عراك عادل عبدالمهدي

العراقيون، كما هي عادتهم، متأرجحون بين تفاؤل وتشاؤم.

يحاول البعض من زملائنا الكتاب والمحللين والمعلقين والمفسرين أن يقرأ الرسالة الحالية في العراق بالمقلوب، كما فعل حجي راضي في مسلسل "تحت موس الحلاق".       
ففي أعقاب انتهاء المناكفات والمعارضات، ثم المفاهمات والتراضيات، ووإعلان الاتفاق على الرئاسات الثلاث ظهر لدينا فريقان لكلٍ منهما موقف صلب وثابت وغير قابل للنقاش. أسود فاحم، وأبيض ساطه البياض، ولا شيء بينهما.

الأول يرى أن الوليد الجديد خرج فاسدا من بيضة فاسدة، ويؤمن، بقوة، بأن العملية السياسية التي قام بتوليفها وتقنين قواعدها وقوانينها وتثبيتها الخصمان المتلازمان المتفاهمان الأميركي والإيراني، مباشرة أو بالواسطة، أصبحت هي الوطن والوطن هي، وبالتالي فإن كل ما ينبت في تربتها، ويُسقى بمائها، ويحيا على هوائها، فهو منها وإليها، بما يشبه لعبة الأطفال العراقيين المعروفة "بيني وبينك ضيعناها".

أما الفريق الآخر فمتفائل جدا، ويجزم بأن العراق اليوم، بمجيء الرئيس المعتدل الليبرالي العلماني برهم صالح وزميله المتحرر من سطوة العمامة السياسية الحاكمة، رئيس الوزراء المكلف، عادل عبدالمهدي، قد دخل، قلبا وقالبا، مرحلةً جديدة سوف تنتزع الدولة العراقية من أيدي الذين اختطفوها وحبسوها في قصورهم ومقارِّ مليشياتهم وشركاتهم ومخابيء زيتونهم وزيتهم وطحينهم. والمشكلة الحقيقية هي أن أيا من الفريقين صاحب حق ومصيب دون ريب. فالتشاؤم واقعي وصحيح في ظل هيمنة السفارتين الأميركية والإيرانية على مفاتيح الحل والربط في العراق.

والتفاؤل، هو أيضا، واقعي وصحيح. فإن هناك تغييرا، في أعقاب انتفاضة البصريين، قد حدث فعلا في صلب العملية السياسية المتوارثة، رغم أنه قليل وبطيء ومتواضع ويخطو بحذر شديد خوفَ أن يصطدم، من البداية، مع أرباب السوابق الحكومية المتربعين على عرش الوطن منذ خمسة عشر عاما، والخائفين على العملية السياسية التي يأكلون خبزهم بها، والمتحفزين للموت في سبيل حمايتها من أي تغيير جدي في موازينها، من أي نوع. 

ولكن، مع اختناق عادل عبدالمهدي، هذه الأيام، باللقاءات والبيانات والتسريبات، يبدو، تارة، أنه لا يريد أن يخفض لهم جناح الذل من الرحمة، ثم يبدو، تارة أخرى، أنه لا ينوي أن يعوم عكس تيارهم، ويخرج عن طوعهم، فتذهب ريحه، ويستقيل.

ألم تره كيف يقدم رِجلا ويؤخر أخرى؟ يذهب شمالا ثم يعود جنوبا؟ يرتدي ربطة عنقه يوما، ويرميها يوما آخر؟ يجعل ذقنه حليقا مرة، كأي ليبرالي وعلماني، ثم يُبقيه، مرة أخرى، كأي إسلامي ملتزم بآداب الانتماء الديني الطائفي إلى المدرسة العامرية المالكية الحكيمية التي اختارته من بين عشرات المرشحين لوراثة حزب الدعوة في رئاسة الوزراء؟

وهو في غمرة انشغاله بلعبته الإلهائية الإنترنتية التي اخترعها للبحث عن وزراء متطوعين غير مسلحين، ومن خارج دوائر القوة الحاكمة، صعقته رسالة نصية على هاتفه الجوال يقول له فيها مرسلها: "لا تصدق أنك رئيس. عد إلى حجمك قبل أن يعيدوك. والسلام ختام". ثم فهم الرسالة فاستدار وعاد أدراجه إلى مبنى البرلمان ليتفاهم مع نوابه غير المستقلين، ويحاول اقتسام الوزارة معهم بالتراضي، وبالتي هي أحسن، تماما كما فعل عادل إمام في مسرحية شاهد ما شفش حاجة، (خذوا إنتو الكيس وأنا آخذ خيارة وحدة).

فهل تكون خيارة عادل عبدالمهدي الواحدة دليل انتصار أم هزيمة؟ إنه في عراك مع نفسه أولا، ومع أمسه الديني الطائفي ثانيا، وثالثا مع حاضره المرتدي عباءة الرجل الجديد. فأي عادل سوف ينتصر، وأي عادل سوف ينهزم ويستقيل؟. دع الأيام تفعل ما تشاءُ.