عشرات دور النشر ومئة حدث ثقافي في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

ثورة الذكاء الاصطناعي تشهد إقبالا كبيرا من الشباب في أولى أيام الفعاليات الثقافية، خصومات كبيرة من دور النشر تتجاوز 50 بالمئة على بعض الإصدارات.

أطلقت مكتبة الإسكندرية الأربعاء الماضي الدورة الثامنة عشرة من معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، والذي يستمر حتى 26 يوليو/حزيران، وتقام هذه الدورة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.

يقام على هامش المعرض برنامجا ثقافيا كبيرا يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز المئة فعالية وتتنوع بين "ندوات، محاضرات، ورش العمل، مؤتمرات"، كما تتنوع في محاورها بين: "الشباب، المرأة، الطفل، الإعلام، التاريخ والتراث، الشعر، الأدب، الكتابة بكل فنونها، التكنولوجيا، الفنون، التنمية البشرية".

 ويناقش المعرض مجموعة من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية مثل تطوير التعليم، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وقضايا المرأة والدراما، كما يقدم البرنامج الثقافي مجموعة هامة من ورش العمل الخاصة بتعليم الكتابة الهيروغليفية، والخط العربي، ورشة الترجمة الإبداعية والكتابة الأكاديمية والترجمة، كما يقدم أيضا ورشا لإنتاج الأفلام الوثائقية، وورش أخري للكتابة الإبداعية بكل فروعها، ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة كبيرة ومتميزة من الأدباء والفنانين والإعلامين والشعراء، غيرهم.

كما يضم النشاط الثقافي للمعرض مجموعة من أبرز الأدباء والمثقفين في العالم العربي، منهم الدكتور علي الدين هلال، الأستاذ محمد سلماوي، الموسيقار هاني شنودة، والدكتور أشرف زكي، والأستاذ إبراهيم عبد المجيد، الدكتور محمد المهدي، الدكتور نظير عياد، والدكتور محمد المحرصاوي، القمص اثناسيوس جورج والدكتورة لطيفة سالم، والدكتور محمد عفيفي والأستاذة سلوى بكر، والمستشار بهاء المري والكاتبة نشوى الحوفي، وآخرون.

 كما يستضيف البرنامج الثقافي مجموعة من أبرز الروائيين المصريين، ومنهم المستشار أشرف العشماوي، الأستاذة ضحى عاصي، الأستاذ سعيد سالم، الأستاذ مصطفى نصر، الأستاذ أحمد عبدالمجيد، والأستاذ منير عتيبة والأستاذة زينب عفيفي، الأستاذ وليد علاء الدين، والأستاذ إبراهيم أحمد عيسى، والأستاذ رامي رأفت.

ويولي البرنامج الثقافي للمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب جزءا خاصا للتاريخ والتراث، حيث يستضيف الدكتورة سمية بهي الدين، والدكتور شريف شعبان، والدكتور عباس أبو غزالة، والكاتب مصطفى عبيد، والكاتب أيمن عثمان والكاتب وليد فكري، الكاتب محمد سيد ريان، والباحث سامح الزهار، والأستاذة سهير عبد الحميد، الأستاذ طاهر عبد الرحمن، الأستاذة ميسون صقر، الباحث محمد شوقي، الدكتور محمد شحاتة العمدة، والدكتورة دعاء محفوظ والدكتور حامد محمد حامد ، الأستاذ حسن حافظ، الأستاذ عبد العظيم فهمي، والأستاذ عبد الرحمن الطويل، الأستاذ زينب عبدالرازق، والأستاذة أمل الجيار).

ويقدم البرنامج الثقافي مجموعة هامة من الأمسيات الشعرية التي يديرها كلا من الشعراء "الأستاذ جابر بسيوني، والدكتور محمد مخيمر، والأستاذ محمد عبد الله حمودة، والأستاذة هناء الكومي، والأستاذ عمرو الشيخ والأستاذة أماني محفوظ". كما يستضيف البرنامج مجموعة هامة من الشعراء منهم "الأستاذ وديع سعادة، الأستاذ فتحي عبد السميع، الأستاذ عاطف عبد العزيز، الأستاذ عبد العزيز جويدة، ومن الإسكندرية الأستاذ أحمد فضل شبلول والشاعر الدكتور فوزي خضر".

وانطلقت فعاليات البرنامج الثقافي يوم الخميس الموافق 13 يوليو/حزيران الساعة الثانية عشرة ظهرا، وذلك بندوة افتتاحية للمعرض، والحديث عن مسيرة الشاعر المصري الكبير أحمد عبد المعطي حجازي.

كما يستضيف المعرض أيضا، لمجموعة من الأنشطة الخاصة بالشباب والصحة النفسية، حيث تقدم الدكتور عماد رشاد ندوة حول التعافي من الإدمان، كما يقدم البرنامج ندوة عن استراتيجيات التفكير ومعالجات المعلومات للدكتورة رباب الشتشاوي وعن مهارات القيادة تقدم الدكتورة انجي ياقوت ندوة، كما يقدم الأستاذ طوني جورج ندوة عن تحقيق الذات.

كما أولى المعرض هذا العام برنامجا كبيرا خاصا بالذكاء الاصطناعي، فيقدم المهندس محمد حنفي يوما عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق والاعلام الرقمي، ويستضيف المعرض لحلقة نقاشية هامة حول الذكاء الاصطناعي وجوانبه ويحاضر فيها كلا من د. محمود حجازي، د. حسين أمين، د. محمد زهران، د. مها بالي، د. سلمى الغيطاني ويدير النقاش أحمد عصمت، وعن تحديات الاعلام المصري يتحدث الأستاذ محمد علي خير، الأستاذ علاء الغطريفي، ويدير اللقاء الأستاذ علاء عبدالهادي.

محاضرة الذكاء الاصطناعي - م. محمد حنفي
المعرض يولي اهتماما كبيرا خاصا بالذكاء الاصطناعي

ويقدم الورشات الخاصة بالكتابة الإبداعية الأستاذ أحمد مهنى.. في ورشة بعنوان "كيف تكتب روايتك الأولى" ويقدم الأستاذ وليد علاء الدين ورشة اقتناص الخيال، كما تقدم الأستاذة عزة دياب ورشة الرواية، ويقدم ورشة البودكاست الأستاذة فيفان محمود بالاشتراك مع الأستاذ أحمد يحيى، ويقدم ورشة الكتابة للطفل الأستاذ مصطفى غنايم، ورشة أخرى للكتابة الهيروغليفية.

كما يستضيف المعرض صناع مسلسل رشيد الفنان محمد ممدوح، والاستاذة مي ممدوح، والدكتور راجح داود، والأستاذ حسن أبو جبل، ويدير النقاش الدكتور صفاء الليثي، كما يستضيف المعرض الفنان فتحي عبدالوهاب في لقاء مفتوح مع الجمهور ويدير اللقاء الأستاذ محمد عبد الرحمن.

وفي تصريح خاص لميدل إيست أون لاين صرح د.محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية أنه ستتم إقامة منتدي الشعر بمكتبة الإسكندرية والذي سيضم جميع شعراء جمهورية مصر العربية وسيقام المنتدي شهريا بالمكتبة وبيت السناري وقصر خديجة.

وعن دور النشر المشاركة بالمعرض هذا العام وأحدث إصداراتها، فتشارك مكتبة الإسكندرية في المعرض لهذا العام بأحدث سلسلة من إصداراتها وهي "سلسلة التراث الانساني للنشر والشباب"، وهي عبارة عن 25 كتيب كل كتيب يتناول موضوع مختص، منها مكتبةالإسكندريةالقديمة، مكتبة الإسكندرية الجديدة بنشأته االجديدة، والأدب المصري القديم، ومجموعة كتيبات عن شخصيات مؤثرة في التاريخ مثل هدى شعراوي وجمال حمدان والعقاد ونجيب محفوظ وطلعت حرب وأحمد عرابي وسقراط والحسن بن الهيثم، طه حسين والإمام محمد عبده، حافظ إبراهيم، هيباتيا، وهذه المجموعةالكبيرة خاصه للنشء والشباب والإقبال عليها كبير وسعرها مناسب، حيث يبلغ سعر الكتيب في المعرض 16 جنيها فقط.

وتشمل الإصدارات الجديدة جميلات الفراعنة، توت فرعون المجد والخلود لدكتور حسين عبد البصير، مقالات الآثار والحضارة الإسلامية بجزئيه الأول والثاني، أعداد جديدة من سلسلة الكراسات القبطية مثل: كتاب المرأة في حياه القديس جيروم وكتاباته، كتاب الحقوق التاريخية للأقباط في مدينة القدس، كتاب الرهبنة القبطية في وادي النطرون، الرحالة البريطانيين والفاتيكان في مصر من عام 1673  الى عام 1916 د. محمد عزي ود.مي موافي.

وتشارك كذلك دار الشروق بأحدث إصداراتها، ومنها: أحدث رواية ليوسف زيدان "الوراق" وهي الجزء الثالث لثلاثية زيدان الجزء الأول فردقان الجزء الثاني، بنات النيل ويتحدثسيدات مصريات شاركن في الأحداث السياسية المصرية، الفيلق المصري لدكتور محمد مراد الفائز بجائزه النيل هذا العام.

بالإضافة لبعض الإصدارات المترجمة بالاشتراك مع مركز الثقافة العربي المغربيمنها معجزة الصباح، مناورة الملكة، المريضة الصامتة، المثابر.

أحدث رواية للكاتب التركي الحائز على جائزه نوبل في الآداب أورهانباموك وهي "ليالي الوباء".وتقدم الدار خصم 20% للزوار.

أما دار كلمات الإماراتية والتي تشارك لأول مرة بالمعرض، وهي عبارة عن أربع دور للنشر (كلمات، قصص الاطفال، حروف، وسائل تعليميه وتعزيز ودعم اللغة العربية عند الأطفال، روايات للكبار: عبارة عن أعمال أدبية مترجمة أو عربية لكتاب ومترجمين عرب، داركوميكس للنشر وهي الكتب المصورة باللغة العربية)

جدير بالذكر أن كلمات تشارك بحوالي 2450 كتاب في معرض الإسكندرية، بخصم 60% وذلك لجذب الجمهور المصري لشراء الكتب خاصة مع ارتفاع سعر الكتابنظرا لجودة الكتاب التي تماثل جودة الكتب الإنجليزية، وهذا هو هدف الدار أن توفر كتب باللغة العربية بنفس الجودة العالمية.

وعن أحدث إصدارات 2022 و 2023 بالنسبة لكتب الأطفال الروايات: الفيل لوفي، أنا أصافح، شمس صغيرة، العاصمة العالمية للكتاب، رواية يا له من فردوس غريب، عالم الحداثة، ميلان كونديرا، العالم بوصفه شرقا، رخصة للحلم لكريسجيردر.

كما تشارك الدار المصرية اللبنانية بأحدث إصداراتها، وهم، رواية السرعة القصوى صفر للكاتب أشرف العشماوي، نعومي وأخواتها للكاتب هشام الخشن، سبع خواجات لمصطفى عبيد، 300 ألف عام من الخوف  لجمال أبو الحسن، جثتين والثالثة عند قدمي للكاتبة نهى داوود، احتياج خاص لعمار علي حسن، رواية سيد والعصابة لولاء كمال ، الطاهي يقتل لعزت القمحاوي.

جميع الإصدارات بخصم 20% وبعض العروض بخصومات تصل الى 60% على إصدارات أخرى متنوعة.

كما تشارك دار الرواق بأحدث اصداراتها، في الرواية، عهد دميانة لأسامة عبد الرؤوف الشاذلي الذي صدر له أوراق شمعون المصري .

الكومبيل الملكي رواية تاريخية لأحمد سعيد سالم، شارع بن يهودا لأيمن المسيري، جراج الزمالك لحماد عليوة، أيام الجنة لأحمد عبد المجيد، أصفار مريم المحرمة لطارق عز، مسرح حيدر الشاب ليوسف عماد.

مترجمات في علم النفس مثل أكاذيب نخبرها لأنفسنا، قوة البساطة، فن احتواء الذات، ظلام في رأسي، تاروت العلاقات، وفي نفس المجال صدر أيضا ممتلئ بالفراغ لعماد رشاد، كتالوج الست أمينة لإيهاب معوض.

بالنسبة للتاريخ صدر شقاق العرب، ملك من ذهب عن توت عنخ آمون لدكتور شريف شعبان، لم يصبه العرش لمحمد غنيمة، سلسال الباشا لسهير عبد الحميد.

وتقدم الدار خصم 50% على إصدارات  متنوعة من جميع التخصصات والمجالات، واصدارات أخرى بخصم 20% إلى 30%.

وشهد أول يوم للفعاليات الثقافية فعالية هامة عن الذكاء الاصطناعي بعنوان "ثورة الذكاء الاصطناعي" قدمها المهندس محمد حنفي مدير أكاديمية التسويق الرقمي بالقاعة الكبرى بالمكتبة، وشهد إقبالا كبيرا من الشباب، حيث عرض حنفي لأهم تطبيقات الذكاء الذكاء الاصطناعي، وكيفية الاستفادة منه، وما هي أكثر المجالات التي أثر فيها وهو مجال البرمجة، كما نبه على خطوة وضع الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لسهولة استخدامها من قبل بعض الأشخاص في تزوير مقاطع فيديو وتهديد الأشخاص بها، كما أوضح أن تطور الذكاء الاصطناعي كبير ومتسارع بشكل واضح، وأنه لا توجد ضوابط أخلاقية لاستخدامه حتى الآن، وأن قانون حماية الملكية الفكرية الحالي غير كافي، ويجب أن يواكب التطور الحاصل في الذكاء الاصطناعي.