ملتقى الخرطوم لنقد الشعر السوداني يعقد دورته الثانية

اختيار اسم الأكاديمي المصري الراحل الدكتور عبدالمجيد عابدين شخصية الملتقى.


الشاعر المصري أحمد فضل شبلول يقدم قراءة في قصائد الشعراء السودانيين المشاركين في مسابقة "أمير الشعراء" بأبوظبي


مناقشة موسوعة الشعر السوداني التي أعدتها الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة

الخرطوم ـ يحتضن بيت الشعر بالخرطوم الدورة الثانية لملتقى الخرطوم لنقد الشعر السوداني الذي يقيمه بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة بحكومة الشارقة، وذلك يومي 25 و26 أغسطس/آب الجاري ويشارك فيه مجموعة من النقاد والشعراء السودانيين والعرب.
وقد اختير اسم الأكاديمي المصري الدكتور عبدالمجيد عابدين - الذي قام بالتدريس في عدة جامعات سودانية منها جامعة الخرطوم، وجامعة أم درمان الإسلامية والجامعة الأهلية، عددا من السنوات قبل عودته إلى كلية الآداب جامعة الإسكندرية، وتوفي بعدها - ليكون شخصية الملتقى في دورته الثانية، وسوف يلقي د. أبوعاقلة إدريس إضاءات حول الراحل الدكتور عابدين في جلسة يديرها محجوب دياب.
في افتتاحية الملتقى يلقي مدير بيت الشعر الدكتور الصديق عمر الصديق كلمة البيت، وتلقي الدكتورة هالة أبا يزيد. كلمة اللجنة العلمية.
ثم تعقد الجلسة العلمية الأولى بإدارة د. مصطفى الصاوي، وفيها يتحدث عادل سعد يوسف حول الحداثة والتراث في الشعر السوداني: صحو الكلمات المنسية، ويتحدث الواثق يونس عن شعرية المرايا وحداثة الخطاب.
وفي الجلسة العلمية الثانية التي ستعقد صباح اليوم الثاني وتديرها د. هالة أبا يزيد، يقدم الشاعر المصري أحمد فضل شبلول قراءة في قصائد الشعراء السودانيين المشاركين في مسابقة "أمير الشعراء" بأبوظبي. ويقدم أسامة تاج السر قراءة في موسوعة الشعر السوداني التي أعدتها الباحثة والشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة.  

Sudanese poetry
برنامج الملتقى

وفي الجلسة العلمية الثالثة التي يديرها د. محمد الفاتح أبوعاقلة يتحدث بروفيسور محمد المهدي بشرى عن القصيدة العامية النضالية وعبقرية التناول الشعبي الخلاق، ويتحدث د. سعد عبدالقادر العاقب عن رمزية الرياح في شعر عبدالله شابو. ويتناول الناقد المغربي د. أنوار بنيعيش شعرية التخييل وألق المجاز في الشعر السوداني، وتعرض مداخلته الشاعرة عفراء فتح الرحمن.
وفي جلسة الشهادات الأدبية التي يديرها عالم عباس محمد نور يتحدث كل من: بشير عبدالله الماجد، وفاطمة بوهراكة، وإيمان آدم خالد.
ويختتم ملتقى الخرطوم لنقد الشعر السوداني بأمسية شعرية يقدمها محمد الخير إكليل، ويشارك فيها الشعراء: أزهري محمد علي، ومتوكل رزوق، وعبدالقادر المكي، وهيام الأسد، ومحمد المؤيد المجذوب، وأحمد اليمني.