بعد فترة وجيزة من إطاحة الجيش بالرئيس السوداني السابق عمر البشير بعد شهور من الاحتجاجات في الشوارع.

وأشار مسؤولون سودانيون من قبل إلى أن 750 مليون دولار من تلك المساعدات وصلت بالفعل، ومن بينها 500 مليون دولار أُودعت في البنك المركزي. ومن المتوقع وصول جزء من المساعدات على هيئة إمدادات من القمح والأدوية والمواد البترولية والسلع الأخرى التي تشتد حاجة السودان إليها.

لكن لم ترد أنباء عن صرف دفعات أخرى ولم يتضح إن كانت القيمة المتبقية من المساعدات ستُدفع بعد أن أبرمت جماعات مدنية اتفاقا لتقاسم السلطة مع الجيش في صيف 2019.

ولم يفصح المصدران السودانيان عن أي تفاصيل بشأن كيفية أو توقيت صرف المساعدات التي جرت إعادة التعهد بها وقيمتها 1.5 مليار دولار.

ويحكم السودان مجلس يضم عسكريين ومدنيين خلال فترة انتقال سياسي يُتوقع أن تستمر حتى نهاية 2023.

وخفض السودان في أواخر الشهر الماضي قيمة العملة بشكل كبير ويطلب مساعدة مالية دولية لتكوين احتياطيات استعدادا لأي صدمات اقتصادية مرتبطة بقيمة العملة.

وفي سياق الأزمة الاقتصادية قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان اليوم الخميس إن التضخم السنوي قفز إلى 330.78 بالمئة في فبراير/شباط من 304 بالمئة في يناير/كانون الثاني.

ولا يزال يزيد عن المستوى القياسي البالغ 300 بالمئة للشهر الثاني على التوالي.

خفض السودان الذي يشهد أحد أعلى معدلات التضخم في العالم، في الشهر الماضي قيمة العملة بشكل كبير في مسعى للتغلب على أزمة اقتصادية خانقة والحصول على إعفاء من الدين.