"مراسم النوبة" تنطلق في أرض الذهب والحضارة

انطلاق فاعليات "مراسم النوبة" في عامها الثالث بمدينة أسوان وداخل قرى ونجوع النوبة المحيطة بالمدينة.


رسم ورصد الطبيعة المميزة لبلاد النوبة وأسوان


في نهاية المراسم يقام معرض تشكيلي بإحدى القاعات المتميزة بالقاهرة

"النوبة" اسم مشتق من كلمة "نوب" وتعني الذهب، وسميت المنطقة بذلك لوجود أكبر مناجم الذهب في أرضها بمنطقة العلاقي، وقد امتدت بلاد النوبة تاريخيا من جنوب مصر إلى جنوب نهر النيل، وانقسمت إلى ثلاث ممالك: كوش، ومروي، ونباتا، والنوبيون من أقدم الشعوب المتحضرة في العالم، تمركزوا حول نهر النيل منذ آلاف السنين فيما يعرف الآن بجنوب مصر وشمال السودان.
في هذه المنطقة الساحرة بدأت فاعليات "مراسم النوبة" في عامها الثالث فى مدينة أسوان وداخل قرى ونجوع النوبة المحيطة بالمدينة؛ لتؤكد على البحث والتنقيب التى تقوم به الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة بقيادة الفنانة فيفيان البتانوني، نحو التطوير والتجديد في أنشطتها الفنية، وحرص الهيئة على مداومة إقامة هذه المراسم وتقديم خدمة ثقافية لفئة الفنانين التشكيليين بأجيالهم كافة، في أكثر من منطقة فى مختلف البيئات المتنوعة والمتميزة في مصرنا الحبيبة، واختيار منطقة النوبة لإقامة نشاط المراسم بها في عامها الثالث لإعطاء الفرصة لعدد من الفنانين للتجول داخل مناطق النوبة وأسوان لنقل عاداتهم وتقاليدهم وأشكال مبانيهم وأسواقهم وأفراحهم على سطح لوحاتهم الفنية، ويعد ذلك توثيق وتسجيل لهذه المنطقة المصرية المهمة والتى يحرص كل مصري على رؤيتها، كما هي بجمالها ونقائها وسحر طبيعتها وطيبة أهلها.

فنون تشكيلية
تسجيل العادات والتقاليد

وتنطلق هذه الدورة "مراسم النوبة 2021" تحت إشراف القومسيير العام الفنان د. أيمن قدري الاستاذ المساعد بكلية فنون جميلة الأقصر، وبمشاركة 12 فنانا تشكيليا وهم: محمد ثابت بداري، عبير السيد، محمد عبدالهادي، ماهر داوود، بدوي مبروك، إسلام الهواري، ياسين حراز، دعاء الصاوي، أميرة عادل، محمد جمال، شيماء محمود، عبير عادل، وأميرة العطار. 
وتقام مراسم هذا العام في الفترة من 28 يناير/كانون الثاني 2021 وحتى 7 فبراير/شباط 2021، وقد بدأوا بجولات داخل المناطق الأثرية وبعض قرى ونجوع النوبة القديمة مثل: المتحف النوبي، والقوي النوبية، السد العالي، خزان السد العالي، رمز الصداقة، غرب سهيل، جزيرة هيسا، غرب أسوان، المسلة الناقصة، المتحف المفتوح، معبد فيلة،... وغيرها من الأماكن التي يستلهم منها الفنانون أفكار أعمالهم الابداعية والفنية، وأثناء هذه الجولات يقوم الفنانون بإنجاز لوحاتهم من خلال رسم ورصد هذه الطبيعة المميزة لبلاد النوبة وأسوان، وانطباعات الأهالي وتسجيل العادات والتقاليد وتوثيقها.
وفى نهاية المراسم يتم إقامة معرض تشكيلي بإحدى القاعات المتميزة بالقاهرة، وقد أقيمت في الأعوام السابقة الدورة الأولى في عام 2019 تحت إشراف القومسيير العام الفنان د. بدوي مبروك بمشاركة الفنانين التشكيليين: أحمد سليم، مرفت شاذلي، يوسف محمود، وفاء عبدالمقصود، عبدالحكيم عامر، فيصل حسن، أحمد عباس، عمر سنادة، أحمد سليمان، محمد عبود، نجاة فاروق، أسامة القاضي، المأمون سيد، والدورة الثانية في عام 2020 تحت إشراف القومسيير العام الفنان د. شادي أديب، بمشاركة الفنانين التشكيليين: محمد بنوي، دينا صموئيل، محمد المسلماني، أحمد سميح، محمد المصري، أميمة رشاد، محمد بسيوني، ولاء فرج، عمرو عبدالوهاب، نهلة رضا، مروة عطوة، نورهان يحيى، هبة صالح، حنفى محمود، أيمن قدري.