وداعا للمخرج صلاح الدين الصيد 'سيد الدراما التونسية'

وفاة أحد أبرز صناع الدراما التونسية عن عمر ناهز 70 سنة وتركه بصمة كبيرة في قلوب التونسيين عبر مسلسلات ناجحة تمتعت بشعبية كبيرة.


نجوم الثقافة والفن ينعون المخرج الراحل

تونس - نعت مؤسسة التلفزة في تونس ووزارة الشؤون الثقافية المخرج التلفزيوني صلاح الدين الصيد أحد أبرز صناع الدراما التونسية والذي توفي الاثنين عن عمر ناهز 70 عاما.
كما نعاه عدد من فناني تونس في مقدمتهم الممثل ظافر العابدين والممثلة درة زروق والممثل خالد بوزيد والمغني محمد بن صالح.
ووصفته الممثلة والمنتجة هند صبري بأنه "سيد الدراما التونسية" قائلة على حسابها في تويتر "ترك بصمة كبيرة في قلوب التونسيين".
حرصت الفنانة فريال يوسف، على نعي المخرج التونسي.
ونشرت فريال، صورا له عبر حسابها على إنستغرام، وعلقت : "المخرج صلاح الدين الصيد في ذمة الله.. صراعك مع المرض في السنوات الأخيرة، كان بدوره صراعا نفسيا بالنسبة لنا أيضا.. لكل من عرفك عن قرب وأحبك.. واليوم فارقتنا لتترك قلوبنا تحترق وعيوننا تدمع".

انضم الصيد إلى مؤسسة التلفزة الوطنية بعد سنوات قليلة من تأسيسها.
التحق الصيد بمؤسسة التلفزيون التونسية عام 1969 كمساعد مخرج على إثر مناظرة للمخرجين المساعدين بعد عامين من تأسيس التلفزيون التونسي، وقدم خلال مسيرته الطويلة عدداً كبيراً من الأعمال التلفزيونية وكان من رواد البث المباشر في مجموعة من المنوعات التلفزيونية.
 وقدم خلال مسيرته الناجحة عددا وافرا من المسلسلات الناجحة التي واكبت دراما رمضان مثل "شوفلي حل" و"الخطاب على الباب" و"عشقة وحكايات" و"نسيبتي العزيزة" و"قمرة سيدي المحروس" و"أمواج". 
وعرفت الساحة الفنية الراحل بإخراجه بالخصوص سلسلة "شوفلي حل" الهزلية الشهيرة التي اكتسحت قلوب التونسيين وأعيدت في أكثر من مناسبة على قناة الوطنية 2.
وتألق صلاح الدين الصيد في المسلسلات الدرامية والكوميدية التي ألفها أهم كتاب السيناريو على غرار علي اللواتي وحاتم بالحاج.
وارتبطت مسيرة الراحل بالأعمال التلفزيونية الخالدة في تاريخ تونس وجمعت بين الموضوع الهادف والصورة الجميلة، ونجح في شد انظار الجمهور التونسي الى مؤسسة التلفزيون التونسية التي توجه لها انتقادات عديدة.
وبرحيل صلاح الدين الصيد بعد صراع طويل مع مرض السرطان، تخسر الدراما التونسية ألمع مخرجيها.
وقالت وزارة الثقافة إن تونس خسرت برحيله علماً بارزاً أضاف للمدونة الثقافية التونسية.