نوال السعداوي في مواجهة مجتمع نسوي مذكر

إذا ما كان المجتمع الذكوري قد حرك جحافل نسائه ضد السعداوي فلأنه كان على يقين من ان المرأة العربية لم تصل إلى مرحلة سيادتها على عقلها وجسدها وهي تعيش بعقل رجل وجسد امرأة.


المرأة العربية في العموم هي رجل مقنّع


غالبا ما تخسر المرأة في الانتخابات لأن النساء لم يقترعن لصالحها


عقدة سوء الفهم التي وقعت السعداوي ضحية لها إنما تعود إلى ذكورية المجتمع

"المرأة العربية في العموم هي رجل مقنع". ذلك حكم قاس، لكن وقائع كثيرة عبر عقود من السنوات أكدت أن المرأة لا تحظى برضا المرأة.

غالبا ما تخسر المرأة في الانتخابات لأن النساء لم يقترعن لصالحها. الشيء نفسه يحدث فيما لو تبوأت المرأة منصبا رفيعا في الدولة.

لا تميل المرأة إلى أن تخضع لأوامر امرأة أخرى في العمل. بغض النظر عن المستوى العلمي والثقافي والتربوي للمرأة المسؤولة فإنها لا تصلح من وجهة نظر النساء للقيادة كما يصلح الرجل. ذلك ما لا تصرح به امرأة غير أن الواقع يضعه أمامنا كلما فشلت امرأة في إدائها العملي.

المشكلة التي لا تعترف بها النساء المناهضات لقيادة المرأة انما تكمن في أن الثقافة الذكورية متمكنة من مجتمع يمارس سلطته على الغالبية من النساء اللواتي يعتقدن أن معارضة تلك الثقافة يمكن أن تحرمهن من حماية المجتمع الذي يظل بالنسبة لهن هو الغطاء الوحيد.

كانت وفاة المفكرة والروائية المصرية نوال السعداوي (1931 ــ 2021) مناسبة للصدام بين المرأة كما هي في الواقع والمرأة كما دعت إليها السعداوي. كان ذلك الأمر هو واحدة من أكبر فضائح ثقافتنا المعاصرة. لقد تعرضت المفكرة التي عُرفت بجرأتها وشجاعتها واستبسالها في الدفاع عن حرية المرأة واستقلال وجودها أثناء حياتها إلى هجوم عنيف من جهات سلفية عديدة كان الرجال يتقدمون جبهاتها. اما بعد موتها فقد كان الهجوم الأعنف يتم من جبهات نسائية. 

ما كان مؤلما وبعيدا عن التصديق أن نساء يمكن اعتبارهن مثقفات قد دخلن إلى الحرب ضد السعداوي طائعات بالرغم من أن واحدة منهن لم تتكلم أثناء حياتها بما يشي بالموقف المعادي الذي صرن يجاهرن به وفاتها. تصرف المتعصبون من الرجال بما لا يليق بإدعائهم الايمان اما النساء فإنهن تصرفن بما لا يليق بكونهن نساء.

فالسعداوي التي اعتبرت من وجهة نظر المتعصبين داعية انحلال وفسق وفجور كان ينبغي أن لا تكون كذلك من وجهة نظر النساء اللواتي دافعت عن وجودهن الانثوي والأسري ضد كل أنواع العنف التي تمارس ضدهن سواء من قبل الأفراد أو من قبل المجتمع.

غير أن الأمور بدت مقلوبة.

عقدة سوء الفهم التي وقعت السعداوي ضحية لها إنما تعود إلى ذكورية المجتمع. ذلك مفهوم. غير أن أسوأ تجليات تلك العقدة ظهرت حين تبين أن النساء كن يتقدمن جحافل المدافعين عن الهيمنة الذكورية بكل ما تنطوي عليه من اجحاف لحقوق المرأة في ان تتمتع بحياة سوية.

كانت نوال السعداوي داعية حرية ولم تكن تلك الحرية حكرا على النساء بالرغم من أن اختصاص السعداوي العلمي قد فرض عليها نوعا من المعرفة بالاختلاف الجنسي للنساء. وهو اختلاف من شأنه أن يفرض شروطا لحياة مستقلة لم يكن المجتمع الذكوري قادرا على هضمها والتعامل معها بشكل ايجابي وبما يليق بطرفي المجتمع "المرأة والرجل".
وبذلك يمكن القول إن السعداوي لم تكن عدوة للرجال بدليل أنها كانت متزوجة ولم تكن أيضا محرضة للنساء لكي ينخرطن في صفوف منظمات ثائرة ضد ما يُسمى بالمجتمع الأبوي. السعداوي كانت طبيبة وباحثة ومفكرة وجدت أن من واجبها أن تقول الحقيقة بغض النظر في ما إذا كان ما تقوم به متعارضا أو متطابقا مع وجهات النظر العامة.

وإذا ما كانت المفكرة المصرية قد اتخذت مواقف معارضة للنظام السياسي المصري فإنها كانت ايجابية في التعامل مع الظاهرة الدينية من غير أن تهادن رجال الدين الذين كانوا من وجهة نظرها يزورون الدين من خلال وضعه في خدمة السياسة.

وحين تُقدم السعداوي باعتبارها ملحدة فإن ذلك يُخالف حقيقة ما كانت تقوله. فهي ليست باحثة في الأديان ولم تزعم يوما أنها كذلك. كل ما كان يهمها أن تصحح الوضع الذي تعيشه المرأة العربية وهو من وجهة نظرها وضع لا يليق بالإنسان في عالمنا المعاصر.

وبغض النظر عما كانت تفكر السعداوي فيه فإن كتاباتها هي بذرة ثورة نسوية سعى الكثيرون إلى تعطيلها أو تأخيرها ولكني على يقين من أنها قادمة لا محاولة.

وإذا ما كان المجتمع الذكوري قد حرك جحافل نسائه ضد السعداوي فلأنه كان على يقين من ان المرأة العربية لم تصل إلا فيما ندر إلى مرحلة سيادتها على عقلها وجسدها وهي تعيش بعقل رجل وجسد امرأة.