حضور فاعل للفن الرابع العراقي في 'شرم الشيخ للمسرح الشبابي'

الدورة السادسة من المهرجان المصري تشهد مشاركة عراقية متنوعة وتختار المسرحية العراقية 'بوق اسرافيل' للمنافسة على جوائز المسابقة الرسمية كما ستطلق جائزتين باسم سامي عبدالحميد وصلاح القصب.
'شرم الشيخ للمسرح الشبابي' سيقوم بتكريم نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي
الدورة السادسة من المهرجان تخصص يوما للاحتفال برموز الحركة المسرحية العراقية
المهرجان سيشهد حفل توقيع لكتاب عامر صباح المرزوك 'التجريب في المسرح العراقي'.

تتواصل في نقابة الفنانين العراقيين الخطوات الجادة والمثمرة لتفعيل وتأكيد الحضور الفاعل لمبدعي المسرح العراقي في الداخل والخارج لاسيما بعد نجاح انعقاد مهرجان العراق الوطني للمسرح العراقي (دورة سامي عبدالحميد) بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح، بما انطوى عليه من عروض وجلسات وورش ومحاور فكرية واصدارات متنوعة وفعاليات مصاحبة متعددة. .
أعلن الدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين أن النقابة وفي ضوء التطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات العراقية المصرية وسعي البلدين لفتح آفاق أوسع وبموجب الاتفاق مع رئيس ومؤسس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي المخرج مازن الغرباوي عملت، بسعي جاد وهادف ومثمر، على أن يكون للمسرح العراقي حضور فاعل ومهم في الدورة السادسة من هذا المهرجان التي تقام في المدة بين السادس والحادي عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بمدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية.

وأوضح جبار جودي : "بموجب هذا الإتفاق ستشهد الدورة السادسة مشاركة عراقية متنوعة تشمل تخصيص يوم للعراق للإحتفاء والاحتفال برموز الحركة المسرحية العراقية ولتعريف الأجيال الشابة المشاركة من مصر والعراق وبقية دول العالم بتاريخ العراق مهد الحضارات الإنسانية الأولى التي علمت البشرية أبجدية العلم والنور والمعرفة"..
وأشار الى: أن الإحتفاء بيوم العراق سيتضمن القاء كلمة من طرف نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي مع تكريم خاص لشخصه، مع عرض فيلم تسجيلي تعريفي بتاريخ العراق بلد الحضارة والثقافة باللغتين العربية والانكليزية، وتكريم الفنانة والنجمة آسيا كمال والفنان النجم رائد محسن، بدرع الفنانة الكبيرة سميحة أيوب التقديرية..
وتابع جودي: "كما ستشهد الدورة السادسة من المهرجان إطلاق جائزة مالية بإسم معلم الأجيال الفنان الكبير سامي عبدالحميد لأفضل سينوغرافيا في المهرجان، وإطلاق جائزة مالية أخرى باسم المخرج المسرحي الكبير الدكتور صلاح القصب، واختيار الفنان جبار المشهداني عضوا في لجنة تحكيم الرئيسية للمهرجان، وحفل توقيع أحدث إصدارات الدكتور عامر صباح المرزوك كتابه الموسوم (التجريب في المسرح العراقي".).

قدمت العديد من الأدوار في التلفزيون والمسرح العراقي
قدمت العديد من الأدوار في التلفزيون والمسرح العراقي

وبين جودي أنه على صعيد العروض المسرحية سيشارك العرض المسرحي الدرامي التعبيري الراقص (بوق اسرافيل) في المسابقة الرسمية للمهرجان وتحديداً محور مسابقة العروض الكبرى، وهو من انتاج نقابة الفنانين العراقيين وتأليف واخراج الفنان علي إدعيم، وهذا العرض سبق له أن شارك وعرض في حفل افتتاح مهرجان العراق الوطني للمسرح (دورة سامي عبدالحميد)، وسيعقب العرض تقديم فيلم قصير عن نخبة من رواد الحركة المسرحية في العراق.. 
وافاد أن المشاركة العراقية ستتضمن فعاليات أخرى من بينها إقامة معرض تشكيلي لنخبة مختارة من أعمال أهم التشكيليين العراقيين، ودعوة ومشاركة نقيب الفناني العراقيين في المؤتمرات الصحفية الخاصة بالمهرجان جنبا الى جنب مع الوزراء ورؤساء القطاعات الكبرى المشاركة في دعم هذا الحدث، وإجراء حوار مترجم للانكليزية مع النقيب لنشره في مجلة المهرجان اليومية.
كما اعتبر ان النقابة سوف تقوم بتوفير بعض المطبوعات والاصدارات والبروشورات لتوزيعها ضمن مطبوعات المهرجان، كما سيقوم المهرجان بإعداد فيلم قصير عن جميع المشاركات والفعاليات العراقية النوعية، بما فيها إدراج لوكو النقابة في جميع الوسائل الاعلانية المقروءة والمرئية الخاصة بالمهرجان المهتم بالفن الرابع، وكذلك في داخل الكتب الصادرة من إدارة المهرجان بصفتها إحدى الجهات الرسمية المشاركة في دعم الدورة السادسة، كما سيتم تكريم النقابة في حفل الختام وتبادل الدروع بينها وبين إدارة المهرجان.
ويقام مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي تحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية ايناس عبدالدايم وخالد فودة محافظ جنوب سيناء، وتترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ويترأس لجنته العليا الفنان المصري الكبير محمد صبحي.