First Published: 2017-03-02

من سيربح المعركة.. ترامب أم القضاء الأميركي؟

 

تبقى معركة ترامب مع القضاء الأميركي الحدث الاكبر والاهم في كل ما يتداول هذه الايام من اخبار وازمات، لانها حرب داخلية في أميركا ولانها لا تستخدم الاسلحة المعروفة.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: عبدالستار رمضان

معارك ترامب رئيس أميركا الجديد كثيرة، وأكثر منها اعداؤه واصدقاؤه ومعجبوه الذين تتغير مواقعهم حسب حدة وسخونة المواقف والاوامر الرئاسية التي يوقعها بصورة استعراضية وكأنه يمثل فيلما من افلام هوليوود، او ربما لأنه ما زال يعيش "الحالة الانتخابية" ونقصد فترة الحملة الانتخابية التي يجوز فيها للمرشحين القول او التصرف بما يحلو لهم لغرض كسب الناخبين والمعجبين في سباق الانتخابات والوصول الى كرسي الرئاسة، لكن حسابات منصب رئيس الولايات المتحدة بالذات تختلف بالتأكيد عن الحسابات والتصريحات والمواقف التي يعلنها من يترشح له والذي سعى اليه الكثيرون، الا انه آل اخيرا الى ترامب في لحظة تاريخية فاصلة ليس بالنسبة له او لأميركا وانما للعالم كله.

لكن تبقى معركة ترامب مع القضاء الأميركي الحدث الاكبر والاهم في كل ما يتداول هذه الايام من اخبار وازمات، لانها حرب داخلية في أميركا ولانها لا تستخدم الاسلحة المعروفة، ولكن نتائجها وانعكاساتها اقوى واكبر من كل حروب ترامب السابقة وربما اللاحقة، وهو ما يمكن استعراضه تاليا:

في27/1/2017 أصدر الرئيس الأميركي ترامب الأمر التنفيذي رقم (13769) ويقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على مواطني 7 دول هي: سوريا، العراق، السودان، ليبيا، الصومال، اليمن وإيران.

معركة ترامب مع القضاء بدأت بعدما أصدر القاضي الاتحادي بمدينة سياتل التابعة للعاصمة واشنطن جيمس روبرت حكما منع بموجبه الحكومة الأميركية من فرض بعض أحكام الأمر التنفيذي.

ترامب وصف القرار القضائي بـ"السخيف" وانتقده من خلال تغريدة نشرها على حسابه الشخصي بموقع تويتر واعتبرها "خطوة سخيفة سيتم التغلب عليها (في إشارة إمكانية قيام وزارة العدل بإعادة العمل بالقرار مرة ثانية)". وأضاف إن "الشخص الذي يدّعي أنه قاض، سلب بقراره اليوم سلطة القانون من الدولة، وهو قرار سخيف سيتم التغلب عليه" وتعهد بإبطاله.

رفعت وزارة العدل الأميركية رسميا دعوى الطعن في قرار القاضي الأميركي، تضمنت قائمة الطعن بالحكم اسم ترامب بصفته رئيسا للولايات المتحدة، وجون كيلي وزير الأمن الداخلي، وريكس تيليرسون وزير الخارجية، وقدّمت الإدارة الأميركية حُججا مفادها أن حظر السفر صدر لحماية الولايات المتحدة.

أعلن المدعي العام لولاية واشنطن بوب فيرغسون يوم الإثنين 30 يناير أنه رفع دعوى قضائية ضد الرئيس دونالد ترامب، على خلفية قراره بتعليق استقبال اللاجئين وحظر دخول مواطني 7 دول وبذلك يعد فيرغسون أول مدعٍ عام يعلن عن إجراءات قانونية ضد إدارة الرئيس الأميركي بسبب سياساته وصرح النائب العام بوب فيرغسون في مؤتمر صحفي "لا أحد فوق القانون ولا حتى الرئيس، وفي المحكمة فإن الدستور هو الذي يسود وليس الصوت المرتفع"، ووصف فيه قرار ترامب بخصوص الهجرة بـ"غير القانوني والمنافي للقيم الأميركية الأساسية".

وجهت محكمة استئناف فدرالية أميركية صفعة جديدة للرئيس دونالد ترامب وادارته برفضها طلب اعادة العمل فورا بالمرسوم الذي يحظر دخول مواطني سبع دول مسلمة الى الولايات المتحدة، وأكد القضاء الأميركي أن المرسوم يتعارض مع الحقوق الدستورية للمهاجرين ويستهدف بشكل خاص المسلمين.

اخيراً لا بد من التعريف بأن النظام القضائي الأميركي يتكون من نوعين أساسيين من القضاء هما: القضاء الفدرالي الاتحادي الذي يتم تعيين القضاة فيه من قبل الرئيس الأميركي ويتم التصويت عليهم في الكونغرس ويعين مدى الحياة ما لم يطلب هو التوقف عن العمل أو يتم تنحيته لأسباب انضباطية.

أما القضاء المحلي الداخلي الذي ينشأ داخل كل ولاية بشكل مستقل يديره مجلس قضاء الولاية نفسها، فيتم تعيين القضاة فيه بواسطة الانتخاب من قبل الشعب داخل الولاية من خلال الاقتراع العام او من قبل حاكم الولاية نفسها ويتم ذلك وفقا للنظام القضائي في كل ولاية اذ تتمتع كل ولاية باستقلالية قضائية وخصوصية.

وهذا ما حمل الرئيس الأميركي على التخفيف من حدة تصريحاته ضد القضاء والتفكير في حلول أخرى ربما في اصدار مرسوم جديد او أي اجراء آخر ليس من بينها طبعا الطعن امام المحكمة الاتحادية العليا الأميركية والتي سيكون قرارها فاصلا ومُلزماً للجميع.

 

عبدالستار رمضان

نائب المدعي العام

أقليم كوردستان –العراق

Sattar88@hotmail.com

 
عبدالستار رمضان
 
أرشيف الكاتب
الأسوأ لم يأت بعد في العراق
2017-05-08
أعيدوا سنجار والمناطق المحررة الى أهلها!
2017-03-22
من سيربح المعركة.. ترامب أم القضاء الأميركي؟
2017-03-02
هوامش على قانون العفو العام في العراق
2016-09-30
مفهوم الاستجواب بين تحقيقات القضاء وجلسات مجلس النواب
2016-08-13
الوجه الآخر للأزمة الاقتصادية في اقليم كردستان
2016-02-21
ضحايا ومزايا الاصلاحات في العراق!
2015-09-10
ميزانية العراق.. حديث ذو شجون
2015-01-22
المزيد

 
>>