مسلسلات الخيال العلمي على طاولة البحث في رسالة ماجستير ياسمين جمال

وسط لفيف من الشخصيات العامة، الباحثة المصرية تحلل مضمون 4 مسلسلات ترى انها تتفق على التطور في شكل المستقبل.

تعد المسلسلات من أحب القوالب الفنية المحببة للمراهقين، خاصة مسلسلات الخيال العلمي، حيث تقوم مسلسلات الخيال العلمي بتصوراتها المختلفة وباستعانتها بالشخصيات والأبطال المحبوبة، وتوظيف المؤثرات البصرية والسمعية بدوراً هاماً في اكساب المراهقين بالمعارف والمعلومات والأفكار والخبرات، وأيضا تكوين قيمهم وميولهم بشكل سريع ومباشر في الوقت الراهن، بل ويتخطى ذلك إلي تشكيل اتجاهاتهم نحو المستقبل، وتلقى مسلسلات الخيال العلمي باهتمامهم سريعاً نظراً لما تتضمنه من قضايا وأحداث مثيرة للخيال والفضول نحو البحث والمعرفة والاستكشاف والدخول في عالم غريب وجديد مليء بالإثارة والغموض والخيال.

فمعظم مسلسلات الخيال العلمي تتضمن في موضوعاتها الشخصياتالخارقة، سيطرة الروبوتات على العالم، امتلاك الإنسان قدرات خارقة، انتقال الإنسان إلى أكوان موازية،  وتأثير التكنولوجيا مستقبلا على العالم بأكمله، كذلك الإشارة والتحذير من خطر عدم تقنين التجارب والأبحاث والتطورات العلمية في المستقبل.

وتعد مرحلة المراهقة من أكثر المراحل حساسيًة، حيث يتطور فيها النمو العقلي والفكري للمراهقين وتزداد فيهاأحلام اليقظة والعيش في عالم ثراء الخيال، وحب الاستطلاع لكل ماهو جديد وغريب وغير مألوف؛ لذلك فإنه غالبا ما يلجأ معظم المراهقين لمشاهدة مسلسلات الخيال العلميالعربية منها والأجنبية؛ بهدف الاستمتاع والترفيه وشغل أوقات الفراغ، وأيضا من أجل الهروب من مشاكل وضغوطات الحياة، ومحاولة استكشاف الغموض، والبحث وراء المجهول.

وتؤدى مسلسلات الخيال العلمي دور كبير في تكوين وتشكيل وجدان وخيال وتفكير واتجاهات المراهقين، لذا قامت الباحثة ياسمين جمال شفيق أحمد بالتركيز على دراسة تعرض المراهقين للمضامين المقدمة في مسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المستقبل في رسالتها للحصول على الماجستير من كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من كل من: الأستاذ الدكتور محمود حسن إسماعيل؛ أستاذ الإعلام وعميد المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال، أستاذ دكتور زكريا إبراهيم الدسوقي؛ أستاذ ورئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال - كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، أستاذ دكتورأبو بكر حبيب الصالحي؛ أستاذ الإعلام ووكيل كلية الإعلام واللغة جامعة النهضة ببني سويف، وأستاذ مساعد دكتور عمرو محمد عبدالله نحلة؛ أستاذ الإعلام المساعد بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، وقد حصلت الباحثة بعد مناقشة علنية بقاعة المؤتمرات بمبنى الجمهورية بالمدينة الجامعية للطلبة بجامعة عين شمس على الماجستير بتقدير ممتاز.

تناولت ياسمين بالتحليل والدراسة 4 مسلسلات، منهم عملين أجنبيين هم: مسلسل كوفيد ٢٥، ومسلسل النهاية، ، بنات الورق والمحيطي.

لجنة الحكم والمناقشة
لجنة حكم ومناقشة متنوعة التركيبة

حضر المناقشة لفيف من الشخصيات العامة من السادة المستشارين والأكاديميين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ والباحثين، على رأسهم:

المستشار محمد شيرين؛ رئيس المحاكم العليا، المستشار محمد صلاح، رئيس محكمة بني سويف، المستشار أحمد الدكروني، رئيس محكمة الجيزة، المستشار محمد مصطفي البدراوي؛ المستشار بوزارة العدل، المستشارهشام أبو المكارم؛ رئيس حي السيدة زينب، النائبة البرلمانيةمايسة عطوة، النائبة البرلمانية الدكتورة حنان سليمان، السيد اللواء محمود الرشيدي؛ مساعد وزير الداخلية لحفظ أمن المعلومات، السيد اللواء أحمد شاكر؛ مساعد وزير الداخلية، الأستاذ الدكتورنبيل حلمي؛ أستاذ القانون الدولي، الأستاذة الدكتورة هويدا الجبالي ؛عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة، الأستاذة الدكتورةهيام نظيف؛ أستاذ الطب وعميد كلية الدراسات العليا للطفولة سابقا، الأستاذ الدكتورجمال شفيق أحمد؛أستاذ  علم النفس الإكلينيكي بجامعة عين شمس، الدكتورة شيماء إسماعيل استشاري العلاقات الاسرية،الأستاذة الدكتورة هالة يسري أستاذ علم الاجتماعورئيس لجنة المرأة الريفية بالمجلس القومي للمرأة، الأستاذ الدكتور إيهاب عيد؛رئيس القسم الطبي بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، الأستاذة الدكتورة إيناس راضي؛ أستاذ علم النفس بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، الأستاذ الدكتور مشيل صبحي؛أستاذ الطب النفسي، الأستاذة الدكتورة نرمين سنجر؛ مدير مركز الخدمة العامة بجامعة عين شمس وأستاذ الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة، الأستاذ الدكتور معتز عبيد أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية، والدكتورة منى لملوم الاستشاري النفسي والتربوي وكاتبة أدب الطفل، ولفيف من المدرسين والمدرسين المساعدين والإعلاميين.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مشاهدة المراهقين لمسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية في القنوات الفضائية ومنصات المشاهدة الإليكترونية، وبيان أثر ذلك على اتجاهاتهم نحو المستقبل، وقد تكونت عينة الدراسة الميدانية من (428) مفردة من طلاب المرحلة الجامعية الأولى منهم 174 مراهقاً 254 مراهقة، تراوحت أعمارهم مابين (17-18) سنة، بينما تكونت عينة الدراسة التحليلية من 4 مسلسلات خيال علمي 2عربي و2 أجنبي، واستخدمت الباحثة أداتيّ الاستبيان، واستمارة تحليل المضمون من إعداد الباحثة.

مشكلة الدراسة:

تنتشر مسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية بشكل كبير من خلال القنوات الفضائية ومنصات المشاهدة الإلكترونية، ومن خلال ملاحظة الباحثة لاحتواء تلك النوعية من المسلسلات على العديد من صور المستقبل وتطوره وتأثيراته المختلفة، وبدأ الاحساس بالمشكلة من خلال مشاهدة الباحثة لبعض مسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية، وذلك ما أثار لديها رغبة في تحليل تلك النوعية من المسلسلات؛ لمعرفة صور وأشكال المستقبل كما تقدمها تلك المسلسلات، ورصد الإيجابيات مثل: إبراز أثر التطور التكنولوجي والعلمي في حياتنا،غير أنه في الوقت نفسه قد توجد لهآثارا سلبية مثل: تحريف وتشويه وتزيف الواقع الفعلي وتصورات المستقبل فيما بعد، ومن ثم يعيش المراهقين في حالة أوهام تختلف كل الاختلاف عن شكل الواقع الفعلي والمستقبل الحقيقي.

أهمية الدراسة:

- الاسهام العلمي في مجال بحوث الخيال بصفة خاصة وبحوث الخيال العلمي بصفة عامة، والذي من شأنه الإسهام بشكل كبير في تشكيل الوعي بالمستقبل والدراية والاستعداد للتغيرات التي سوف تطرأ في مجالات التكنولوجيا ومجالات العلوم ومختلف مجالات الحياة.

- مساعدة الباحثين والمتخصصين والمهتمين في مجال الإعلامفي التعرف على (تعرض المراهقين للمضامين المقدمة في مسلسلات الخيال العلمي (العربية والأجنبية) وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المستقبل)؛ حيث أن دراسة الخيال العلمي جزء لا يتجزأ من استراتيجيات الحداثة والمستقبل.

- أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها الدراسة (17-18) وهى مرحلة المراهقة، والتي لها دور فعال ومؤثر وقوى  بين الشرائح الأخرى.

- توجيه نظر القائمين على إنتاج المسلسلات الخاصة بالخيال العلمي للتقليل من النواحي السلبية التي تعرضها المسلسلات والتي تؤثر على اتجاهات المراهقين من الجنسين نحو المستقبل.

- إمكانية توعية المراهقين بنوعية مسلسلات الخيال العلمي المفيدة التي يشاهدونها وكذلك بنوعية المسلسلات الأخرى غير المفيدة لهم.

- إرشاد القائمين على مؤسسات التربية والتنشئة الاجتماعية مثل الأسرة والمدرسة ومراكز ونوادي رعاية الشباب بتوجيه المراهقين إلى كيفية إنتقاء نوعية المضامين المقدمة في مسلسلات الخيال العلمي.

أهداف الدراسة:

يتحدد الهدف الاساسي للدراسة الحالية في التعرف على أهم المضامين المقدمة في مسلسلات الخيال العلمي (العربية والأجنبية) وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحو المستقبل.

ويتفرع من هذا الهدف الأساسي عدة أهداف أخرى فرعية هي:

- الكشف عن الموضوعات المطروحة بمسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية.

- رصد أوجه التطور في شكل المستقبل التي تعرضها مسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية.

- معرفة الاتجاهات الواردة بمسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية.

- الإشارة إلى طرق تغطية الموضوعات المطروحة بمسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية.

- التعرف على اتجاهات المسلسلات العربية والأجنبية نحو الموضوع المطروح في كل مشهد من المشاهد الخاصة بكل مسلسل.

- التعرف على مستوى إقبال المراهقين على مشاهدة مسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية في القنوات الفضائية ومنصات المشاهدة الإلكترونية.

- تحديد دوافع مشاهدة المراهقين لمسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية المعروضة بالقنوات الفضائية ومنصات المشاهدة الإلكترونية.

- التعرف على الموضوعات والقضايا التي يفضل المراهقين مشاهدتها في مسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية التي تعرض في القنوات الفضائية والمنصات المشاهدة الإلكترونية.

منهج الدراسة:

اعتمدت  الباحثة على المنهج الوصفي، وعلى منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني؛ وذلك لملائمته لأغراض الدراسة التي تستهدف جمع المعلومات اللازمة لوصف أبعاد ومتغيرات الظاهرة؛ مما يمكنها من تحليل الظروف التي تتواجد بها. كما أن هذه النوعية من الدراسات تهدف إلى تصوير وتحليل وتقويم خصائص معينة أو موقف معين يغلب عليه صفة ما بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنـه دون الدخول في أسبابها والتحكم فيها، وتعمل على تحديد مستوى الارتباط ثم التأثير بين المتغيرات.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها أنه :

- اتفقت مسلسلات الخيال العلمي العربية والأجنبية على التطور في شكل المستقبل،حيث تعرض المشاهد الخاصة بكل مسلسل التطور في الأجهزة، التطور في شكل العلاقات، كذلك التطور في المواصلات، والتطور الاقتصادي.

 - وجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كثافة تعرض المراهقين لمسلسلات الخيال العلمي واتجاهاتهم نحو المستقبل.

- توجد أيضا علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين دوافع متابعة المراهقين لمسلسلات الخيال العلمي واتجاهاتهم نحو المستقبل.

أهم توصيات الدراسة:

- القيام بإعداد برامج تليفزيونية تعتمد على الخيال العلمي لتناسب جميع المراحل العمرية المختلفة.

- القيام بإجراء دراسات علمية أخرى تهتم بدراسة المستقبل وأثره على اتجاهات المراهقين والأطفال.

جدير بالذكر أن ياسمين جمال قامت بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية في القناة الأولى والثانية والثالثة الفضائية، وتقدم حاليا برنامج فريندز بالعربي في قناة ABC  الخليجية، كما لها مشاركة شهرية في العديد من الصالونات الثقافية مثل صالون مجلة حواء وصالون الجراح الثقافي تمثل فيها فئة الشباب، بالإضافة إلى مشاركتها السنوية مع المجلس القومي للمرأة في رصد وتحليل مسلسلات رمضان ورصد جميع أشكال العنف ضد المرأة.