كتاب عن سيرة النائب عادل المحلاوي

الكتاب تحدث عن مختلف جوانب سيرة وشخصية النائب الشيخ عادل خميس المحلاوي ونشاطاته البرلمانية المصورة ولقاءاته مع كبار شخصيات البلد وكبار رموزه.

يعد كتاب "النائب الشيخ عادل خميس المحلاوي.. مسيرة مكللة بالفخر والاعتزاز في مجلس النواب وفي تاريخها العشائري الأصيل بمحافظة الأنبار"، من أهم كتب السيرة التي دخل عالمها الكاتب والباحث الإعلامي حامد شهاب عام 2023، من أجل أن يكون مسيرة تاريخية موثقة بالصور الملونة، التي أظهرت الكتاب بكل تلك الجمالية والهيبة والوقار، حيث شكلت شخصية النائب الشيخ عادل المحلاوي ومسيرته البرلمانية الطويلة، أهم معالم هذا الكتاب، الذي يعده كثيرون "مغامرة"، ليس من السهولة ولوج عالمها، بكل هذا السرد الشيق والمعلومات الهائلة التي تضمنها الكتاب، وطريقة تنظيم مفرداته بأسلوب بعيد عن أن يشعر القارئ بالتعب أو الملل للتفاصيل الكثيرة التي احتواها الكتاب.

وما يزيد الإثارة والتشويق للقارئ لتتبع صفحات الكتاب هذا الغلاف الساحر الجميل، وبصفحات الكتاب الملونة، التي قلما اتبعها كتاب آخرون، وقد احتوى الكتاب على 340 صفحة، من الحجم الكبير، أبدع فيه عدد من المصممين المحترفين في تصميم غلافيه الأول والأخير، بينهم الباحثة الإعلامية والمصممة المتألقة في التصميم الطباعي والفن التشكيلي إيلاف خورشيد، المدرسة بكلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط بالأردن، وملاحظات الكاتب نفسه، حتى أظهروه بطريقة فنية وجمالية غاية في الروعة، نالت تقدير كل من اطلع على الكتاب ومضامينه، التي غطت مسيرة النائب الشيخ عادل المحلاوي، المكللة بكل ما يرفع الرأس علوا وكبرياء ومنازل رفيعة.

تناول الكتاب عددا من الأحداث المهمة، أبرزها رحلة السيد النائب الشيخ عادل خميس المحلاوي الى الديار المقدسة وحج البيت والتشرف بزيارة الكعبة المشرفة، والاستقبال الجماهيري الحاشد في مضيفه العامر بناحية المحمدي، الذي استمر لأيام، عند عودته من الديار المقدسة، وحضرته كبار شخصيات الأنبار ومن محافظات أخرى ومسؤولين رفيعي المستوى مدنيين وعسكريين، حيث يعد النائب المحلاوي تلك الرحلة من أهم معالم حياته، حين ختمها بأداء تلك الفريضة المحببة عند رب السموات والأرض.

كتاب "النائب الشيخ عادل خميس المحلاوي.. مسيرة مكللة بالفخر والاعتزاز في مجلس النواب وفي تاريخها العشائري الأصيل بمحافظة الأنبار" تحدث عن مختلف جوانب سيرة وشخصية النائب الشيخ عادل خميس المحلاوي، ونشاطاته البرلمانية المصورة ولقاءاته مع كبار شخصيات البلد وكبار رموزه، بدءا من علاقاته المتميزة مع رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، وكذلك لقاءاته مع كبار الوزراء ووكلاء وزارات ومع مسؤولين رفيعي المستوى من مختلف وزارات ومؤسسات الدولة المهمة، ومع عدد كبير من شيوخ العشائر والوجهاء في بغداد ومن محافظة الأنبار ومحافظات أخرى.

وتناولت صفحات كثيرة من هذا الكتاب لقاءات النائب الشيخ عادل المحلاوي ومباحثاته مع كبار رجالات السلطة والقرار، ومع عدد كبير من شيوخ ووجهاء العراق في مختلف محافظاته.

وخصص الكتاب صفحات مهمة عن دور النائب الشيخ عادل المحلاوي في الأزمة التي عصفت بالأنبار خلال فترة احتلال داعش لها، وما ارتكبته من مجازر بحق أهل الأنبار، ودور النائب المحلاوي في نصره أهله، وفي المشاركة مع القوات الأمنية والعسكرية في الذود عنها، واستعراض دوره المهم في أزمة النازحين والمهجرين، وكيف أسهم في التخفيف عنهم وفي أزمة المغيبين والمختطفين في الرزازة، وقدرته على الإفراج عن العشرات منهم، من خلال جهود حثيثة ومضنية، بذلها مع مختلف الجهات العليا، وتم الإفراج في آخر وجبة عن أكثر من 65 مختطفا إلى أهاليهم، وأعاد الفرحة على محيا عوائلهم، وكيف أسهم بإعادة نازحي محافظة الأنبار بعد تحريرها من احتلال داعش، وما زال أهل الأنبار يذكرون بإعتزاز مواقف الرجل الداعمة لهم في مختلف مجالات الحياة، ودوره في الدفاع عن محافظته وعن العراق بوجه عام وفي المحافظة على أمنه واستقراره والسلم الأهلي والمجتمعي.

وخصص الكاتب أيضا صفحات كثيرة من الكتاب للحديث عن ناحية المحمدي التابعة لقضاء هيت، إذ تعد ناحية المحمدي معقل ولادة النائب ومضيفه العامر فيها، حيث تزدهي بالمناظر الخلابة والخدمات الجيدة التي تتمتع بها شوارعها ونهضة عمرانها الجميل، كما أسرد الكتاب دور قضاء هيت وقضاء حديثة ومدن غربي الأنبار في التاريخ العراقي القديم والحديث والإمتدادات العشائرية فيها.

ومن مآثر الكتاب أنه تم إفراد صفحات منه للحديث عن أصالة عشيرة البومحل التي ينتسب إليها السيد النائب، وجذورها الضاربة في أعماق التاريخ العراقي، حالها حال عشائر الأنبار العروبية الأصيلة، كما استعرض الكتاب الدور الفاعل لنجل النائب عادل المحلاوي وهو (المهندس عمر) في إدارة دفة مكتبه الإعلامي والخاص، بالرغم من انشغالاته بدراسة الماجستير في الهندسة بإحدى الجامعات البريطانية.

وأبرزت صفحات الكتاب كذلك الدور المستقبلي الاقتصادي لمحافظة الأنبار، وكيف سيكون عليه مستقبل هذه المحافظة في سنوات مقبلة، وبخاصة بعد اكتشاف الغاز فيها بكميات كبيرة، وكذلك بعض الاكتشافات النفطية المهمة، وكيف ستتحول الأنبار إلى إحدى المحافظات العراقية المهمة، التي تكون المورد الرئيس للموازنات العراقية المقبلة، من خلال مصادر الطاقة وبخاصة الغاز، الذي ستكون له أدوار مستقبلية مفصلية في حياة الأنبار، وفي حياة العراق والعراقيين بشكل عام، بعون الله.

وهناك صفحات كثيرة خصصت لمختلف جوانب سمات وخصال ومآثر النائب عادل خميس المحلاوي، ودوره الفاعل والمؤثر في مجلس النواب، وفي أدواره العشائرية وفي جلسات الفصل العشائري والنزاعات المختلفة، وكذلك حضوره مناسبات الأفراح وفي الفواتح في محافظة الأنبار وفي خارجها، حيث لديه صلات وطيدة مع رموز وشيوخ من مختلف عشائر العراق، وهي تكن له كل الود والتقدير والاحترام.

كما تطرق كتاب "النائب الشيخ عادل خميس المحلاوي.. مسيرة مكللة بالفخر والاعتزاز في مجلس النواب وفي تاريخها العشائري الأصيل بمحافظة الأنبار" إلى سيرة النائب عادل المحلاوي طوال ثلاث دورات برلمانية من عام 2014 إلى 2023، وتوليه لأكثر من لجنة مهمة في مجلس النواب، منها لجنة الطاقة البرلمانية والأخيرة لجنة النفط والغاز البرلمانية، واللتان تعدان من أهم لجان البرلمان الفاعلة على أكثر من صعيد.

وأمنيات الكاتب والباحث الإعلامي حامد شهاب أن يكون كتاب "النائب الشيخ عادل خميس المحلاوي.. مسيرة مكللة بالفخر والاعتزاز في مجلس النواب وفي تاريخها العشائري الأصيل بمحافظة الأنبار" قد أوفت مسيرة الرجل، وقد أعطاها حقها من الاهتمام، وهي مسيرة قلما استعرضها آخرون لشخصية أخرى، بمثل هذا الأسلوب الشيق والعرض المميز، والتي تعد إحدى أهم كتب السيرة التي صدرت خلال سنوات قليلة، بالرغم من صعوبة المهمة، وعدم قدرة الكثير من الكتاب في خوض سير حياة رجالات لهم أدوار مميزة، لكن الكاتب ولج هذا الميدان الحيوي، بعد أن استفاد من خلال خبراته التي امتدت إلى أكثر من 45 عاما في مختلف شؤون الكتابة الصحفية والإعلام والدعاية والحرب النفسية، وكتابة البحوث والدراسات ذات الطبيعة الاستراتيجية، حيث تقلد وظائف مهمة في الدولة العراقية في أعلى سلم هرمها، وكتب آلاف المقالات ودراسات تحليل المضمون، ضمن موضوعات مهمة تزدان بها صفحات الكثير من المواقع الإخبارية والوكالات الإخبارية والمتخصصة والصحف العراقية والعربية وعلى صعيد دولي، عن مختلف الأحداث والتطورات المهمة في العراق ودول المنطقة وفي دول العالم المهمة، وهو يأمل من إصدار هذا الكتاب المميز والفريد، أن يحصل على ثناء وتقدير كل من يسبر أغوار صفحاته وصوره الرائعة الجميلة.. مع خالص أمنياته للجميع بالتوفيق الدائم.