تفسير فريد للقرآن الكريم يرى النور بعد وفاة مفسره

العلامة الراحل جاسم الدوسكي قدم في آخر كتبه بأسلوب بارع ومختلف خصوصيات كل سورة ونبذة عن مقدمتها وسبب نزولها.

التفسير المختار "ته فسيرا ژيگرتي" هو آخر كتاب للعلامة جاسم حمدي محمود البروشكي الدوسكي -رحمه الله- تفسير للقرآن الكريم فريد من نوعه، حيث تم تفسير القرآن الكريم بأسلوب بارع ومختلف، تفرق عن التفاسير الأخرى بحيث يضم خصوصيات كل السورة ونبذة عن مقدمة السورة وسبب نزولها، هل هي مكية أم مدنية وشغل الراحل في إعداد التفسير زهاء ثلاث السنوات، ولكن للأسف توفاه الله قبل أن يرى النور ويطبع التفسير.

نبذة عن المفسر

والعلامة الدكتور جاسم حمدي محمود الدوسكي ولد في 20 يونيو/حزيران 1962 في قرية بروشكي سعدون آغا في منطقة الدوسكي، تبعد 5 كم من ناحية مانكيش التابعة لمحافظة دهوك، تربى منذ نعومة أظافره من أسرة دينية متواضعة وباشر كطالب علم في حجرة المساجد وحلقات طلب العلم الشرعي، درس على يد أشهر علماء عصره منهم: الشيخ ملا زاهـد گوهرزي، الشيخ محمد بروشكي، والشيخ عبيد بروشكي، وآخرون..

كان كثير الاهتمام بالعبادة والورع والتقوى والخير والصلاح والسعي في أرض الله الواسعة لطلب العلم، مارس التدريس لمرحلتي الابتدائية والمتوسطة في مدرسة بروشكى سعدون اغا بدهوك وناحية مانكيش، ثم غادر إلى دهوك، ودرس في معهد المعلمين ودار المعلمين آنذاك حيث كان مدرسا للغة العربية، والعلوم الشرعية لأكثر من 40 سنة.. كما قام بإلقاء الخطب والمواعظ والاهتمام بطلاب العلم والجامعيين في الشريعة والدراسات الإسلامية، ومحاضرا في جامعة دهوك ـ كلية الإدارة والاقتصاد.. وكان إماما وخطيبا في الجامع سندور- في دهوك.

تخرج العلامة جاسم الدوسكي في العام 1980 من دار المعلمين في دهوك وبدأ بالتدريس في الثامن عشر من يناير/كانون الثاني 1992، وفي العام 2000 حصل على البكالوريوس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – دهوك، وكان من أوائل دفعته، ومارس زهاء 40 عاما مهنة التدريس.

وفي العام 2004 حصل على شهادة الماجستير في جامعة الإمام الأوزاعي- لبنان، عنوان رسالته: "دور المرأة في القصص القرآنية – دراسة تحليلية".

ونال في العام 2012 شهادة الماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية في السودان  بعنوان: "تحقيق مخطوط والتفسير يوسف الأصم"، كم نال شهادة الدكتوراه في جامعة النيلين في السودان، عنوان الأطروحة: "الإمام البغوي ومنهجه في التفسير".

تحقق وناقش ودقق العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعات دهوك، زاخو، سهل نينوى، والموصل. ومن أهم مؤلفاته: تفسير القرآن الكريم- إلى اللغة الكوردية باسم التفسير المختار "تفسيرا ژيگرتی" – 2023، دور المرأة في القصص القرآنية - دراسة تحليلية – 2017، تفسير جزء عم   2020.

انتقل العلامة جاسم حمدي محمود البروشكي الدوسكي إلى رحمة الله في الخامس من مايو/أيار 2023 بمستشفى آزادي – دهوك، ووري الثرى في قرية بروشکی سعدون آغا..