First Published: 2018-02-13

توقعات قاتمة تبدد آمال تقليص تخمة المعروض النفطي

 

أسعار النفط تتراجع على ضوء تقرير لوكالة الطاقة الدولة يرجح تجاوز حجم امدادات الخام العالمية الطلب في 2018.

 

ميدل ايست أونلاين

الإنتاج في أميركا قد يتجاوز بكثير أي زيادة في الطلب

لندن - هبطت أسعار النفط الثلاثاء متخلية عن المكاسب التي كانت قد حققتها في وقت سابق مع تعافي أسواق الأسهم العالمية وذلك بعدما توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يتجاوز حجم إمدادات الخام العالمية الطلب هذا العام على نحو قد يقوض جهود المنتجين لتقليص المعروض من الخام.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام 2018 إلى 1.4 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.3 مليون برميل يوميا في التوقعات السابقة.

إلا أن الارتفاع السريع في الإنتاج وبخاصة في الولايات المتحدة، قد يتجاوز بكثير أي زيادة في الطلب ويقود المخزونات العالمية إلى الارتفاع بعدما اقتربت الآن من متوسط خمس سنوات.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت انخفاضا بلغ 23 سنتا إلى 62.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 13.18 بتوقيت غرينتش بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا إلى 58.89 دولار للبرميل.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الاثنين إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط 1.59 مليون برميل يوميا هذا العام بزيادة قدرها 60 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة إلى 98.6 مليون برميل يوميا.

وأشارت إلى أن الطلب العالمي على النفط سينمو بوتيرة أسرع من المتوقع في 2018 بسبب متانة الاقتصاد العالمي ليضيف بذلك دعما إلى جهود المنظمة الرامية إلى التخلص من تخمة المعرض من الخام في الأسواق العالمية عبر خفض الإمدادات.

لكن المنظمة أوضحت في تقريرها الشهري أن سوق النفط لن تتوازن مجددا إلا قرب نهاية 2018 لأن الأسعار الأعلى تشجع الولايات المتحدة ومنتجين آخرين غير أعضاء على ضخ المزيد.

وقالت أوبك إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 1.59 مليون برميل يوميا هذا العام بزيادة 60 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

وتابعت المنظمة التي تتخذ من فيينا مقرا أن "التطورات الاقتصادية الصحية والمستقرة خلال الآونة الأخيرة في مراكز طلب النفط العالمية الكبرى كانت المحرك الرئيسي وراء نمو الطلب النفطي القوي".

 

موانئ دبي العالمية تلجأ للتحكيم الدولي في نزاع مع جيبوتي

قرار حظر استيراد مئات السلع يربك السوق الجزائرية

السودان يلجأ لدبلوماسية المعابر بعد خلافات مع دول الجوار

خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين بسيناء

الفساد ينخر منظومة الدعم بتونس في انتظار إصلاح تأخر

حادثة بحرية تكشف الحاضنة الإيرانية لإرهابيين بحرينيين

متاهة ترافق جلسات محاكمة المتهمين في اغتيال الحريري

السعودية تتوقع تعافي اقتصادها في 2018

محاولات ارهابية يائسة لتقويض الأمن في بنغازي

قرصان روّع مستخدمي فيسبوك بمصر وراء القضبان

وساطة أميركية مستمرة لا تنزع فتيل التوتر بين لبنان واسرائيل

خطة طموحة لإعادة هيكلة الخطوط التونسية

خطر الإرهاب لايزال يتربص بأمن لبنان واستقراره

السيسي يرى في صفقة الغاز مع إسرائيل هدفا صائبا لمصر

السجن خمس سنوات لنبيل رجب بتهمة الإساءة للبحرين

واشنطن تحذر من خطر الإرهاب الثابت في العراق


 
>>