First Published: 2017-09-04

'مسكون' يعالج القضايا العربية بالرعب والفانتازيا

 

أفلام النسخة الثانية من المهرجان السينمائي اللبناني المتخصص بالإثارة والخيال العلمي تتناول قضايا الربيع العربي والنازحين والتطرف الديني.

 

ميدل ايست أونلاين

أول مهرجان من نوعه في العالم العربي

بيروت - تنطلق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان "مسكون" في الفترة من 13 حتى 17 سبتمبر/أيلول في بيروت، وهو أول مهرجان في المنطقة العربية متخصص في أفلام الرعب والفانتازيا والإثارة والحركة والخيال العلمي.

وتتميز الدورة الثانية من المهرجان بتنوع القضايا التي تتناولها الافلام المشاركة، ففيها مواضيع مرتبطة بالعالم العربي كالربيع العربي والتطرّف الديني ومسألة النازحين، بأسلوب الإثارة والفانتازيا.

ويحل عدد من مخرجي الأفلام المعروضة وممثليها ومنتجيها ضيوفا على المهرجان، ويقيم بعضهم ورشا فنية متخصصة، ويشارك آخرون في لجنة تحكيم مسابقة مسكون للأفلام القصيرة من نوع الرعب والإثارة والخيال.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية، قالت مديرة المهرجان ميريام ساسين إن "الدورة الأولى من المهرجان العام الفائت قوبلت بترحيب عارم وتشجيع من جمهور هذا النوع من الأفلام والعاملين في صناعة السينما، مما أكد الحاجة إلى مثل هذا المهرجان في لبنان، وكان حافزاً لتطوير المهرجان وإطلاق مبادرات جديدة ضمن نسخته الثانية".

وأضافت أن الدورة الثانية تمضي في نفس التوجه وتقدم أفلاما جديدة ومتنوعة من مختلف العالم.

وأكدت أن مهرجان مسكون سيستمر في السعي إلى تشجيع صناعة هذا النوع من الأفلام في العالم العربي، وسيبقى ملتزماً في رعاية هذا النمط السينمائي في لبنان والمنطقة.

وأشارت إلى أن كمية الأفلام العالية الجودة التي تقدمت إلى مسابقة الأفلام القصيرة التي أطلقها المهرجان في لبنان تدل على الطاقة الموجودة لدى الشباب وإرادتهم لتغيير مشهد السينما العربية.

مستوحى من قضية قتل سوزان تميم وتدور أحداثه حول مجموعة ضباط يحققون فى مقتل مغنية فى فندق نايل هيلتون، ويكتشفون أن القضية وراؤها مسئولين كبار فى الحكومة المصرية، ويشارك فى بطولته الممثل الشاب محمد يسرى نجل النجم الراحل إبراهيم يسرى عضو نقابة الممثلين فى لندن.

ويفتتح المهرجان فيلم "حادث هيلتون النيل" للسويدي من أصل مصري طارق صالح المستوحى من قضية قتل سوزان تميم وتدور أحداثه حول مجموعة ضباط يحققون في مقتل مغنية في فندق نيل هيلتون، ويكتشفون أن وراء القضية مسؤولين كبارا في الحكومة المصرية.

ويشارك في بطولته الممثل الشاب محمد يسري نجل النجم الراحل إبراهيم يسري.

وسيعرض "مسكون" فيلمين آخرين عن مواضيع مرتبطة بالعالم العربي. فمن النمسا سيكون فيلم "كولد هيل" للمخرج الفائز بجائزة أوسكار ستيفان روزوفيتسكي، وهو ثريلر نسوي اجتماعي عن التطرف الديني تقوم ببطولته الممثلة فيوليتا شوراولو.

ويستقبل المهرجان مصمم ملصقات الأفلام الشهير الفنان البلجيكي لوران دوريو، الذي سيُعرّف المهتمين بفن ملصقات الأفلام البديلة من خلال ورشة عمل يحييها، علماً أن أعماله الفريدة تناولت بطريقة جديدة ومبتكرة أفلام ألفرد هيتشكوك وفريتز لانغ وفرانسيس فورد كوبولا وكوينتن تارانتينو وستيفن سبيلبرغ وآخرين.

ويقيم "مسكون" خلال فترة المهرجان أول معرض للسلع المرتبطة بموضوع المهرجان مثل القمصان التي صمّمها فنانون لبنانيّون والدمى المصنوعة يدويا والشموع المخيفة ودفاتر الملاحظات وغيرها.

 

واشنطن تطلب دعما أمميا لمساعدة الأقليات المضطهدة بالعراق

الأمم المتحدة تدعو أربيل لإلغاء استفتاء الانفصال

قصف جوي أميركي يستهدف مقاتلي الدولة الإسلامية في ليبيا

الحريري يتريث في تقديم استقالته تجاوبا مع طلب عون

فرنسا تقر موازنة تعكس عددا من وعود ماكرون

موافقة برلمان طبرق على مقترحات أممية تقرب التسوية السياسية

الحريري يؤسس من القاهرة لعودة صلبة إلى لبنان

موافقة أممية على مقترح العراق لتسوية أزمة التعويضات مع الكويت

العبادي يرجئ اعلان هزيمة الجهاديين حتى دحرهم من الصحراء

24 قتيلا بهجوم انتحاري شمال بغداد

الدوحة تسعى لإحياء الوساطة الكويتية بعد فشل رهاناتها الخارجية

التحالف الدولي يقلص غاراته ضد الدولة الإسلامية

حرية الصحافة في العراق تفشل في الاهتداء لطريقها

قائد الجيش اللبناني يدعو للاستعداد لمواجهة إسرائيل

السودان مع سد النهضة لـ'استعادة المياه' من مصر

سوق العبيد يفتح على ليبيا أزمات دبلوماسية متلاحقة


 
>>