First Published: 2017-03-17

اتهامات لبريطانيا بالتجسس على ترامب كادت تفجر أزمة

 

الحكومة البريطانية تعلن أنها تلقت تأكيدات من البيت الأبيض بعدم تكرار اتهام جهاز استخبارات بريطاني بالتجسس على الرئيس الأميركي.

 

ميدل ايست أونلاين

المزاعم الأميركية تكدر العلاقات مع بريطانيا

واشنطن - أكد البيت الأبيض الجمعة أنه لم يتهم المملكة المتحدة بالتجسس على الرئيس دونالد ترامب وذلك غداة كلام للمتحدث باسم الرئاسة الأميركية، يبدو أنه أخذ مبادرة إطلاقه بنفسه، وتضمن اتهامات بهذا الصدد للاستخبارات البريطانية.

وكان ترامب اتهم باراك أوباما بإعطاء أمر بالتجسس عليه، في حين أن المتحدث باسمه شون سبايسر ألمح استنادا إلى تحقيق صحافي بثته شبكة فوكس نيوز، إلى أن جهازا للاستخبارات البريطانية هو الذي قام بعملية التنصت محل الجدل.

والتقى كيم داروك السفير البريطاني في الولايات المتحدة ومارك ليال غرانت مستشار الأمن القومي لرئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، بالمتحدث الأميركي شون سبايسر ومستشار الأمن القومي الأميركي اتش. ار ماكماستر لتسوية هذا الخلاف.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "السفير كيم داروك والسير مارك ليال غرانت عبرا عن قلقهما لشون سبايسر وللجنرال ماكماستر (الذي يدير مجلس الأمن القومي). وشرح سبايسر والجنرال ماكماستر أن سبايسر كان يشير فقط إلى مقالات نشرت من دون أن يتبنى أي نظرية معينة" بشأن هذه القضية.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت قبل ذلك أنها تلقت ضمانات بأن البيت الأبيض لن يكرر اتهاماته للاستخبارات البريطانية بالتنصت على ترامب.

وقالت إنها تلقت تأكيدات من البيت الأبيض تفيد بأنه لن يكرر اتهاماته التي وجهها إلى مكتب الاتصالات الحكومية البريطانية حول التنصت على ترامب، وفق متحدث باسم داونينغ ستريت الجمعة.

وأكد متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن "هذه الاتهامات سخيفة للغاية ويتعين تجاهلها. قلنا هذا صراحة إلى الإدارة الأميركية، وتلقينا تأكيدا بأن هذه الاتهامات لن تتكرر".

وكان مكتب الاتصالات الحكومية البريطانية وصف أيضا اتهامات البيت الأبيض بأنها "عبثية"، مشيرا إلى شبكة فوكس نيوز الأميركية.

وأكدت لجنة الاستخبارات القوية في مجلس الشيوخ الأميركي الخميس أنه ليس لديها أي دليل يدعم مزاعم ترامب.

 

العبادي يحذر من محاولات 'الإيقاع' بين العرب والكرد بالعراق

بوليساريو تنسحب من الكركرات تحت الضغط الدولي

الجزائر تواجه ضغوطا حقوقية بسبب اعتقال أفراد من الأحمدية

توتر يخيم على العلاقات العراقية القطرية بسبب أموال الفدية

البابا في مصر لتعزيز الحوار بين الأديان في مواجهة التشدد

حرية الصحافة العالمية تتقهقر الى أدنى مستوى منذ 13 عاماً

لبنان يستبدل الوصاية السورية بأخرى إيرانية

الصراع في اليمن يعيد ترتيب العلاقات الأميركية ـ الخليجية

مجلس الأمن ينتظر انسحاب بوليساريو عاجلا من الكركرات

نفاذ قانون الهيئات القضائية في مصر رغم معارضة القضاة


 
>>