First Published: 2017-03-09

الإيسيسكو تشارك في مؤتمر 'مستقبل المسلمين في أوروبا'

 

المؤتمر يسعى إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الدفاع عن القيم العالمية للتسامح والحوار والسلام والديمقراطية وحقوق الإنسان.

 

ميدل ايست أونلاين

بروكسل ـ من محمد سعد

ضرورة تكوين الأئمة على وظائف الوساطة

شاركت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في أعمال المؤتمر الدولي الذي عقد في مقر البرلمان الأوروبي في مدينة بروكسيل يوم 7 مارس/آذار الجاري لمناقشة مستقبل المسلمين في أوروبا، وسبل تعزيز التعايش بين أتباع الأديان، والتصدي لظاهرة الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا).

ويسعى المؤتمر إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الدفاع عن القيم العالمية للتسامح والحوار والسلام والديمقراطية وحقوق الإنسان.

ويمثل الإيسيسكو في المؤتمر، الدكتور عبدالإله بنعرفة، المشرف على مديرية الثقافة، والذي قال: إن من أبرز مظاهر الإسلاموفوبيا، الصور النمطية حول الإسلام والمسلمين. وبين أن هذه الصور تشتغل وفق ثنائيات متعددة أبرزها طهرانية أصل المجتمع المضيف، واختلاط أصل الوافدين.

كما تتميز هذه الصور بكونها جامدة وشاملة ومطلقة ومنفصلة عن الواقع ولا تتطور. وهي محدودة العدد. أما مجالات بروز هذه الصور فأساسا في وسائل الإعلام، والمقرروات التربوية وكتب التاريخ، وأثناء الحملات الانتخابية في الخطب السياسية، وفي المعاملات الإدارية.

لكل مجال من هذه المجالات طرق متعددة لمعالجة تلك الصور. ومثل لذلك بآلية الوساطة بمختلف أنواعها ولاسيما في تكوين الأئمة خارج العالم الإسلامي حيث يقومون بخدمة عمومية تتجاوز الوظائف الشرعية التقليدية.

ونبه إلى ضرورة تكوين الأئمة على وظائف الوساطة حتى يؤدوا أدوارهم كاملة. واستعرض تجربة الإيسيسكو في هذا المجال من خلال الدورات التدريبية التي تعقدها أو الوثائق التي تنشرها مثل دليل تكوين الأئمة على قيم الحوار والوسطية والاعتدال .

ودعا بنعرفة في آخر كلمته إلى كسر حاجز الخوف وبناء الثقة بين المواطنين الأوروبيين سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.

 

الكويت تتوسط لاحتواء ورطة قطر

طيران الجيش الليبي يشارك مصر بضرب المتشددين في درنة

اشتباكات عنيفة تقطع هدوء طرابلس قبل يوم من رمضان

مقتل قادة في الدولة الإسلامية و100 من أسر الجهاديين

تعديلات محتملة على اتفاق خفض إنتاج النفط

هل يقع الجنوب العصي عن الخضوع في شراك الجيش الليبي

رد عسكري مصري سريع على مجزرة الأقباط بالمنيا

سلاح أميركي للبنان لمواجهة تموضع حزب الله على الحدود السورية

اعتراف أميركي بأسوأ خطأ أودى بحياة عشرات المدنيين بالموصل

تحري هلال رمضان يمتد على يوم ثان في سابقة خليجية

إعلان الرياض يربك حزب الله المتوجس من عزل إيران


 
>>