'نوبة 2' يفجر مواهب وجوه مسرحية شابة

الجزء الثاني من المسلسل التونسي للمخرج عبدالحميد بوشناق يراهن على خريجي المعاهد للعب أدوار معقدة وصعبة ومركبة، ويتوغل في عالم الفن الشعبي والمخدرات والجريمة.
لطفي بوشناق يغني 'عشاق الدنيا' للنوبة

تونس - راهن المخرج التونسي عبدالحميد بوشناق على وجوه مسرحية تمتلك مواهب مدفونة وظلت بعيدة عن أضواء الشهرة وبريق التلفزيون في الجزء الثاني من مسلسله الرمضاني "نوبة2".
وأشاد نقاد باستعانة المخرج بخبرة أبناء معاهد الفنون المسرحية الذين يمتلكون الموهبة والدراسة الأكاديمية للعب أدوار معقدة وصعبة ومركبة في المسلسل التونسي لا سيما ان الأعمال الرمضانية الأخيرة راهنت على وجوه جديدة من عالم عروض الأزياء في المقام الأول لشد أنظار المشاهدين.
وضم "النوبة" في جزئه الثاني توليفة من المواهب الشابة على غرار مهذب الرميلي وعاصم بالتوهامي وبلال سلاطنية وقامات فنية كبيرة مثل فتحي الهدواي وكمال تواتي.
ومسلسل "نوبة" بطولة الاسعد بن عبدالله والبحري الرحالي والشادلي العرفاوي وأميرة الشبلي وجميلة الشيحي وعزيز الجبالي وبلال بريكي وهالة عيّاد.
وأغلب أحداث العمل تدور في حيّ شعبي له قوانينه ونوامسيه المجتمعية المنفصلة أحيانا عن قوة الدولة وسلطة القانون حكايات المزود وعالمه وموسيقاه يقودها "بابا الهادي" والذي لعب دوره البحري الرحال.
نجح المسلسل التونسي المعروض على قناة "التاسعة" الخاصة لمخرج شاب بنكهته الشعبية في إعادة المشاهدين لذاكرة الأحياء التونسية الشعبية واسترجاع المخاض الصعب للفنّ الشعبي وتحديدا "المزود". 

https://www.instagram.com/p/CALdhluni0c/?utm_source=ig_web_copy_link

ويغوص العمل الجديد للمخرج الواعد ونجل الفنان الكبير لطفي بوشناق الذي يصدح في المسلسل بأغنية "عشاق الدنيا" في الأرشيف السوسيولوجي والنفسي والدرامي للمزود "أيقونة الفن الشعبي التونسي".
وبدأ ظهور هذا النمط الموسيقي في تونس كوسيلة لهو وترفيه للطبقات الكادحة في المناطق المهمشة.
وفن المزود مرآةً عاكسة لقضايا المهمشين والمساجين والكادحين، وهو انعكاس لمشاعر وأحاسيس طبقات منسية من المجتمع.
وسعى المسلسل الجديد الى تحويل بعض سير نجومه وأعلامه المعروفين وقصصهم وظروف سجنهم إلى مادة فنّية سردية تعكس صورة هامة من الحياة الاجتماعية لتونس في الماضي.
وتزخر تونس بأصناف عديدة من الفنون الموسيقية الشعبية، التي تحتل حيزًا مهمًا في التقاليد الشفوية التي تكونت عبر العصور وتناقلتها الأجيال، من ذلك "المزود" الذي يعكس جوانب من الثقافة التونسية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ.
ونجح بوشناق في التوغل في عالم الفن الشعبي ومستنقعات الإدمان والعنف والانحراف بطريقة فنية ودرامية لا تخدش مشاعر المشاهد.
وعبدالحميد بوشناق صاحب فيلم "دشرة" أول فيلم رعب في تاريخ تونس.  
وأثار قرار صناع مسلسل "نوبة 2" بثه مرة وحيدة في قناة "التاسعة" الخاصة دون عرضه على يوتيوب، خلافًا للموسم الماضي ولتوجه بقية المسلسلات التونسية عمومًا، استياء متابعي العمل الرمضاني واعتبروا ان ذلك يجبرهم على متابعته على التلفزيون فقط بمنطق تجاري بحت لا يراعي أوقات المشاهدين وخاصة المقيمين في الخارج.
ودافع بوشناق على بث مسلسله في التلفزيون فقط باعتبار أن ذلك هو الأصل بالنسبة للأعمال التلفزيونية.
واعتبر على حسابه على فيسبوك أن الاكتفاء بالعرض التلفزيوني فقط دون منصة يوتيوب يهدف لإعادة المشاهدين لأجواء فترة التسعينيات التي يتناولها المسلسل.

https://www.instagram.com/p/CAGaY0jHBx7/?utm_source=ig_web_copy_link