First Published: 2017-04-18

ترامب يغدق الثناء على الصين متراجعا عن انتقادات سابقة

 

الرئيس الأميركي يشيد بدور بكين لممارستها ضغوطا على كوريا الشمالية لكبح برنامجيها النووي والبالستي، مدافعا بقوة عن تقلب أرائه.

 

ميدل ايست أونلاين

'أنا اتعامل مع الصين باحترام كبير'

واشنطن - أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالصين لمساعدتها في ممارسة ضغوط على كوريا الشمالية ودافع عن تليين موقفه ازاء التجارة مع الصين في مقابلة بثت الثلاثاء.

وتحدث ترامب لقناة فوكس نيوز عن علاقته القوية بالرئيس شي جينبينغ في معرض شرحه لماذا تراجع عن انتقاده للصين.

وقال "الآن، ماذا سأفعل؟ أبدأ حربا تجارية مع الصين في حين يعمل (الرئيس الصيني) على مشكلة أكبر، بصراحة مع كوريا؟ إذن، أنا اتعامل مع الصين باحترام كبير. أكن لها احتراما كبيرا. سنرى الآن ماذا بوسعها أن تفعل".

ولم يكف ترامب خلال حملته الانتخابية عن مهاجمة الصين فاتهمها بخفض سعر عملتها وهددها بفرض رسوم جمركية على وارداتها، لكنه تراجع عن ذلك بعد لقائه الرئيس الصيني في 6 و7 ابريل/نيسان وخلص الى أن بكين لا تتلاعب بعملتها لتنشيط صادراتها.

وقال ترامب في المقابلة التي سجلت الاثنين "لم أغير موقفي. الصين تسعى إلى مساعدتنا. لا أعرف ان كانوا سينجحون في ذلك أم لا، ولكن هل أصدر تصريحات قوية عن التجارة أو التلاعب بالعملة ضد من يسعى الى وقف ما يمكن أن يتطور إلى وضع سيء جدا؟ يمكنكم فهم هذا".

وازداد التوتر إلى حد كبير منذ تولي ترامب مهامه مع تكثيف بيونغ يانغ تجاربها الصاروخية ومخاوف من اعدادها لتجربة نووية سادسة.

ورحب ترامب بقرار الصين في 18 فبراير/شباط وقف استيراد الفحم من كوريا الشمالية. وقال "عاد العديد من السفن المحملة بالفحم. لم ير أحد هذا يحدث من قبل. لم يشهد أحد من جانبنا تحركا إيجابيا مثل هذا من جانب الصين".

ولدى سؤاله إن كان يستبعد توجيه ضربة عسكرية لكوريا الشمالية، قال ترامب إنه لا يريد الإفصاح عن خططه، مضيفا "لا أريد أن أرسل برقية بشأن ما أفعل أو أفكر به".

وقال "آمل أن يحل السلام ولكنهم يتحدثون مع هذا السيد (كيم جونغ-اون) منذ فترة طويلة. قرأتم كتاب بيل كلينتون الذي قال فيه توصلنا إلى اتفاق سلام ممتاز وما كان ذلك سوى دعابة. تنظر إلى أمور مختلفة على مر السنين مع الرئيس أوباما. لقد تفوق على الجميع. تفوق هذا السيد عليهم جميعا وسنرى ما سيحدث".

ويعتقد الخبراء الأميركيون أن الصين هي الوحيدة التي لديها نفوذ سياسي واقتصادي مؤثر لثني بيونغيانغ عن تطوير صواريخ بعيدة المدى قادرة على ضرب الأراضي الأميركية وعن تطوير رؤوس نووية.

 

مصر تحشد الطاقات في مجلس قومي لمواجهة الإرهاب

قطر تروج لمكافحة الإرهاب وتفعل العكس

بريطانيا تخطو بلا افق واضح لمرحلة ما بعد بريكست

الدولة الإسلامية تتحرك لإعادة ترتيب صفوفها في ليبيا

المتحولون جنسيا محرومون من الخدمة في الجيش الأميركي

حزب الله يختبر قدراته في عرسال لمعارك مستقبلية

بريطانيا تسمح لرعاياها بالسفر إلى تونس

المصارف الاسلامية تدخل السوق المغربية

الدولة الاسلامية تحاول ايجاد موطئ قدم في الجزائر

متفجرات الجهاديين تهدد حياة المدنيين العائدين للموصل

ليبيا تطلب دعما إيطاليا لمكافحة الهجرة

اهالي الموصل يسعون لإعادة هوية المدينة المفقودة

التزام أميركي بمساعدة لبنان لتعزيز مكانة الجيش

تحرك دبلوماسي مصري لدعم اتفاق المصالحة في ليبيا

الخلاف مع ألمانيا يرتد أزمة في قطاع الملابس التركية

ترامب يتعهد بأن لا يدع الأسد يفلت بجرائمه

لبنان يعتقل 50 متشددا بمخيمات اللاجئين السوريين

مقتل 40 ارهابيا في حملة للجيش المصري بشبه جزيرة سيناء

الكويت لا ترى ضرورة حاليا لتعميق خفض انتاج النفط

الدول الأربع ترفض أي حلول وسط مع الدوحة


 
>>