علاقة لا تخطر على بال بين حاسة الشم وحوادث السير

دراسة بريطانية تجد ان رش معطرات الجو في العربات يعيد السائقين إلى مزاجهم الطبيعي ويمكن ان يخفض عدد الحوادث باكثر من النصف.
معطرات السيارات تنبه الدماغ بشكل أسرع من التنبيه المرئي
35 مليون قتيل سنويا جراء حوادث السيارات بمعدل وفاة كل 24 ثانية

لندن – كشفت دراسة بريطانية عن طريقة غريبة لتخفيض نسبة الحوادث المرورية بشكل واضح، تعتمد على اللعب على حاسة الشم.

ووجد علماء من جامعة ساسكس البريطانية أن رش معطرات الجو في السيارات يؤدي إلى تهدئة أعصاب السائقين، وبالتالي يرفع ذلك من مستويات تركيزهم.

واختبر العلماء هذه الوصفة على عدد من السائقين، بالاعتماد على روائح مختلفة، بما في ذلك عطر الورد والليمون والزباد ورائحة المسك.

وتوصلت النتائج إلى نجاعة عطر الورد، حيث ساهم في إعادة السائقين إلى مزاجهم الطبيعي، الأمر الذي يقلل من حوادث السير، التي غالبا ما يكون سببها قلة التركيز والعصبية الزائدة، حيث خفضت هذه الرائحة نسبة الحوادث بمعدل 64 في المئة.

وأفادت الدراسة بأن رش عطر الورد في السيارة ينبه الدماغ بشكل أسرع من التنبيه المرئي.

معطر السيارة
عطر الورد الأكثر نجاعة

وكانت دراسات سابقة سلطت الضوء على العلاقة بين الشم ومزاج الإنسان، ووجدت أن هذه الحاسة مرتبطة بشكل قوي مع الدماغ، حيث تنقل له المعلومات بشكل أسرع، مقارنة مع حاستي البصروالسمع.

وتودي الحوادث المرورية بعدد متزايد من الأشخاص في العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية مع 1.35 مليون قتيل سنوياً.

وفي تقرير عالمي حول السلامة المرورية، أشارت المنظمة إلى أن حوادث السير باتت السبب الرئيسي لوفيات الأطفال والشباب بين سن الخامسة والتاسعة والعشرين.

وفي السنوات الأخيرة، تواصل ارتفاع العدد الإجمالي لضحايا الحوادث المرورية في العالم ليصل إلى 1.35 مليون قتيل احتسبوا في تقرير العام 2018، فيما كان عددهم 1.2 مليون قتيل في تقرير لمنظمة الصحة صدر العام 2009. وتودي حوادث السير بقتيل كل 24 ثانية في العالم.