مهرجان بغداد الدولي للمسرح يضيء الحياة

الدورة الثانية من مهرجان بغداد الدولي للمسرح تنطلق بمشاركة 15مسرحية عربية وأجنبية كما ستضم فعاليات متنوعة في رحاب مسارح الرشيد والوطني والرافدين في العاصمة بغداد.
عقد الملتقى الفكري 'مسرحة الرؤى... شعرية الدراما ودرامية الراهن'
توقيع كتاب 'المسرح العراقي في وثائق دائرة السينما والمسرح'
إقامة 'ورشة الجسد في المسرح' للمؤطر التونسي خالد بوزيد

يتواصل الحراك المسرحي في العراق عبر تمظهرات عدة لعل من بينها المهرجانات المسرحية الوطنية والدولية التي تضيء ليالي بغداد بابداعات وعطاءات المسرحيين العراقيين والعرب والاجانب، فبعد النجاح الكبير لمهرجان العراق الوطني (دورة سامي عبدالحميد الذي أقامته نقابة الفنانين العراقيين بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح برعاية من رئيس العراق برهم صالح، تنطلق السبت المقبل العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي الدورة الثانية من مهرجان بغداد الدولي للمسرح التي ستستمر حتى السادس والعشرين منه.
وتقيم دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة والسياحة والآثار المهرجان الجديد تحت شعار (لأن المسرح يضي الحياة) بمشاركة 15 عرضاً عراقياً وعربياً وأجنبياً مع فعاليات مصاحبة متنوعة، في رحاب مسارح الرشيد والوطني والرافدين في العاصمة بغداد التي تحتضن هذا العرس المسرحي الإبداعي.
 حيث سليتئم شمل مبدعي المسرح من العراق والوطن العربي والعالم لتقديم خطاب جمالي يتناغم والتطلعات والهموم والاسئلة الراهنة وطنياً وإنسانياً.

سيلتئم شمل مبدعي المسرح من العراق والوطن العربي والعالم لتقديم خطاب جمالي يتناغم والاسئلة الراهنة وطنياً وإنسانياً

وقال الدكتور أحمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح: تواصلت في دائرة السينما والمسرح الاستعدادات والتحضيرات لعقد الدورة الثانية من مهرجان بغداد الدولي للمسرح التي طال انتظارها منذ انعقاد الدورة الأول عام 2013 في إطار (مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية)، حيث ضمت اللجنة التحضيرية كلاً من الأساتذة والفنانين : د.عقيل مهدي، محمود أبو العباس، عزيز خيون، د.شذى سالم، د.رياض موسى سكران، د.عامر صباح المرزوك، د.سافرة ناجي، تحرير الاسدي".
وتابع "تألفت لجنة اختيار العروض من: د.عبد الكريم عبود من البصرة، د.ياسر البراك من الناصرية، حمة سوار من أربيل، وتم اختيار خمسة عشر عرضاً عراقياً وعربياً واجنبياً، فضلاً عن تشكيل العديد من اللجان اللوجستية التي واصلت الليل بالنهار لتلبية جميع متطلبات المهرجان من النواحي الفنية والتقنية والاسكان والاقامة والاستقبال والاعلام وغيرها، مع تحديث وتطوير جميع قاعات العروض المسرحية باللوازم والاجهزة والمعدات الفنية والتقنية اللازمة". وأضاف: "أن هذه الدورة حظيت بدعم كبير من وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم من أجل استنهاض وتفعيل دور حركة المسرح العراقي في بناء العراق الجديد وصياغة ثقافة وطنية فاعلة على مختلف الاصعدة، فضلاً عن دعم ورعاية من وزارات ومؤسسات حكومية ومجتمعية مختلفة من أجل انجاح هذه الدورة التي نأمل أن تلبي تطلعات وطموحات المسرحيين العراقيين والعرب وأصدقائنا من المسرحيين الأجانب.. وأن تكون هذه الدورة نقطة انطلاق نحو مبادرات وفعاليات مسرحية شاملة تضيء الحياة بكل الوانها وأشكالها وتكريس لغة الجمال والابداع والحب والسلام"

المهرجان سيشهد 4 عروض عراقية و8 عروض عربية و3 عروض أجنبية إضافة الى فعاليات مصاحبة متنوعة وتكريم عدد من الرموز والشخصيات المسرحية في العراق وسوريا والاردن والمانيا ممن أسهموا في ترصين العملية المسرحية
 

وافاد مدير المهرجان مدير المسارح في دائرة السينما والمسرح الدكتور علي محمود السوداني أن من أهم ارتكازات المهرجان افتتاح مسرح الرشيد التي استطاعت دائرة السينما والمسرح بقيادة المدير العام الدكتور أحمد حسن موسى، أن تعيد الحياة اليه ولقسم كبير من بناية الدائرة بدعم ورعاية مهمة مادية ومعنوية من وزارة الثقافة وكل الجهات الساندة والداعمة، بما فيها جهود منتسبي الدائرة من مختلف اقسامها الذين واصلوا الليل بالنهار لتحقيق هذا الحلم الجميل".
 وأضاف :" المهرجان سيشهد أيضا افتتاح مسرح آشور بشكل رسمي والذي أنجز بجهود ذاتية دون أن يتم تكليف الدولة أي نفقات، وذلك ضمن بناية المسرح الوطني الذي بات مجمعاً مسرحياً متكاملاً يشمل أيضا مسرح الرافدين. 
وأوضح السوداني : المهرجان سيشهد 4 عروض عراقية و8 عروض عربية و3 عروض أجنبية، إضافة الى فعاليات مصاحبة تشمل عقد الملتقى الفكري (مسرحة الرؤى... شعرية الدراما ودرامية الراهن)، و توقيع كتاب (المسرح العراقي في وثائق دائرة السينما والمسرح ) للكاتب والباحث الأكاديمي د.علي محمد هادي الربيعي، كما ستتم إقامة (ورشة الجسد في المسرح) للمؤطر التونسي الأستاذ خالد بو زيد".
وتابع "سيتم توقيع شراكات ثقافية وفنية مهمة بين الدائرة والمهرجان مع كل من :الهئية العربية للمسرح، وأيام قرطاج المسرحية، ودائرة الفنون المسرحية في أربيل، والصين iti، ومهرجان أيام كربلاء المسرحية الدولي".
كما سيشهد المهرجان تغطية اعلامية واسعة تشمل اصدارات يومية خاصة بالمهرجان ومركز صحفي ورعاية اعلامية رسمية من شبكة الاعلام العراقي، فضلاً عن جلسات نقدية يشارك فيها نخبة من أبرز نقاد المسرح في العراق.
 وأكد مدير المهرجان الدكتور علي محمود السوداني أن  هذه الدورة ستشهد إحتفاءً وتكريماً متميزاً لعدد من الرموز والشخصيات المسرحية في العراق وسوريا والاردن والمانيا ممن قدموا اسهامات واسعة وكبيرة في ترصين العملية المسرحية وعناصرها الإبداعية المتنوعة تشمل: روبرت جلي  من مسرح الرور في المانيا، والمخرج المسرحي صلاح القصب (العراق)، والمخرج المسرحي محسن العزاوي (العراق)، والفنانة سولاف فواخرجي (سوريا)، والفنانة نادرة عمران (الأردن). 
وفي لقاء سريع مع الكاتب والباحث الأكاديمي الدكتور علي محمد هادي الربيعي حامل راية التوثيق المسرحي في العراق في المرحلة الراهنة، ليحدثنا عن منجزه التوثيقي الجديد المتمثل بكتاب (وثائق المسرح العراقي في دائرة السينما والمسرح) الذي طبعه المهرجان، وسيجري حفل توقيعه ضمن الفعاليات المصاحبة التي سيعلن عنها تفصيلياً في وقت لاحق. 
قال الباحث والكاتب الربيعي عن كتابه المذكور :"درجت المؤسسةُ العامة للسينما والمسرح وعبر مركز الأبحاث والدِّراسات التَّابع لها والذي أُسس في سنة 1973، على اصدار التَّقارير الدَّورية عن النَّشاطات المسرحيَّة والسِّينمائية في العراق بوصفها المؤسسة الموكُول لها مِقودُ النَّشاط المسرحي في العراق، وتحقيقًا لما طلبته منها المنظمةُ العربيَّة للتربيَّة والثَّقافة والعلوم التَّابعة لجامعة الدِّول العربيَّة".

واضاف "كان قد صدر التَّقرير الأوَّل في سنة 1976 متضمنًا معلومات أوَّلية متواضعة عن النِّتاجات التّي عرضتها الفرق التَّمثيليَّة والمؤسسات الفنّيَّة في العراق، واستمر مركز الأبحاث بإصدار هذه التَّقارير الدَّورية حتى سنة 1985( ). وانتهج الكاتبون لهذه التَّقارير نهجًا رصينًا يقوم على جمع المعلومات وتنقيتها وتدوينها. وجرت العادة على وضع استمارة احصائيَّة تضمُّ المفردات التّي يسعى التَّقرير الى التَّعرف على اجابات عنها، ابتداءً من عنوان المسرحيَّة واسم مؤلفها أو معدّها ومُترجمها والمخرج والممثلين والتِّقانيين. علاوة على ذلك، ضمَّت الاستمارة اسم الفرقة أو الجهة التي عرضت النِّتاج، واسم الصَّالة والكُلفة الانفاقية والايرادات، وانتهاءً بعدد المشاهدين وأيام العرض وأماكن تقديمه".
واكد ان هذا الكتاب يأتي استجابة لداعيين: أوَّلهما، إن هذه التَّقارير الدَّورية الشَّاملة اكتسبت  مع مرور الأيام أهميتها وأصبحت وثائق مهمة يمكن أن يَركن إليها الباحثون عن حيثيات المسرح العراقي وخباياه، فهي شاهدة على حقبة ممتازة من حقباته، عُرفت بِمَكانِزها على صعيديّ الكم والنَّوع، وليس من السُّهولة على الباحثين الآن الوصول الى هذه الوثائق بيُسر فهي قد فُقدت في أحداث سنة 2003 ضمن مفقودات المؤسسة العامة للسينما والمسرح التي تعرضت آنذاك الى التَّدمير والخراب بفعل الاجتياح الامريكي الى العراق". 
واعتبر انه "فضلًا عن ذلك، فإن هذه التَّقارير تُعدّ – الآن - علامة فارقة تُثري هُوية المسرح العراقي وتزيد سجلاته عددًا، وخصوصًا تلك النَّشاطات المسرحيَّة التي قُدِّمت في المحافظات العراقيَّة وطواها النِّسيان، وتُؤشر الى جزءٍ من منجزات المؤسسة العامة للسينما والمسرح الزَّاهية والباذخة طوال عقد من الزَّمن".
 تجدر الإشارة الى أن العروض المسرحية التي ستشارك في الدورة الثانية من المهرجان والتي تبلغ خمسة عشر عرضاً مسرحياً تشمل المسرحيات الآتية: 1- مسرحية "تقاسيم على الحياة" تأليف واخراج د. جواد الاسدي، وتمثيل الفنانين: د. مناضل داود، حيدر جمعة، إياد الطائي، أمير احسان، جاسم محمد، أمين مقداد،  الموسيقى بهاء خيون مدير مسرح، د. صميم حسب الله، مساعد مخرج، د. علي محمود السوداني مصصم الإضاءة والديكور. 2- مسرحية (Yes godot ) سينوغرافيا" واخراج أنس عبد الصمد، تمثيل: أنس عبد الصمد، محمد عمر، صادق الزيدي، رجوان نجاح، فاطمة ابو هارون، اليسار الربيعي،علي جابر،علي حيدر، فاضل عباس.تنفيذ الإضاءة: محمد فؤاد، تنفيذ الصوت: ضرغام قاسم، .ادارة المسرح :علي خليفة. 3 . مسرحية "الحضيض" اخراج کاميران رؤوف مجید، تمثيل:غفور عبدالله رحيم، ميديا رؤوف قادر، سوران اكرم صالح، بنار نجم الدين كريم، دیدار عمر علي، دياری عمر رحيم، بيشره وحسین صالح،گوران نامق رستم، سالار ماهر احمد، هه رسين ناميق عبد القادر، تيشوو ناميق عبدالقادر.عبدالأمير رضا رمضان: اضاءة، ئالان هادي جلال :موسيقى. 4.مسرحية "بيت الشغف" إخراج هشام الكفارنه جمعة ، تمثيل: صفاء رقماني وجيه، يوسف المقبل عايد، أمانة والي احمد، مجدي المقبل يوسف. خوشناف حسن: مساعد مخرج، بسام حميدي:مصمم اضاءة. 5.مسرحية "ذئاب منفردة" إخراج:وليد الدغسني، تمثيل: نور الدين الهمامي، المنجي الورفلي، منير خزري، وليد خضراوي، منير عماري، شراز عياري، سيف الدين. محمد الهادي – صوت. 6. مسرحية "منطق الطير" اخراج:نوفل عزارة، تمثيل: نوفل عزارة، سفيان بوعجيلة، آمال العويني، ثريا بوغانمي، إسكندر براهم، محمد ورغي، مساعد مخرج: أمين الفارح، تقني إضاءة:صبري عتروس، تقني صوت:وليد حصير. 7. مسرحية "سوبر ماركت" إعداد واخراج أيمن زيدان، تمثيل: حازم زيدان، لمى بدور، قصي قدسية، حسام السلامة، سالي احمد ممثلة، يوسف النوري، خوشناف حسن . راكان أحمد :صوت، خوشناف: مساعد مخرج، إياد العساودة: مهندس صوت. 8. مسرحية "آه كارميلا" اخراج: اشرف محمد علي، تمثيل: ماريا اسامة، محمد فريد. ندى علاء - مخرج منفذ، احمد طارق – اضاءة، احمد جابر - منفذ ديكور، دنيا عزيز - ديكور وملابس، معتز مجدي - منفذ موسيقى. 9. مسرحية "جي بي أس" إخراج محمد شرشال، تمثيل: نوال مسعودي، عديلة سوالم، صبرينة بوقرية، صارة غربي، جلال دراوي، عبد النور يسعد، مراد مجرام، محمد لحواس، ياسين براهيمي، محفوظ مشرف. سرير عبد السلام – ريجسير، محمد بلعور – تقني اضاءة، رميلي حكيم – تقني صوت مصطفى شايب – ملابس، شريك محمد – ماشينيست، عبدي خالد – ماشينيست، سي الخيضر – اكسسوار. 10. مسرحية "ليلة الانحوتة" دراماتورج. د. يحيى البشتاوي.مؤلّف ومخرج وممثل: إيّاد الريموني، ميس الزعبي ممثلة.مساعد مخرج:جمال الرشيد، مصمم الموسيقى: عبدالرزّاق مطرية، مصمم الإضاءة: مكرم الكفاوين،إدارة خشبة:عمر أبو غزالة،مصمم حركة: مثنى الزبيدي، إدارة فنيّة:ماريا خوري. 11. مسرحية "مدق الحناء" إخراج: يوسف البلوشي، تمثيل: عبد الحكيم الصالحي، زينب البلوشي، باسم الفارسي، جمعة بن الحبشي، الصلت السيابي، احمد الشبيبي، عيسى الصبحي، غسان الرواحي، ياسر الصبحي،مشعل العويسي، عبد الله البوسعيدي، حاتم بن جابر السعدي، طارق محمد،عبد الله البوسعيدي، عبيد الخروصي، سامي بن سمير. حافظ خليفة – اضاءة، عزيزة البلوشي – مكياج، يوسف الحارثي - موسيقى 12.مسرحية"الكثافة السكانية..قصة انفجار" اخراج: کشیشتوف بوبیولم،التصميم : اننا فولوشتوک، أزياء: بیوتر بوبیوک،الممثلون: بيبيانا شيمياك، كارولينا سابات، داريوش ميكولا،بيوتر ستارزينسكي، الطاقم الفني: بيوتر موتاس،آدم جیجیشفسکی، توماس جریجیر،الإنتاج: مسرح كانا ، شتتين /بولندا 13.مسرحیة "میدیا ودسیر" إخراج: فابیو روبرتو تولیدي، تمثيل: روبرتا کفارتا/ سیمونیتا روتوندو/ ماتیو میلي/ ساموئل سیکا/ الساندرو توندو/ الاضاءة والصوت، بییرلویجي جریکو/ مساعد فني، افانو جورجوني/ منظم او اداري. 14. مسرحية "أمكنة اسماعيل" تأليف: هوشنك وزيري واخراج: ابراهيم حنون، تمثيل: رائد محسن، باسل شبيب، كاترين، شـوقي كريم، حيدر الخياط، حيدر الاغا، طه علي وعلي العذاري. .وغيرهم