مهرجان قابس الدولي يضيء على تمثلات الرواية التونسية

ندوة تم تنظيمها على هامش فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين من المهرجان تتناول رواية ما بعد 2011.

في إطار الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان قابس الدولي تنطلق مساء السبت 12 أغسطس/آب 2023 فعاليات ندوة: "الرواية التونسيّة وأسئلة الراهن رواية ما بعد 2011" بقاعة الاجتماعات بقصر المعارض بمدينة قابس التونسيّة، وتتواصل على مدى يومين عبر مشاركات أكاديميّة متنوّعة وشهادات روائيّة متعدّدة في إطار مشغل راهني يناقش تمثّلات الرواية التونسيّة ما بعد الثورة.

تنقسم الندوة إلى جلستين علميّتين: تهتمّ الأولى بمسار الإنتاجات الروائية التونسيّة على المستوى الوطني، في حين تبحث الثانية في إنتاجات الروائيّين أصيلي مدينة قابس.

يترأسّ الأستاذ د. نور الدين بن خود الجلسة العلمية الأولى، ويؤثّث مداخلاتها كلّ من الأستاذ د. محمد القاضي "حكاية الرواية ورواية الحكاية: قراءة في شط الأرواح لآمنة الرميلي"، الأستاذ د. محمد صالح بوعمراني "السرد الروائي وإعادة بناء الهويّة الوطنية من خلال نماذج من الرواية التونسيّة"، الأستاذ د.عمر حفيظ "الرواية التونسيّة بعد 2011 قضايا الراهن من خلال نماذج من السرد التونسي" وتختتم فعاليات اليوم الأوّل بشهادة الروائية أمال مختار "تجربة الكتابة الثنائيّة في رواية أنوات".

تتواصل صباح الأحد 13 أغسطس/آب 2023 فعاليات الجلسة العلميّة الأولى عبر مداخلة الأستاذ د. بلقاسم مارس "وظائف حضور الجسد في النصّ السردي في رواية الطلياني‏ لشكري المبخوت"، مداخلة الأستاذ محمد صالح مجيد "كتابة الموت في نماذج من سرد المبخوت"، مداخنة الأستاذة د أميرة غنيم "لعبة المرايا في المنجز السّردي لشكري المبخوت" وتختتم الجلسة العلميّة الأولى بشهادة الروائي شكري المبخوت.

الجلسة العلمية الثانية تحت عنوان "الرواية قي قابس" يترأسها الأستاذ د. محمد صالح بوعمراني وتشهد مشاركة كلّ من: الأستاذ د. نور الدين بن خود في تولّد الخطاب الروائي من الخطابات غير الأدبيّة، النفسي والأنتربولوجي في رواية "مرايا عمياء" لعفيفة السعودي السميطي، الأستاذ الصادق القاسمي "قراءة في رواية مرجانة" لنصر بالحاج بالطيب، الأستاذ زهير مبارك "مغامرة الخطابة في رواية الرحلة الهنتاتية" لعبدالقادر اللطيفي، شهادة الروائيّة عفيفة السعودي السميطي، شهادة الروائي عثمان الأطرش "ماسوشية الرواية أو نشوة الجرح النارف" بعد الساعة الواحدة ظهرا الاختتام وتكريم المشاركين.

هذا وكانت الدورة الحالية لمهرجان قابس الدولي قد انطلقت يوم 5 أغسطس/آب 2023 عبر عرض "الزيارة" لسامي اللجمي وعرض "ديما نضحك ديما زاهي" يوم 6 أغسطس/آب وحفل الفنان مرتضى الفتيتي يوم 7 أغسطس/آب وعرض راقص من الهند يوم 10 أغسطس/آب وحفل الفنان حسّان الدوس.

ونشير إلى أنّ فعاليات المهرجان تتواصل إلى يوم 22 أغسطس/آب عبر باقة هامّة من العروض: عرض فيزا لكريم الغربي، الراب مع بلطي، كازو، الفنان محمد الجبالي، عرض مسرحي "بنات سعاد"، الفنانة روضة عبداللّه في الاختتام.