First Published: 2017-03-09

الإيسيسكو تشارك في مؤتمر 'مستقبل المسلمين في أوروبا'

 

المؤتمر يسعى إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الدفاع عن القيم العالمية للتسامح والحوار والسلام والديمقراطية وحقوق الإنسان.

 

ميدل ايست أونلاين

بروكسل ـ من محمد سعد

ضرورة تكوين الأئمة على وظائف الوساطة

شاركت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في أعمال المؤتمر الدولي الذي عقد في مقر البرلمان الأوروبي في مدينة بروكسيل يوم 7 مارس/آذار الجاري لمناقشة مستقبل المسلمين في أوروبا، وسبل تعزيز التعايش بين أتباع الأديان، والتصدي لظاهرة الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا).

ويسعى المؤتمر إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الدفاع عن القيم العالمية للتسامح والحوار والسلام والديمقراطية وحقوق الإنسان.

ويمثل الإيسيسكو في المؤتمر، الدكتور عبدالإله بنعرفة، المشرف على مديرية الثقافة، والذي قال: إن من أبرز مظاهر الإسلاموفوبيا، الصور النمطية حول الإسلام والمسلمين. وبين أن هذه الصور تشتغل وفق ثنائيات متعددة أبرزها طهرانية أصل المجتمع المضيف، واختلاط أصل الوافدين.

كما تتميز هذه الصور بكونها جامدة وشاملة ومطلقة ومنفصلة عن الواقع ولا تتطور. وهي محدودة العدد. أما مجالات بروز هذه الصور فأساسا في وسائل الإعلام، والمقرروات التربوية وكتب التاريخ، وأثناء الحملات الانتخابية في الخطب السياسية، وفي المعاملات الإدارية.

لكل مجال من هذه المجالات طرق متعددة لمعالجة تلك الصور. ومثل لذلك بآلية الوساطة بمختلف أنواعها ولاسيما في تكوين الأئمة خارج العالم الإسلامي حيث يقومون بخدمة عمومية تتجاوز الوظائف الشرعية التقليدية.

ونبه إلى ضرورة تكوين الأئمة على وظائف الوساطة حتى يؤدوا أدوارهم كاملة. واستعرض تجربة الإيسيسكو في هذا المجال من خلال الدورات التدريبية التي تعقدها أو الوثائق التي تنشرها مثل دليل تكوين الأئمة على قيم الحوار والوسطية والاعتدال .

ودعا بنعرفة في آخر كلمته إلى كسر حاجز الخوف وبناء الثقة بين المواطنين الأوروبيين سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.

 

الكويت تطالب لبنان بردع مليشيات حزب الله

واشنطن تستبعد مقتل البغدادي

جثث قتلى معركة الموصل أكثر من أن تسعها ثلاجات الموتى

المالكي يستنجد بنظرية المؤامرة للتغطية على عجزه

السيستاني يطالب بعدم الإساءة لمعتقلي معركة الموصل

خيار العودة لا يزال صعبا لمسيحيي الموصل

لا تفاوض سعوديا مع قطر مادامت مصرة على دعم الإرهاب

بدء معارك المليشيات الشيعية والسنية على أنقاض معركة الموصل

أعمال العنف والقتل تكتسح كردستان العراق

تحركات في الكونغرس الأميركي لتوسيع العقوبات على حزب الله

مصر تطالب بقرار أممي يحاسب قطر على دعمها للإرهاب

الجيش السوري وحزب الله يشرعان في شن هجوم على عرسال


 
>>