First Published: 2017-04-12

الامارات تطلق أكبر خطة علمية في المنطقة لغزو الفضاء

 

'البرنامج الوطني للفضاء' يتضمن إنشاء أول مدينة علمية لمحاكاة الحياة على المريخ وإطلاق أكبر منتدى لعلماء الكوكب في العالم.

 

ميدل ايست أونلاين

أرضية صلبة لبناء كوادر تخصصية وطنية

ابوظبي - أطلق الامارات الاربعاء برنامجا طموحا يعد أكبر خطة علمية متكاملة من نوعها في المنطقة لغزو الفضاء.

واعتمد كل من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة استراتيجية "البرنامج الوطني للفضاء".

وتضمن الاستراتجية إنشاء أول مدينة علمية لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ وتضم متحفا للمريخ ومختبرات متخصصة إضافة إلى مختبر تجارب انعدام الجاذبية والبرنامج العربي لاستكشاف الفضاء وإطلاق أكبر منتدى لعلماء المريخ في العالم.

كما تم إطلاق مجمع تصنيع الأقمار الصناعية ضمن مركز محمد بن راشد للفضاء، لتكون الإمارات أول دولة عربية تقوم بتصنيع الأقمار الصناعية بشكل كامل وتصل كوكب المريخ في عام 2021 وتنشئ مستوطنة دائمة على الكوكب الأحمر بحلول العام 2117.

وتتضمن الخطة برنامجا جديدا لإعداد رواد فضاء إماراتيين، والوصول بمسبار الأمل خلال السنوات الأربع المقبلة لكوكب المريخ.

وسيقطع "مسبار الأمل" غير المأهول مسافة تزيد على 60 مليون كيلومتر في الفضاء خلال تسعة أشهر بعد إطلاقه، بالتزامن مع احتفال الإمارات بعيدها الوطني الخمسين في العام 2021.

وقال الشيخ محمد بن راشد إن البرنامج "يشكل أرضية صلبة لبناء كوادر إماراتية تخصصية في علوم الفضاء ويهدف إلى تأهيل أجيال قادرة على عمل إضافات نوعية للمعرفة الإنسانية".

وأضاف "نهدف لإرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء خلال السنوات المقبلة لأن الإمارات هي الأسرع والأقدر على هذا التحدي وسنعمل من اليوم على تدريب وإعداد أول رائد فضاء إماراتي وعربي ينضم إلى فريق العلماء في محطة الفضاء الدولية".

وأشار إلى أن "مشروع الإمارات للفضاء رسالة لعالمنا العربي بقدرة أبناء المنطقة على المنافسة عالميا، وهدفنا أن نقول للعالم نحن قادرون على أن نساهم في سباق الحضارات وتقديم إسهامات علمية ومعرفية جديدة للبشرية".

من جانبه قال الشيخ محمد بن زايد إن "الاستثمار في الفضاء هو استثمار في عقول إماراتية وكوادر عربية وعلوم تخصصية تصل بدولة الإمارات لنجاحات جديدة".

وأضاف أن "دولة الإمارات مقبلة على مرحلة جديدة من الإنجازات العلمية، وسندعم أبناءنا للوصول للعالمية".

وأعرب عن فخره واعتزازه بالكفاءات العلمية الإماراتية الشابة مؤكدا أن "قيادة الإمارات حريصة على أن توفر لأبنائها كل الأدوات والإمكانات التي تفتح لهم آفاقا من الإبداع والابتكار والتفوق العلمي".

وأضاف "نسعى لتوفير أفضل بيئة علمية وتقنية لأبنائنا لتقديم إضافات تنموية للبشرية، ونخطط للعقود المقبلة من الآن، لأن أجيال المستقبل الإماراتية تستحق الأفضل، وشبابنا قادرون على تقديم إضافة علمية نوعية في التخصصات كافة".

وقال "نريد الإسهام بدور فاعل في رحلة البشرية إلى الفضاء وستكون الإمارات أول دولة عربية تصل المريخ وستشكل أيضا مرجعا متكاملا لعلوم الفضاء وتقنياته وصناعاته في المنطقة".

والخطوة الجديدة ترسخ مكانة الامارات بين تسع دول فقط في العالم تطمح لاستكشاف المريخ بحجم استثمارات في قطاع علوم الفضاء وصناعاته يبلغ نحو 20 مليار درهم (5.45 مليار دولار).

 

البحرين تسجن وتسقط الجنسية عن 36 أدينوا بالإرهاب

الطلب على طيران الامارات متماسك على المسارات الأميركية

حصار أشد وقتال أقل لإخراج الجهاديين من الموصل القديمة

مقتل خمسة أشخاص في غارة جوية على سجن سبها الليبية

كوناكري 'العاصمة العالمية للكتاب' أكثر من شرف لغينيا

روسيا تتريث قبل دعم تمديد محتمل لاتفاق خفض انتاج النفط

الحشد يضغط على العبادي في معركة رجل إيران الأول

تحرير الطريق الدولي بين العراق والأردن من سيطرة الجهاديين

غارات تركيا في سوريا والعراق تثير قلقا أميركيا عميقا

مذكرة توقيف دولية لرجل الأسماء الكثيرة في مخابرات القذافي


 
>>