First Published: 2017-08-07

حقل الشرارة النفطي الليبي يستأنف نشاطه

 

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تعلن عودة الحقل لنشاطه الطبيعي بعد أن تسبب اقتحام متظاهرين مسلحين في إيقافه لساعات.

 

ميدل ايست أونلاين

توقف لم يطل

طرابلس – قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الاثنين إن الإنتاج في حقل الشرارة، أكبر حقول النفط في ليبيا، عاد إلى طبيعته بعد أن تعطل لفترة وجيزة بسبب اقتحام متظاهرين مسلحين غرفة التحكم في مصفاة الزاوية شمال البلاد.

أضافت أن خط أنابيب ينقل وقود الطائرات والبنزين من الزاوية إلى طرابلس كان المتظاهرون أغلقوه أيضا عاد إلى العمل بشكل طبيعي.

وينتج حقل الشرارة النفطي 270 ألف برميل يوميا تمثل نحو 25 بالمئة من إنتاج البلاد. وكان الحقل مهما لإنعاش إنتاج النفط الليبي، والذي قفز إلى أكثر من مليون برميل يوميا أواخر يونيو حزيران من أكثر من 200 ألف برميل يوميا بقليل قبل عام.

وكان مهندس في حقل الشرارة النفطي الليبي قد صرح في وقت سابق الاثنين إن الحقل يتوقف عن العمل تدريجيا بعد إغلاق غرفة تحكم في مدينة الزاوية بشمال البلاد.

ولم يذكر المهندس مساء تفاصيل عن سبب إغلاق غرفة التحكم ولكن تعليقات لعمال نفط على فيسبوك قالت إنها تعرضت لهجوم من مجموعة مسلحة.

جرى إعفاء ليبيا من اتفاق تقوده أوبك يهدف إلى خفض إنتاج النفط العالمي لدعم أسعاره، وأدى تعافي إنتاج البلاد خلال السنة الأخيرة إلى تعقيد جهود المنظمة الرامية إلى تقليص الإمدادات العالمية.

وقال مصدر نفطي ليبي أكد عملية توقف حقل الشرارة إن إمدادات البنزين ووقود الطائرات من الزاوية التي تضم مرفأ للتصدير ومصفاة تعطلت أيضا.

وقال مصدر في مصفاة الزاوية إن المحطة تعمل بشكل طبيعي لكن مصدرا ملاحيا محليا قال إن بعض المحتجين في الميناء علقوا عمليات التحميل.

وقال المصدر الملاحي إن الناقلة دبي بيوتي الإماراتية من المقرر أن تقوم بتحميل 750 ألف برميل في الزاوية الثلاثاء لكن لم يتضح متى ستكون قادرة على تحميل الخام.

وقال المهندس إنه بسبب إغلاق غرفة التحكم فإن النفط الموجود في الأنابيب الممتدة من الشرارة إلى الزاوية سيعاد إلى الحقل وسيتم وقف الإنتاج تدريجيا مع ملء صهاريج التخزين الفارغة.

وكانت إعادة فتح الحقل في ديسمبر كانون الأول بعد إغلاقه لمدة عامين عاملا رئيسيا في زيادة إنتاج ليبيا من النفط الذي ارتفع مما يزيد قليلا عن 200 ألف برميل يوميا قبل عام إلى أكثر من مليون برميل يوميا في أواخر يونيو حزيران.

لكن منذ يونيو حزيران تعرض الشرارة لعدة إغلاقات وجيزة بسبب هجمات جماعات مسلحة واحتجاج العمال في الحقل.

 

بريكست يربك موازنة الاتحاد الأوروبي

مخاوف أممية من حرب مدمرة بين حزب الله واسرائيل

بغداد تبحث استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي

جهود كويتية حثيثة لرأب الصدع مع الفلبين حول ملف العمالة

عدم اقرار موازنة 2018 يثقل كاهل لبنان قبل مؤتمر المانحين

الدولة الإسلامية تعود للواجهة بهجوم دام استهدف الحشد الشعبي

إطلاق سراح جهادية فرنسية من معتقلي الموصل

التحالف الدولي يمد العراق بدفعة جديدة من مقاتلات 'إف 16'

مبادرة حجب الثقة تنتهي إلى إطالة عمر الحكومة في الأردن

أول إعلان مصري عن مقتل جنود في عملية سيناء

السعودية تقدم طوق نجاة للشركات المتعثرة بإقرار قانون للإفلاس

أرامل جهاديين وقعن في حبائل التطرف بخداع من أزواجهن

البرلمان الأردني يجدد الثقة بحكومة الملقي

الجزائر تعزف على وتر الأمن لاحتواء دعوات التغيير

أزمة إثيوبيا تعطل مباحثات ثلاثية مرتقبة حول سد النهضة


 
>>