لا مزيد من القرارات الاميركية ضد السعودية في قضية خاشقجي

ادارة بايدن ستصدر اعلانا قريبا بشأن السعودية لكن من دون اتخاذ اجراءات جديدة بل توضيحات لتفاصيل الإعلان السابق.

واشنطن - قال الرئيس الأميركي جو بايدن السبت إن إدارته ستصدر إعلانا الاثنين عن المملكة العربية السعودية في أعقاب تقرير المخابرات الأميركية الذي اتهم ولي العهد الامير محمد بن سلمان بالموافقة على اعتقال او قتل الصحفي جمال خاشقجي. 
وواجهت إدارة بايدن بعض الانتقادات لا سيما مقال افتتاحي في صحيفة واشنطن بوست ذكر أنه كان يجب على الرئيس أن يكون أكثر صرامة مع ولي العهد السعودي.
وردا على سؤال بشأن معاقبة ولي العهد قال بايدن "سيكون هناك إعلان يوم الاثنين بشأن ما سنفعله مع السعودية بوجه عام". ولم يقدم بايدن تفاصيل.
لكن مسؤولا بالبيت الأبيض قال إن الإدارة الأميركية لن تتخذ إجراءات كبيرة.
وأوضح المسؤول بحسب وكالة رويترز للأنباء "اتخذت الإدارة مجموعة كبيرة من الإجراءات يوم الجمعة. الرئيس يشير إلى أن وزارة الخارجية ستقدم يوم الاثنين المزيد من التفاصيل عن هذه الإجراءات (لكن) لا إعلانات جديدة".
وقُتل خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ويكتب أعمدة رأي في صحيفة واشنطن بوست تنتقد سياسات الأمير محمد على أيدي فريق سعودي في قنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الاول 2018.
وأصدرت الحكومة السعودية، التي نفت أي تورط لولي العهد، يوم الجمعة بيانًا رفضت فيه نتائج التقرير الأميركي وكررت تصريحاتها السابقة بأن مقتل خاشقجي كان جريمة نكراء ارتكبتها مجموعة مارقة.
ومن بين الخطوات العقابية التي اتخذتها الولايات المتحدة يوم الجمعة فرض حظر على التأشيرات على بعض السعوديين الذين يُعتقد أنهم متورطون في مقتل خاشقجي وكذلك فرض عقوبات على آخرين، من بينهم نائب رئيس المخابرات السابق، من شأنها تجميد أصولهم في الولايات المتحدة ومنع الأميركيين بشكل عام من التعامل معهم.