فنانون مصريون يحولون هزيمة منتخبهم إلى رسومات ساخرة

رسامون كان يحدوهم أمل كبير وتفاؤل بتحقيق الفوز في المباراة الأخيرة لفريقهم في البطولة حتى أن بعضهم رسم صورة لمحمد صلاح على هيئة رجل خارق.


الرسامون يلومون المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر على هزائم الفريق المتتالية


ليس تأنيبا للاعبين بقدر ما هو أسلوب للتنفيس

القاهرة - حول رسامو كاريكاتير مصريون الإحساس بالخيبة بعد مباراة الوداع التي خاضها منتخب بلادهم ضد السعودية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم إلى رسوم ساخرة.
وفازت السعودية على مصر بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد حيث خرج الفريقان من البطولة الإثنين 25 يونيو/حزيران. وكان الفريقان منيا بهزيمتين في مباراتيهما السابقتين وخرجا من المنافسة على أي شيء سوى المكسب أو الخسارة في المباراة المتبقية بينهما.
وبدأ كثير من الفنانين في الرسم وكان يحدوهم أمل كبير، وتفاؤل بتحقيق الفوز في المباراة الأخيرة لفريقهم في البطولة حتى أن بعضهم رسم صورة للنجم الأول للفريق محمد صلاح على هيئة رجل خارق (سوبر مان) بعد أن منح هدفه مصر التقدم في الشوط الأول.
لكن ركلة جزاء سددها السعودي سلمان الفرج قبل نهاية الشوط الأول بقليل وهدفا آخر سجله سالم الدوسري في الدقيقة 95 أنهيا المباراة بفوز السعودية.

فنانون مصريون يحولون هزيمة منتخبهم إلى رسومات ساخرة
محمد صلاح بطل خارق في عيون المصريين

وسرعان ما تبين للفنان سعيد بدوي، أن رسمه لمدرب المنتخب السعودي خوان أنطونيو بيزي وهو يبكي بسبب الهزيمة كان سابقا لأوانه.
وقال بدوي "بصراحة أنا كنت متفائل جداً جداً من الماتش بس إحنا ما أديناش للأسف. كان المفروض على الأقل كنا حافظنا على التعادل.. جه الجون التاني خلانا أحبطنا. معلش هي الكرة كدا مرة عليا ومرة عليك.. إحنا مش زعلانين.. أهو كفاية وجودنا".
وتذيلت مصر، بقيادة مهاجم ليفربول صلاح، المجموعة دون أن تحصل على أي نقطة. وألقى الكثير من الرسامين باللائمة على المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر في هزائم الفريق الثلاثة المتتالية.

أتمنى بردو في الآخر إن إحنا مندبحش المنتخب بتاعنا بسكين تلمة وإن إحنا نقول إن هو عمل اللي عليه وفقاً للخطة الموضوعة، وكون المدرب أخطأ أو أصاب، دا قابل للمراجعة

وقال رسام الكاريكاتير محمد هاني عبدالجواد "الشوط التاني حسيت إن في زي، زي خوف من الكرة ليه مش عارف.. حسيت إن صلاح لوحده في الملعب.. فعملت رسمتين للشوط التاني إن اللعيبة خايفين ومش عارفين يحرزوا أهداف.. فكتبت طبعا عليها الكرة في زوري بحيث إن هما مش عارفين يبلعوا الكرة ولا حتى مش عارفين إيه إلي بيحصل في الملعب .. بصراحة... والرسمة التانية كأن المدرب كأن الشعب المصري بيقولوا ممكن تلعب؟ فمش عارف ليه مفيش لعب.. مفيش سيطرة.. مفيش دفاع مفيش هجوم.. مش عرف أيه اللي حصل الصراحة".
وكانت هناك توقعات كبيرة بعد أن تأهلت مصر العام الماضي. وتعززت تلك الآمال بالنتائج الرائعة التي حققها صلاح لصالح ليفربول في الدوري الإنكليزي الممتاز الموسم الماضي.
ويوم الاثنين كان الفريقان اللذان احتلا المركزين الأخيرين في المجموعة قد خرجا من النهائيات بالفعل.

فنانون مصريون يحولون هزيمة منتخبهم إلى رسومات ساخرة
مدرب منتخب السعودية لم يسلم من السخرية قبل الهزيمة

وعندما افتتح صلاح التسجيل ضد السعودية لم يحتفل بإحراز الهدف.
وقال الفنان محمد عمر "أتمنى بردو في الآخر إن إحنا مندبحش المنتخب بتاعنا بسكين تلمة (يقصد عدم تأنيبهم بشكل مبالغ فيه) وإن إحنا نقول إن هو عمل اللي عليه وفقاً للخطة الموضوعة.. وكون المدرب أخطأ (أو) أصاب.. دا قابل للمراجعة. لكن إحنا نقول للفريق المصري مبروك عليك مشاركتك حتى آخر لحظة رغم كل الإخفاقات اللي حصلت".
وأضاف "ما إحنا معندناش 11 محمد صلاح.. إحنا لو عندنا 11 محمد صلاح هتكون النتيجة مختلفة".
ورسم عمر صورة للحارس المصري عصام الحضري الذي أصبح وهو في سن 45 عاما أكبر لاعب مشارك في تاريخ كأس العالم.