"غربة" كورونا في العاصمة التونسية

الجائحة وضعت الإنسان بتقدمه العلمي والتكنولوجي وحداثته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في موقع لا يحسد عليه.
"غربة" عمل تراجيكوميدي يعتمد أساسا على تقنيات "القروتاسك" أي السخرية والتغريب
مناخ موسيقي ينسجم مع الفكرة العامة للمسرحية

يتم تقديم العرض الأول لمسرحية "غربة" في 30 سبتمبر/أيلول الجاري بدار الثقافة ابن رشيق، وهي من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين اوت 2020، وهي من تمثيل لسعد جحيدر ونادية تليش مع تقني إضاءة: صابر النقاز، وتقني صوت: وسام سيف النصر، وملابس: جليلة مداني وقيافة: محمد عدالة، موسيقى: جمال شندول ، سينوغرافيا : حبيب الغرابي،  توضيب عام: ايمن سريتي ومساعد مخرج متربص: عبدالسلام المجدوب، وعن نص وإخراج لحمزة بن عون.
وفي الدوافع الموضوعية والذاتية للمشروع نج ما يلي "... نظرا لما يشهده العالم في الآونة الأخيرة جراء الجائحة من تقلبات إقليميا ووطنيا على جميع الأصعدة وضعت الإنسان بتقدمه العلمي والتكنولوجي وحداثته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في موقع لا يحسد عليه وجعلت الإنسان متوجسا خائفا مرتبكا فوجد نفسه منعزلا يعيش رهبة الفراغ أمام انعدام الاستقرار، وانعدام الوضوح مما يهدد وجوده المستقبلي، أمام ما عشناه ونعيشه من خوف وارتباك في هذا الظرف الاستثنائي جعلنا نلاحظ ونلفت الانتباه إلى فئات عمرية أكثر تضررا من العزلة والوحدة، وهي آباؤنا وأمهاتنا وأجدادنا من كبار السن، وما يعانونه من إحساس عميق بالاغتراب جراء العزلة وهو ما آثار فينا الرغبة في البحث الخوض في عوالمهم وطرح أسئلة مقلقة ومحيرة، وبالتالي ارتأينا أن نعتمد مسرحا عبثيا قادرا بمختلف تقنياته أن يعكس واقعا آليا متكررا بين زوجين في خريف العمر يبحثان عن المعنى، فيتوهان في غياهب الفراغ الوجودي. 

Tunisian theater
يتوهان في غياهب الفراغ الوجودي

اعتمدنا في هذا العمل التراجيكوميدي أساسا على تقنيات "القروتاسك" أي السخرية والتغريب بوضعيات درامية قائمه على التكرار في الأفعال والملفوظ وباعتماد صراع عبثي داخل غرفة سريالية، كما أننا اعتمدنا مناخا موسيقيا ينسجم مع الفكرة العامة للمسرحية. مسرحية تراجيكوميدية ذات فصل واحد تروي لنا صراعا عبثيا بين زوجين تدور أحداثها داخل غرفة تكشف لنا حياة رتيبة عبثية بلا معنى لزوج في العقد التاسع يميل إلى العزلة نتيجة الإحساس بعدم القدرة فيزيولوجيا ونفسيا وذهنيا على مجاراة نسق الحياة وهو ما يجرهم إلى الوقوع في متاهة الفراغ ...".
هكذا هو هذا العمل الجديد للمركز عن نص وإخراج لحمزة بن عون. وفي بداية هذا الموسم الثقافي الجديد، يُضاف لعدد من الأعمال السابقة لهذه المؤسسة المسرحية النشيطة بالجنوب التونسي.