First Published: 2017-09-05

تركيا تختنق اقتصاديا مع ارتفاع التضخم وزيادة أسعار البنزين

 

أنقرة ترفع اسعار البنزين والديزل وسط ارتفاع كبير في نسبة التضخم ما يزيد من اثقال القدرة الشرائية للمواطنين.

 

ميدل ايست أونلاين

انهيار اقتصادي يزيد مصاعب تركيا

أنقرة ـ تبدأ تركيا الثلاثاء تطبيق اجراءات جديدة تتمثل في زيادة أسعار الديزل والبنزين في محاولة منها لانعاش الاقتصاد المتعثر في ظل ارتفاع نسبة التضخم في البلاد ما يهدد القدرة الشرائية للشعب التركي.

وعقب دخول الزيادة حيز التنفيذ من المنتظر أن يصل متوسط سعر لتر البنزين في إسطنبول إلى 5.20 ليرة بينما سيصل متوسط سعر لتر الديزل إلى 4.49 ليرة.

وكانت الحكومة التركية أصدرت قرارًا بزيادة أسعار البنزين والسولار اعتبارًا من 1 أغسطس/ آب 2017.

وقالت نقابة العاملين في المنتجات البترولية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك "من المنتظر زيادة أسعار البنزين والسولار نظرًا لارتفاع أسعار خروج البترول من المنصات البترولية".

وقال الخبراء الاقتصاديون إن قرار رفع سعر البنزين والسولار في تركيا جاء نتيجة للانهيار النسبي في الاقتصاد التركي في الفترة الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر البنزين في تركيا يعتبر من أغلى الأسعار على مستوى العالم ويحتل المركز الرابع.

ارتفاع التضخم

كشفت بيانات هيئة الإحصاء التركية عن ارتفاع معدلات التضخم خلال شهر أغسطس المنصرم بنحو 10.68 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ بهذا معدلات التضخم السنوية ذروتها خلال ست سنوات الأخيرة.

وخلال شهر أغسطس/اب سجلت مجموعة النفقات الأساسية التي يتضمنها المؤشر زيادات متفاوتة، حيث ارتفعت خدمات النقل بنسبة 2. 5 في المئة وارتفعت مسلتزمات المنزل بنسبة 1.66 في المئة بينما ارتفعت الفنادق والمطاعم بنسبة 1. 3 في المئة وسجلت العقارات والخدمات والسلع المختلفة زيادة بلغت 0.71 في المئة. بينما سجلت المواد الغذائية والمشروبات الكحولية تراجعا بلغ 0.22 في المئة.

وفي مؤشر أسعار المستهلك تصدرت المواد الغذائية والمشروبات الكحولية والصحة والثقافة والترفيه والفنادق والمطاعم قائمة النفقات الأساسية التي سجلت ارتفاعا كبيرا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث ارتفعت المواد الغذائية والمشروبات الكحولية بنسبة 11.97 في المئة وارتفعت الخدمات الصحية بنسبة 11.66 في المئة تلتها الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة 11.19 في المئة ثم الفنادق والمطاعم بنسبة 11.07 في المئة.

أظهرت بيانات نشرتها وزارة الجمارك والتجارة في تركيا اليوم الثلاثاء أن العجز التجاري للبلاد زاد 22.56 في المئة على أساس سنوي في أغسطس/آب إلى 5.88 مليار دولار.

وأظهرت البيانات أن الصادرات زادت 12.36 في المئة إلى 13.3 مليار دولار في حين ارتفعت الواردات 15.3 في المئة إلى 19.2 مليار دولار.

 

نساء وأطفال يموتون مجمدين بين سوريا ولبنان

نائب ترامب يتعهد بدعم قوي للرئيس المصري في محاربة الارهاب

بوتفليقة وأويحيى لا يجتمعان في انتخابات واحدة

استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بعد المعركة الدامية

النواب العرب يقاطعون كلمة نائب ترامب في الكنيست

أزمة كردستان العراق تتحسس طريق الحل في بغداد

البرلمان العراقي يفشل في حسم موعد الانتخابات

فتح محتمل لباب التجنيد أمام الكويتيات يقسّم البرلمان

السيسي وعنان يترشحان لانتخابات الرئاسة في مصر

ألفا حالة اختناق جراء عاصفة ترابية في العراق


 
>>