ناطحات السحاب.. أيقونات معمارية هجينة الأساليب

كتاب "ناطحات السحاب" يعرض العديد من ناطحات السحاب التي تتحلى بالمسؤولية البيئية، من الناحيتين العلمية أو الخيالية.
في الصين وحدها عشرون برجا قيد الإنشاء يزيد ارتفاعها على 1250 قدما وهو ما يساوي ارتفاع مبنى إمباير ستيت
قليلون هم من يفهمون ناطحات السحاب، تصميمها وحجمها وسياقها وقدرتها الكامنة، باعتبارها قوة للصالح العام
تصميم برج المملكة يختلف عن تصميم برج خليفة في شكله العام

قالت مؤرّخة فنّ العمارة جوديت دوبريه أن كتابها "ناطحات السحاب: تاريخ المباني الاستثنائية في العالم" للأشخاص الذين يحبون النظر إلى أعلى وهم يسيرون في شوارع المدينة، هؤلاء الذين يتساءلون لماذا بنيت ناطحات السحاب وكيف؟ وكشأن المغنيات فارعات الطول، تسيطر ناطحات السحاب على المسرح العمراني غير أن بعضنا يخاف تجليها المهيب.
ولفتت في جلسة مناقشة وتوقيع كتابها بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 29 إلى أنه بعيدا عن ارتفاع ناطحات السحاب الشاهق، فإنها تقوم بأدوار كثيرة فهي أيقونات المدن، ونجوم السينما، ورموز قوة الشركات، وأماكن يتوجه إليها الكثيرون كل صباح للعمل وهي تعبر على نحو غير ممكن لأي نوع آخر من المباني عن آمال الأمة وأحلامها الضخمة، وعلاوة على ذلك فهي حلول للتمدين المتفجر الجاري في أنحاء كثيرة من العالم وبشكل خاص في الصين والهند، حيث يتوافد الناس على المدن من أجل الفرص الإقتصادية، بإختصار إن شكلها البصري الذي يتضمن معاني متعددة قد أصبح مجازا متعددا لكل ما هو صالح وطالح فيما يتعلق بالحياة المعاصرة.
وكشفت دوبريه التي ترجم كتابها ضمن مشروع كلمة التابع لدائرة الثقافة والسياحة ـ أبوظبي ـ عن أن كتابها لا يستهدف أن يكون دليلا شاملا وإنما استعراضا انتقائيا لناطحات السحاب البارزة التي دفعت فن البناء شديد الإرتفاع إلى أعلى وهو مرتب زمنيا لبيان التطور الأسلوبي لناطحات السحاب منذ البداية شديدة الصرامة من الناحية الإنشائية في ثمانينيات القرن التاسع عشر في شيكاغو الحدودية إلى إبداعات مانهاتن المسرفة التي ترمز إلى عصرها الذهبي بين الحربين العالميتين. ويعد ذلك من خلال ظهور الطراز الدولي، وإعادة تدوير ما بعد الحداثة النشط وإلى تهجين الأساليب الحديثة وما بعد الحديثة والمحلية. 
ويعرض الكتاب العديد من ناطحات السحاب التي تتحلى بالمسؤولية البيئية، من الناحيتين العلمية أو الخيالية التي تبشر بالأبراج الخضراء التي لم تأت بعد.

الثقة في القدرة على تحقيق الأشياء والرغبة في تحقيقها في الشرق الأوسط والصين وسعت المنهجية المعمارية أكثر

ومن أبرز المباني والمدن التي تناولتها دوبريه في كتابها واستعرضتها على شاشة عرض أمام جمهور المعرض: مركز التجارة العالمي ـ مركز جون هانكوك ـ مارينا سيتي ـ مبنى وولورث ـ نمو مدينة نيويورك ـ مبنى ألوكا ـ مدن خيالية ـ بلدية طوكيو ـ بنك الصين ـ برج لاند مارك ـ أبراج بتروناس ـ برج العرب ـ برج يو إس بانك ـ مركز بنك أو أميركا ـ البنك الأهلي التجاري ـ فندق وبرج ترامب الدولي ـ مركز التجارة الدولي ـ أكوا ـ برج خليفة ـ برج شنغهاى ـ برج المملكة العربية السعودية. 
وأشارت دوبريه إلى أنه في أعقاب تدمير البرجين التوأمين في مركز التجارة العالمي توقف بناء ناطحات السحاب بشكل مؤقت، ثم انطلق عاليا ليدخل مرحلة بلا أية تحفظات من الاستكشافات المثيرة، شديدة التميز التي يمكن أن نقول إنها غريبة بلا أي داع، للحدود القصوى للإمكانية الإنشائية والإبداعية، وفي أثناء الركود الإقتصادي العالمي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أعاد المعماريون والمهندسون والمطورون العقاريون والمقاولون التجمع وظهروا من جديد وهذه المرة بمقاربة مدروسة أكثر، غير أنها كانت من نواح كثيرة أكثر إبداعا، لبناء الإرتفاعات القائمة.
وقالت "نحن الآن وسط انتعاش آخر لناطحات السحاب، وهو الانتعاش الذي انتقل شرقا، ففي الصين وحدها هناك عشرون برجا قيد الإنشاء يزيد ارتفاعها على 1250 قدما (380 مترا) وهو ما يساوي ارتفاع مبنى إمباير ستيت. 

Skyscrapers
إعادة تدوير ما بعد الحداثة 

وأكدت دوبريه أن المدن وخاصة تلك التي يجري إنشاؤها من الصفر "خزانة عجائب" تجنب مخططوها الجماليات الشكلية لمصلحة التصميم الانتقائي، وهذه الأبراج الجديدة مدن داخل مدن، حيث توفر أسباب الرفاه لمن يعيشون ويعملون فيها، وهي في البلدان النامية توفر القدرة على الوصول إلى القوة والمنافع الأخرى، فقد أدت الحرية والسرعة وحجم التنمية في الصين إلى تجديد جذري، ودبي التي كانت في يوم من الأيام أسرع المدن نموا في العالم، نالت شرف أن تكون صاحبة أعلى مبنى في العالم لمدة خمس سنوات مقبلة أخرى على الأقل ببرج خليفة شاهق الإرتفاع. مع ذلك كما هو محتوم بدأ العمل في حفر أساسيات مبنى جديد أكثر إرتفاعا، برج المملكة في السعودية، وسيكون أول مبنى يتعدى إرتفاعه الألف متر. الآن تفصل تسميات الإرتفاع الجديدة فائقة الإرتفاع وهائلة الإرتفاع ما هو مطلق الإرتفاع عما هو مرتفع فحسب.
ولفتت دوبريه إلى أنه عند افتتاح متحف جوجنهايم في بلباو الذي صممه فرنك جيري عام 1997، نقل بناؤه غير المألوف المكسو بالتيتانيوم المدينة الإسبانية الهامدة فجأة إلى مقصد لا بد من زيارته ومازال هذا البناء المتعمد لأيقونة معمارية تنعش إقتصاد منطقة ما جاريا على قدم وساق، وقد سمي "مفعول بلباو" منذ ذلك الحين ومع اعتراف المطورين المنتمين للاتجاه العام بالمنافع الكبيرة لدعوة كبار المهندسين المعماريين لتصميم المباني الأيقونية، إزداد تأثير المعمارين على ما يبدو عليه خط الأفق. وهذه الحرية مقرونة بأحدث تقدم في أنظمة التصميم ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد ومواد البناء المركبة وأساليب الهندسة أدت إلى انفجار التعبير الإبداعي، إن مخاطر هذه الصفقة المحتمل أن تكون فاوستية ـ مع المطورين ـ هي أن التصميم سيختزل إلى مجرد أداة تسويق يكون فيها المظهر أهم من الإبداع القائم على المعرفة.
ورأت دوبريه أنه مع زيادة الوعي بالبيئة في أنحاء المعمورة، يختار المعماريون والمطورون العقاريون والمقاولون بناء مبان صديقة للبيئة، ويطالب المستأجرون كذلك بمسحات إدارية مستدامة، ويفهمون المسؤولية البيئية باعتبارها بعدا لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة لأفراد شركاتهم. تقدم ناطحات السحاب التي لا تزال مستهلكا نهما للطاقة بدائل مدمجة عالية الكثافة للتوسع العمراني، وتحد من بصمة الكربون بتقليل الحاجة إلى السيارات، ويجري حاليا تجديد ناطحات السحاب القديمة لتقليل استهلالك والإستخدام الكفء لها.
وأشارت إلى أن قليلين هم من يفهمون ناطحات السحاب، تصميمها وحجمها وسياقها وقدرتها الكامنة، باعتبارها قوة للصالح العام، مثلما يفهمها أدريان سميث، معماري الارتفاع الفائق البارع وقد صمم العديد من الأبراج البارزة ومنها برج جين ماو في شنغهاى، وتاور بالاس ثري في سول، وبرج وفندق ترامب إنترناشونال الواقع في شيكاغو، وبرج بيرل ويفر في جوانج جو بالصين، وهو أول ناطحة سحاب في العالم يبلغ صافي استهلاكها للطاقة صفرا، وبرج خليفة في الإمارات أعلى بناء في العالم في الوقت الراهن.

برج خليفة، الذي يتبنى مقاربة أكثر تقليدية لخرق سقف الضخامة يجلس على قاعدة مثلثة توصل قوة الجاذبية وتحرف الرياح

وأوضحت دوبريه أنها في حوار مع سميث سألته عن بدء حفر أساس برج المملكة في جدة بالسعودية، المرشح أن يكون أعلى برج في العالم الأول الذي يتجاوز حاجز الألف متر، وأيضا عن الفرق بين تصميم يزيد إرتفاعه على الكيلومتر وآخر أقصر منه ببضع مئات من الأمتار، وقال لها سميث إن لكل منهما تحدياته التقنية، فكلما زاد ارتفاع المبنى كبرت المساحة، الأمر الذي يصبح القضية الأساسية من ناحية جدوى المبنى وما مقدار الأقدام المربعة التي يمكن أن تطرحها في السوق دفعة واحدة؟ إذا كنت تريد تشييد مبنى فائق الإرتفاع لكن يمكنك شغل نصف المبنى فقط، يكون التحدي في خفض المساحة، والقضية الأخرى تتعلق بالمصاعد، وعلى أي إرتفاع يمكنه الصعود قبل أن تضطر إلى الإنتقال إلى مصعد آخر. اليوم يمكن للمصاعد الإرتقاء إلى ما يزيد كثيرا على الخمسمائة متر، وبذلك يمكن أن يكون لديك مبنى به انتقال واحد فقط. وبالنسبة لمبنى يبلغ إرتفاعه 1600 متر سوف تحتاجين إلى انتقالين، وربما ثلاثة، هذه القضية تتعلق بالناحية العلمية. هناك خمس شركات مصاعد قادرة على صنع مصاعد برج المملكة في جدة من ثلاث طبقات لبرج المملكة لكننا ألغينا الفكرة لأن شركات قليلة يمكنها بناؤه.
وحول اختلاف تصميم برج المملكة عن تصميم برج خليفة، قال سميث: يختلف التصميم في شكله العام، فبرج خليفة ذو شكل مدرج، ولبرج المملكة ثلاث سيقان وهي جدران يرتفع كل منها بزاوبة مختلفة قليلا، وهو ما ينتج عنه الشكل اللا متماثل في القمة. ينتهي أحد الجدران بعد حاجز الألف متر ويرتفع الآخران حتى 600 متر و840 مترا. 

Skyscrapers
منهجية معمارية 

ورأت دوبريه أن المسح العام يثبت أن عبقرية ناطحة السحاب الجديدة المحفزة مضاعفة، فالسوق العالمية للمباني المميزة منحت المعماريين مسرحا واسعا ينفذون عليه خيالاتهم المعمارية. وفي هذا الزواج بين المال والإلهام الفني، ليست هناك فكرة بالغة البعد ويمكن تتبع إدمان الأيقونية حتى مبنى "إيه تي أند تي" لفليب جونسون (1984) في نيويورك، وهو أول ناطحة سحاب تتعمد الشروع في أن تكون من المشاهير، وجوجينهايم بلباو 1997 لفرانك جيرى في إسبانيا التي أثبتت أن الأيقونة يمكن أن تكون مريحة، ثانيا تحرر برامج النمذجة الحاسوبية كلا من المعماري والمهندس وهو ما أسفر عن الأشكال التي لم نرها من قبل التي تتحول وتتلولب وتتلوى رأسيا وكذلك أفقيا ويخلق معماريون مثل زها حديد كائنات حية حضرية لدمج بعضها بشكل جانبي في المدينة المحيطة وهي تعلو خط الأفق. في الوقت نفسه خلق هذا التحرر من قلم الرسم الرصاص إستواء بصريا وهو نوعية عظيمة ثنائية الأبعاد تكشف جذور المبنى المولدة حاسوبيا، إذا يبدو أن المصممين الذين يستخدمون برامج النمذجة الحاسوبية يعون أن مبانيهم سوف تختبر.
وكشفت دوبريه أن تشييد المباني فائقة الإرتفاع توقف لبعض الوقت ثم استمر بلا انقطاع بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول على برجى نيويورك التوأمين. ومع ذلك يبدو أن الهجمات الإرهابية أثارت الشهية العالمية كي تقيم مباني أكثر إرتفاعا من أي وقت مضى. وتشير كارول ويليس مديرة متحف ناطحات السحاب في مانهاتن إلى أنه كان هناك تحول ما بعد الحادي عشر من سبتمبر في فهم ناطحة السحاب، من ارتباطها السابق بالمصالح الاستثمارية الخاصة إلى التماهي الجماعي مع نوع البناء والارتباط العاطفي بخط الأفق نفسه. لكن الجانب المضئ هو زيادة الوعي بالحاجة إلى السلامة، فإندماج ملامح سلامة الحياة مثل القلوب الحمائية المتينة لمصاعد وسلالم الهروب وفلاتر الهواء البيولوجية والكيميائية، ومناطق اللجوء في كل طابق، والتكرار الإنشائي، أثر على كل من التصميم والهندسة معا.
وأكدت أن الثقة في القدرة على تحقيق الأشياء والرغبة في تحقيقها في الشرق الأوسط والصين وسعت المنهجية المعمارية أكثر. فبرج خليفة، الذي يتبنى مقاربة أكثر تقليدية لخرق سقف الضخامة يجلس على قاعدة مثلثة توصل قوة الجاذبية وتحرف الرياح، وفي المقابل فإن برج شنغهاى ذا الشكل المستدير بعض الشيء، وهو بشكل مؤقت أعلى بناء الصين، يقلل إلى حد كبير حمل الرياح وتكاليف التشييد. وعلى الرغم من موقف حرية العمل غير المقيدة التي يبدو أنها تفرض خط الأفق، فإن تصاميم ناطحات السحاب الجديدة ليست عشوائية، فهي تجسد ما يسميه ناقد العمارة بلير كامين "التعبيرية المرشدة" التي تضع أساسا لخفة يدها البصرية على الموقع والمواد والواقع الخاص بكيفية استخدام الناس لها. وهذه المقاربة ليست بالجديدة، فهي واضحة في السيل الطويل من المباني مع الوعي الذي نبع من تطبيقات ريتشارد روجرز ونورمان فوستر. والجديد الذي يلخصه إنتاج فوستر وشركاؤه "وهو ما يثبت أن البيئي الأخلاقي يمكن أن يكون أنيقا كذلك"، ويجذر هذه التعبيرية الإنشائية في الوعي البيئي العالمي.